السيلينيوم للشعر الأبيض

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 يوليو, 2021 4:02 - آخر تحديث :
السيلينيوم للشعر الأبيض


Advertising اعلانات

السيلينيوم للشعر الأبيض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار حبوب السيلينيوم هذا بالإضافة إلى السيلينيوم فوائد كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام فيتامينات لعلاج الشيب .

السيلينيوم للشعر الأبيض

كل يوم الملايين من الناس يبحثون عن علاج للشيب على الإنترنت و عند أطباء الأمراض الجلدية للاستفادة بالحل المناسب ضد الشعر الرمادي. فمع التقدم في السن، نسبة الشيب تتضاعف ,ليس هناك شيء غير طبيعي في ذلك، ولكن إذا كان الشيء نفسه يحدث مع الشباب، الذين لم تتجاوز أعمارهم 30 عاما، يتحتم أن ينظر في الموضوع بجدية. حتى عندما يكون نمو الشيب طبيعي ولكنه ينمو أسرع من المعتاد فهذه المسألة بدورها تتطلب اهتماما وثيقا ولقد بينت إحدى الدراسات أن بعض المرضى الذين خضعوا إلى تغذية كاملة بالحقن بدون إعطائهم مكملات السيلينيوم قد فقدوا صبغة شعرهم ولكن تمكنوا من استرجاع صبغة الشعر بعد 6-12 شهرًا من العلاج الوريدي بالسيلينيوم.

أضرار حبوب السيلينيوم

1- تفاقم بعض المشكلات الصحية
من الممكن لتناول مكملات السيلينيوم أن يؤدي لتفاقم الوضع الصحي للمرضى المصابين ببعض المشكلات الصحية والأمراض، لا سيما هذه الأمراض مثل أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، والتصلب المتعدد (Multiple sclerosis)، والذئبة الحمامية المجموعية (Systemic lupus erythematosus) ومرض قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، لا سيما إذا ما كان المريض مصابًا من الأصل بنقص اليود.
2-التسمم بالسيلينيوم
في حال تم تناول السيلينيوم بإفراط، قد يتسبب هذا بتحفيز الإصابة بتسمم السيلينيوم والذي قد يشبه إلى حد كبير التسمم بالزرنيخ (Arsenic poisoning)، وهذه أبرز المضاعفات الصحية التي قد تنتج عن هذا النوع من التسمم صدور رائحة كريهة من الفم والأنفاس، غالبًا ما وتشبه رائحة الثوم وقد يرافقها شعور المريض بطعم معدني في الفم وظهور مشكلات في الشعر والأسنان والأظافر، مثل: ضعف وهشاشة الأظافر، وتسوس الأسنان، وتساقط الشعر وصعوبة التركيز والإصابة بمشكلات صحية في الكلى، مثل فشل الكلى والإصابة بمشكلات صحية في الكبد، مثل تشمع الكبد (Cirrhosis) وظهور اضطرابات ومشكلات هضمية مختلفة، مثل الغثيان.
3-تفاعلات سلبية مع الأدوية
قد يكون لتناول السيلينيوم تأثير سلبي على مفعول بعض أنواع الأدوية، كما يأتي ىوقد يسبب السيلينيوم زيادة مفعول الأدوية الاتية: مضادات التخثر (Anticoagulants)، والأدوية المهدئة (Sedatives)وقد يقلل السيلينيوم من مفعول الأدوية والمكملات الغذائية الاتية: موانع الحمل الفموية، ومكملات النحاس، وخافضات الكوليسترول، ومثبطات المناعة (Immunosuppressants).
4-ظهور مشكلات عصبية متنوعة.
مضاعفات أخرى، مثل: الحمى، والإرهاق، والعصبية، وبعض المشكلات الجلدية، وفشل القلب، والوفاة ويجب التنويه إلى أن تسمم السيلينيوم ليس حالة شائعة، وغالبًا ما يرتبط بتناول جرعات عالية من مكملات السيلينيوم الغذائية وعلى مدى فترات طويلة من الوقت، أما التسمم بالسيلينيوم الناتج عن تناول جرعات عالية من السيلينيوم من مصادره الطبيعية فيعد حالة نادرة.
5- تحفيز الإصابة بالسرطان
من أضرار السيلينيوم المحتملة أن تناول مكملات السيلينيوم على وجه التحديد قد يرفع من فرص الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، مثل سرطان الجلد من نوع سرطانة الخلايا القاعدية الحرشفية (Squamous cell carcinoma)وسرطان البروستاتا لذا يفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعدون عرضة لهذا النوع من السرطانات مكملات السيلينيوم بشكل تام.

السيلينيوم فوائد

1-يقوي السيلينيوم جهاز المناعة حيث يلعب جهاز المناعة دورًا هامًا وأساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الأمراض ومسبباتها مثل البكتيريا والفيروسات، ويساعد السيلينيوم في ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات والأجهاد التأكسدي في الجسم، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.
2-تناول مكملات السيلينيوم تساعد على تنشيط وتحسين الإستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة، كما أن نقص السيلينيوم قد يضر بوظيفة الخلايا المناعية ويبطئ من عملية الإستجابة المناعية.
3-يحسن من صحة الجسم، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة والتي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة الضارة، وهذه الجزيئات الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم يوميًا، ويرتبط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والزهايمر والسرطان والشيخوخة المبكرة، فإن الاعتماد على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
4-يقلل السيلينيوم من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويرجع هذا إلى قدرة السيلينيوم على تقليل تلف الحمض النووي في الجسم، وتعزيز جهاز المناعة أيضًا.
5-يرفع مستويات السيلينيوم في الدم، وهذا مفيد للإنسان، لأنه يؤدى إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستاتا.
6-يقلل تناول مكملات السيلينيوم من الإسهال المصاحب للعلاج الإشعاعي لدى بعض النساء المصابة بسرطان الرحم، وذلك وفقا لدراسات علمية.
7-يساهم في عملية إستقلال هرمون الغدة الدرقية.
8-يساعد في حماية الجسم من الأكسدة والإلتهابات
9-يساعد في الوقاية من أمراض القلب وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتؤكد نتائج إحدى الدراسات أن ارتفاع مستويات السيلينيوم في الدم قد أدت إلى انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 %.
10-يمنع التدهور العقلي كمرض الزهايمر وهو حالة صحية تسبب فقدان الذاكرة وتؤثر بالسلب على التفكير والسلوك.

فيتامينات لعلاج الشيب

1-فيتامين E :
الآثار الإيجابية لفيتامين E على البشرة والشعر معروفة عند الخبراء لأكثر من نصف قرن. فيتامين E يساعد في تنظيف المواد الكيميائية السامة، إصلاح الشعر وبصيلاته، وتشكيل كميات كافية من الأصباغ وهكذا، مكملات فيتامين E مهمة جدا للقضاء على الشيب. يعتبر هذا الفيتامين من الدهون القابلة للذوبان، لذلك عليك شرب كميات كافية من الماء.
2-فيتامين (د) :
يساعد هذا الفيتامين على تقوية الشعر، وزيادة العمر الافتراضي للشعر. كما يجعله يحصل على المزيد من القوة، ويحتوي على الأصباغ المهمة للون الشعر، أي “يوميلانين”، و “فيوميلانين” ما يجعله يخفف بقوة الشعر الرمادي .ومع ذلك ، يمكن أيضا أن تؤخذ بعض المكملات الغذائية لزيادة هذا الفيتامين في الجسم.
3-فيتامين B12:
كل شخص يحتاج كميات كافية من فيتامين B12 للحفاظ على نمو الشعر الصحي، وتقليل الشيب من الشعر. هذا الفيتامين يقوي بصيلات الشعر ويساعد على الحفاظ على الإمدادات الثابتة من الأصباغ المسؤولة عن لون الشعر والاشخاص، الذين يأكلون في الغالب الخضار أو النبات فهي في بعض الأحيان تفتقر إلى هذا الفيتامين، فمعظمه موجود في المواد الغذائية غير النباتية الأكثر شيوعا مثل اللحوم والأسماك. ويمكن اتخاذ المكملات الغذائية لتحقيق نقص هذا الفيتامين للمساعدة في علاج الشيب.
4-فيتامين (أ) :
فيتامين (أ) يساعد بشكل غير مباشر في علاج الشيب المبكر من الشعر. إذا ضعفت بصيلات الشعر نمو الشعر يتوقف، يقسم الشعر في كثير من الأحيان. كل هذه العناصر قد تسبب أيضا ظهور الشعر الرمادي، والتي يمكن تصحيحه بكفاءة بمساعدة فيتامين ألف.


Advertising اعلانات

13 Views