السيلينيوم والغدة الدرقية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:40 - آخر تحديث :
السيلينيوم والغدة الدرقية


Advertising اعلانات

السيلينيوم والغدة الدرقية وسوف نتحدث عن أعراض نقص السيلينيوم هل السيلينيوم يزيد الوزن أطعمة غنية بالسيلينيوم لصحة الجسم والغدة الدرقية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

السيلينيوم والغدة الدرقية

1- السيلينيوم هو من أحد العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان وهو من مضادات الأكسدة و يدخل في مساعدة كثير من الإنزيمات في الجسم و دعم جهاز المناعة .
2-للسيلينيوم له دور مهم في وظائف الغدة الدرقية و الحد من أمراض الغدة الدرقية المناعية عندما يعاني الجسم من نقص أو زيادة السيلينيوم يؤدي إلي العديد من المشاكل والإضطرابات مثل اضطرابات الغدة الدرقية، الصدفية، أمراض القلب، الالتهابات الفيروسية . السيلينيوم يوجد في الجسم بكميات صغيرة للحفاظ على الصحة الجيدة ويوجد في الطبيعية والتربة بنسب متفاوتة من مكان لآخر .

أعراض نقص السيلينيوم

1-ضعف وتلف العضلات.
2-حدوث تغير في لون البشرة.
3-الإصابة بنوبات اكتئاب والمعاناة من مشاكل أخرى مثل القلق والتوتر.
4-عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة.
5-تكرار الإصابة بنزلات البرد.
6-عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
7-الإصابة بالعقم.
8-حدوث ضعف وقصور في عضلات القلب.
9-ظهور نقط باللون الأبيض على الاظافر.
10-الشعور بالإعياء والتعب والارهاق بشكل مستمر.
11-ملاحظة وجود زيادة سريعة في الوزن.
12-تساقط الشعر بشكل ملحوظ وكبير.
13-ضعف جهاز المناعة.

هل السيلينيوم يزيد الوزن

1-لقد أثبتت الأبحاث العلمية التي تم إجرائها على فوائد السيلينيوم للجسم، أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد الموجود في الجسم، وذلك لأنه يقلل نسبة الأملاح من الجسم والتي تسبب زيادة كبيرة في الوزن.
2-كما أنه يعمل بشكل كبير على توصيل الأكسجين لكل خلايا الجسم بشكل جيد، مما يتسبب في زيادة النشاط والحيوية التي تسبب الحركة الكثيرة، والتي ينتجعنهاحرق كميات كبيرة من الدهون الموجودة في الجسم. كما أن السيلينيوم يساعد بشكل كبير على تقوية الغدة الدرقية، كما يساعد على زيادة نسبة الحرق في الجسم، وهذه العوامل تعتبر من أساسيات إنقاص الوزن، وبذلك نكون بينا لكم أن السيلينيوم لا يسبب أي زيادة في الوزن.

أطعمة غنية بالسيلينيوم لصحة الجسم والغدة الدرقية

1-التونه
تحتوي التونة علي نسبة جيدة منالسيلينيوم بالإضافة إلي البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك فهي تلعب دور في إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن . وينصح بتناول التونة بضع مرات في الإسبوع بسبب المخاوف من الزئبق . ولكن يتفق معظم الخبراء بأنه يجب أن يتم إدراجها في نظامك الغذائي لجميع المزايا التي تقدمها . فإن 100 جرام تونة يوفر للجسم حوالي 42,6 ميكروجرام السيلينيوم و184 سعرة حرارية .
2-اللحم الأبيض مثل الديك الرومي
تحتوي اللحوم البيضاء علي نسبة عالية من البروتين وكمية أقل من الدهون مثل اللحم البقري الخالي من الدهون . وبذلك فهي تضمن لك الحصول علي نظام غذائي صحي وتمكنك من الحصول علي السلينيوم بصورة يومية . يحتوي 100 جرام لحم بقري علي 40,3 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 271 سعرة حرارية .
3-الدجاج
يعد الدجاج من أشهي الأطعمة التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي ويصبح جزء من الحمية الغذائية الصحية . يمكنك إختيار صدور الدجاج لأنها تحتوي علي نسبة عالية من البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون وخصوصاً عند تناولها بدون جلد . فإن حوالي 27 % من لحم ثدي الدجاج هو بروتين نقي . يحتوي حوالي 100 جرام سلينيوم لحم ثدي الدجاج علي24,5 ميكروجرام سيلينيوم و 195 سعرة حرارية .
4-بذور عباد الشمس
أيضاً بذور عباد الشمس تحتوي علي نسبة عالية من السيلينيوم والدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لكي يبقي في أفضل حالاته . بالرغم من أنه يحتوي علي نسبة دهون عالية مقسمة بين الدهون المشبعة والدهو الغير مشبعة الأحادية . وتوجد بها حوالي 4% فقط دهون مشبعة . ذلك يمكنك إختيار بذور عباد الشمس المحمصة لتقليل نسبة الدهون المشبعة . حوالي 100 جرام بذور عباد الشمس يحتوي 78 ميكروجرام سلينيوم و584 سعرة حرارية .
5-البيض
البيض من الأطعمة الصحية ولكن طريقة الطهي تؤثر علي القيمة الغذائية يفضل تناول البيض المسلوق للحصول علي كمية كبيرة من السيلينيوم كما أنه مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية . يحتوي 100 جرام بيض علي 30,8 ميكروجرام سلينيوم و 156 سعرة حرارية .
6-سمك الإخطبوط والحبار
تعد هذه الأسماك من أهم مصادر الحصول علي البروتين وغالباً ما تتواجد بكثرة في الولايات المتحدة .كما أن الكالاماري المقلي من المصادر الجيدة للسيلينيوم . ويجب أن تضع في إعتبارك طهي سمك الإخطبوط والحبار بطريقة صحيحة وليست مطاطية للإستفادة من فوائده . يحتوي 100 جرام سمك الحبار أو الإخطبوط علي 169,8 ميكروجرام سيلينيوم و311 – 349 سعرة حرارية .


Advertising اعلانات

41 Views