الشاي الأخضر وسيولة الدم

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 11:03 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:36
الشاي الأخضر وسيولة الدم

Advertising اعلانات

الشاي الأخضر وسيولة الدم، وأضرار الشاي الأخضر، وفوائد الشاي الأخضر، وتعامل الشاي الأخضر مع أوبئة السرطان المختلفة، وحقائق هامة للغاية عن الشاي الأخضر، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الشاي الأخضر وسيولة الدم

إذا كان الشخص يأخذ أدوية مسيلة للدم عليه بتجنب الشاى الأخضر، وذلك لأنه يحتوى على فيتامين “k” الذى يلغى تأثير أدوية السيولة، كما أنه لا ينبغى شرب الشاى الأخضر مع الأسبرين لأنه يزيد من مخاطر النزيف.

أضرار الشاي الأخضر

1.حساسية الكافيين
أولئك الذين لديهم حساسية شديدة من الكافيين قد يعانون من الأرق، والقلق، والتهيج، والغثيان، أو اضطراب في المعدة عند تناول الشاي الأخضر.
2.المنشطات الأخرى
إذا تم تناول الشاي الأخضر مع الأدوية المنشطة، فإنه يمكن أن يزيد الشاي الأخضر من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
3.اضرار الشاي الاخضر التفاعلية
تخص الأضرار الناتجة عن التفاعلات غالباً مكملات الشاي الأخضر، حيث تحتوي مكملات الشاي الأخضر على مستويات عالية من المواد الفعالة التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية وتتفاعل مع غيرها من الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الأدوية.
4.أضرار مكملات الشاي الأخضر في الحمل
على وجه الخصوص، يجب ألا تتناول النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات، واللائي يعانين من مشاكل في القلب أو ارتفاع في ضغط الدم أو من مشاكل في الكلى أو الكبد، أو قرحة في المعدة أو اضطرابات القلق، مكملات أو مستخلصات الشاي الأخضر.
5. إعاقة امتصاص الأدوية
توصل الباحثون في دراسة حديثة إلى أن تناول الشاي الأخضر يعيق عمل المراكز المتخصصة بنقل المواد في الخلايا والتي تساعد الجسم على امتصاص الأدوية من نوع “مثبطات بيتا”. ويشيع استخدام هذا النوع من الأقراص لعلاج ضغط الدم.
6.سوء امتصاص الحديد
يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد، ومنها تنبع أغلب فوائد الشاي المعروفة.
إلا أن هذه المادة قد تعيق امتصاص الحديد، خاصة من مصادره النباتية كالبقوليات والخضار، ومصادر الألبان ومنتجاتها.
لذا فتجد أن أغلب المختصين ينصحون بالمباعدة ما بين فترة تناول الطعام ووقت شرب الشاي، حتى يستطيع جسمك الاستفادة من مصادر الحديد المختلفة في طعامك وامتصاصه بفعالية.
7.تأثير سلبي على ضغط الدم
غالباً ما يدور الحديث حول كون الشاي الغني بمضادات الاكسدة كالفلافونويد معززاً لصحة القلب وخافضاً لضغط الدم، إلا أن محتواه من الكافيين قد يقود الى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، بسبب الامتصاص السريع له من قبل الجسم.
8. السكر الزائد
لا يحتوي الشاي بشكله الطبيعي على أي سكر، أو حتى سعرات، إلا أن الأشكال التجارية للشاي تضيف اليه مواد قد ترفع سعراته إلى ما يقارب 50 سعراً على الأقل للكوب، وأحياناً ما يقارب 90 سعرة حرارية، كما أن ما اعتاده الأشخاص عند تناول الشاي هو إضافة السكر إليه، حتى تكاد تجد البعض لا يستطيعون تناوله من دون المحليات.
9.صبغ الأسنان
لون الشاي الغامق قد يكون جذاب في الكوب، الا أنه ليس اللون المثالي لأسنانك. فالشاي قد يساهم بصبغ أسنانك مثله مثل القهوة، وأي مشروب ملون،
احرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون فوراً بعد تناول الشاي، واشرب المياه بعد تناوله لضمان الحفاظ على أسنانك وحمايتها من الصبغة.

فوائد الشاي الأخضر

1.يساعد على تحسين صحة القلب.
2.يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية.
3.خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
4.قد يكون له آثار إيجابية في الوقاية من خطر ألزهايمر.
5.خفض خطر الإصابة بأمراض وعدوى الجلد المختلفة.
6.خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
7.تنظيم مستوى السكر في الدم.
8.تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز.
9.الوقاية من خطر السكتة الدماغية.

تعامل الشاي الأخضر مع أوبئة السرطان المختلفة

1.يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستوى مادة البوليفينول في الشاي هو الذي يساعد على قتل الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو، ومع ذلك فإن الآليات الدقيقة التي يتفاعل بها الشاي مع الخلايا السرطانية غير معروفة.
2.ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أن الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما تختلف كمية الشاي اللازمة للتأثيرات الوقائية للسرطان اختلافًا كبيرًا في الدراسات، من 2 إلى 10 أكواب يوميًا.
3.في عام 2005، ذكرت إدارة الغذاء والدواء FDA أنه لا يوجد دليل موثوق لدعم المطالبات الصحية المؤهلة لاستهلاك الشاي الأخضر وتقليل خطر الإصابة بأنواع سرطان المعدة، والرئة، والقولون، والمريء، والبنكرياس، والمبيض.
4. في البلدان التي يكون فيها استهلاك الشاي الأخضر مرتفعًا، تميل معدلات الإصابة بالسرطان إلى الانخفاض، لكن من الصعب معرفة ما إذا كان الشاي الأخضر هو الذي يمنع الإصابة بالسرطان في هذه المجموعات المعينة أو غيرها من عوامل نمط الحياة وأظهرت بعض الدراسات أيضًا الآثار الإيجابية للشاي الأخضر على أنواع السرطان التالية:سرطان الثدي، سرطان المثانة، سرطان المبيض، سرطان القولون والمستقيم (الأمعاء)، سرطان المريء (الحلق)، سرطان الرئة، سرطان البروستاتا، سرطان الجلد، وسرطان المعدة.

حقائق هامة للغاية عن الشاي الأخضر

1.هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لإثبات العديد من الادعاءات الصحية المحيطة بالشاي الأخضر.
2.الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، لذلك يحتوي على معظم مضادات الأكسدة والبوليفينول النافعة.
3.الشاي الأخضر قد يساعد في منع مجموعة من الأمراض والوقاية منها بما في ذلك السرطان.
4.تم استخدام الشاي الأخضر في الطب الهندي والطب الصيني التقليدي منذ قرون.
5.هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر المتاحة.


Advertising اعلانات

694 Views