السياحة في غابات الأمازون

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 6:26 - آخر تحديث :
السياحة في غابات الأمازون


Advertising اعلانات

السياحة في غابات الأمازون، ومنتجعات غابات الامازون، وحيوانات تعيش في غابات الأمازون، ونصائح صحية قبل السياحة في غابات الأمازون، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

السياحة في غابات الأمازون

1. زيارة بويرتو مالدونادو في بيرو
تقع بويرتو مالدونادو شرق مدينة كوسكو باتجاه الحدود مع بوليفيا والبرازيل، وتحيط بهذه المدينة الغابية المشبعة بالبخار منتزهات تامبوباتا ومانو الوطنية، والتي تعتبر على نطاق واسع من بين الأفضل في القارة، يمكن هناك رصد عدد لا يُحصى من الحيوانات الغريبة والطيور الملونة مثل الببغاء الملون بألوان قوس قزح.
2. صيد سمكة البيرانا
من أفضل أنشطة السياحة في غابات الأمازون بين السياح هو صيد سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء، وهي من مخلوقات خطيرة مكنها تجريد فرائسها من العظام في ثوانٍ. يمكن العثور على حوالي 20 نوعًا مختلفًا من أسماك البيرانا تسبح بحرية في منطقة الأمازون، والعديد من هذه الأنواع آكلة اللحوم أو نباتية تماماً، وتعيش إلى حد كبير على نظام غذائي من النباتات المائية مع عدد قليل من البذور المحلية. يمكنك صيد سمكة البيرانا على متن قوارب شراعية أو قوارب خشبية.
3. السباحة مع دلافين النهر الوردي
تعتبر الدلافين الوردية نادرة وفريدة من نوعها في نهري الأمازون وأورينوكو في أمريكا الجنوبية، ويمكن رؤيتها على متن الرحلات البحرية، ويمكن السباحة معها وتقديم لها وجبة من الأسماك.
4. زيارة كوكا في الإكوادور
تعتبر كوكا الأفضل من مدن السياحة في غابات الأمازون على نطاق واسع نظراً لقربها من حديقة ياسوني الوطنية التي يُعتقد أنها المنطقة الأكثر تنوعاً بيولوجياً على وجه الأرض. تتيح هذه المدينة للسياح مراقبة أكثر من 600 نوع من الطيور والزواحف والثدييات والبرمائيات.
5. زيارة مركز إنقاذ خراف البحر
يمكنك زيارة مركز إنقاذ خراف البحر في مدينة إكتيوس لرعاية الحيوانات الصغيرة اليتيمة وإعادة تأهيلها إلى الغابات المطيرة، ويمكن إطعام خراف البحر وقضاء بعض الوقت مع حيوان الكسلان وآكلات النمل والقرود.
6. جرب المطبخ الأمازوني
هناك مجموعة كبيرة من الوجبات التقليدية اللذيذة التي يتم تقديمها في منطقة الغابات المطيرة، المصنوعة من مجموعة مذهلة من الموارد الطبيعية الأصلية في منطقة الأمازون حيث يتم تتبيل الأسماك النيئة بمزيج من عصير الحمضيات والتوابل وتقدم مع رقائق الموز والسلطة. يُنصح بتوجه إلى الأسواق المحلية لتتناول النكهات والمكونات المستخدمة في المنطقة فهناك يمكنك أن تجرب سوبرفوودس بطعم لا يصدق، والفواكه الاستوائية، والوجبات الخفيفة قليلة الدسم وعالية البروتين على أسياخ خشبية.
7. زيارة مدينة ماناوس في البرازيل
تنتشر الكثير من نزل خشبية من الدرجة الأولى في جميع أنحاء المنطقة كما تنتشر عدد من سفن بحرية تقوم برحلات نهارية تستكشف الحياة في نهر الأمازون.
8. زيارة مدينة روريناباكي في بوليفيا
تعد بلدة روريناباك النائية في بوليفيا ملاذ رائع لرحلات سفاري للحياة البرية رخيصة الثمن حيث يواجه المسافرون وجهاً لوجه مع الكيمن والقرود وغيرها من الحيوانات.
9. زيارة إكيتوس في بيرو
تعد مدينة إكيتوس أكبر مدينة في العالم يتعذر الوصول إليها تماماً عن طريق البر، لكنها مفضلة لدى المسافرين المغامرين يريدون القيام بمجموعة واسعة من الرحلات النهرية الفاخرة، وتوفر أيضاً مجموعة كبيرة من نزل الغابة ذات الأسعار المعقولة والجولات اليومية تجارب استثنائية للحياة البرية في منطقة الأمازون.
10. مقابلة المجتمعات المحلية في غابات الأمازون
تعد مقابلة المجتمعات المحلية في منطقة الأمازون للتعرف على الحياة في الغابة جزءاً مهماً من تجربة السياحة في غابات الأمازون خاصة عند القيام بجولات في قرى السكان المحليين، وتبادل القصص والأساطير المحلية، يمكنك أيضاً المشاركة في حفل الشاي، أو تعلم فن الرسم على الوجه، ستكون هناك أيضاً فرصة لتذوق بعض المأكولات المحلية، وشراء بعض الحرف اليدوية.

منتجعات غابات الامازون


تنتشر في عمق غابات الامازون العديد من المنتجعات السياحية التي بنيت غالبًا من أكواخ خشبية على شكل أجنحة منفصلة ومستقلة توفر الخصوصية للمقيمين، ومع أن المنتجعات تبعد عن ضفاف نهر الامازون مسافة آمنة، إلا أن الأجنحة ترتفع عن الأرض على عواميد خشبية بشكل وقائي تحسبًا لارتفاع منسوب مياه النهر أو غزارة الأمطار، كما أن تلك الأكواخ بنيت من ناحية على طراز يحاكي طبيعة غابات الامازون المحيطة، ومن ناحية أخرى لتوفر الراحة والرفاهية والأمان لروادها. بعض تلك المنتجعات توفر خدمات أكثر من غيرها بناء لدرجة تصنيفها السياحي كاحتوائها على أحواض سباحة، وقوابس كهربائية، وإنارة داخل الأكواخ وغيرها من الخدمات، إلا أن جميع تلك المنتجعات تقدم برامج سياحية جيدة وجولات في شتى أرجاء غابات الامازون وبعض متنزهاتها، وكذلك زيارات لبعض قرى وقبائل الامازون المحلية.

حيوانات تعيش في غابات الأمازون

تعد غابات الأمازون بيئة خصبة ملائمة لعيش مختلف أنواع الكائنات الحية فيها، إذ يقطن في ربوعها نوع من بين 10 أنواع حية عالميًا، لذلك فإنها المجمع الأكبر للحيوانات والنباتات في الأرض، ووفقًا للتفاصيل الرقمية فإن ذلك على النحو الآتي:
1. وجود 2.5 مليون نوع من أنواع الحشرات عالميًا في تربة غابات الأمازون.
2. انتشار ما يفوق 40 ألف نوع من أنواع النباتات هناك.
3. سباحة ما يفوق 2200 نوع من السمك في المسطحات المائية في الغابة المطيرة.
4. تحليق 1294 طائر من أنواع مختلفة.
5. يعيش 427 نوع من الثدييات، إضافة إلى 428 من البرمائيات.
6. وجود 378 من أنواع الزواحف.
7. المعلومات تشير لوجود ما بين (96.660 – 128.843) نوع من اللافقاريات في الجزء الكائن في البرازيل.
8. رصد ما يفوق 438.000 نوع نباتي ذو أهمي اجتماعية واقتصادية للغاية.
9. بلوغ إجمالي عدد الأشجار نحو 16 ألف شجرة من نوع متفاوت.

نصائح صحية قبل السياحة في غابات الأمازون

نوصي بالتطعيم ضد الملاريا وحمى الضنك والتهاب الكبد والحمى الصفراء، ويجب أن يتم ذلك قبل عدة أشهر من الرحلة الفعلية، ويجب على المسافرين أيضًا تجنب شرب ماء الصنبور أو تناول الأطعمة النيئة، ويوجد في معظم البلدات والبؤر الاستيطانية متاجر تبيع المياه المعبأة في زجاجات وأقراص التنقية، بالإضافة إلى عيادات صغيرة مزودة بدواء لعلاج اضطراب المعدة والحمى.


Advertising اعلانات

60 Views