السنة النبوية في شرب العسل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 5:35 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:24
السنة النبوية في شرب العسل

Advertising اعلانات

السنة النبوية في شرب العسل نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع توضيح أهمية العسل الصحية  والقيمة الغذائية له ومعلومات قيمه عنه تابعوا السطور القادمة.

السنة النبوية في شرب العسل

-عسل النحل أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باستخدامه، كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال : “إن أخي استطلق بطنه ـ فقال له صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلاً، فسقاه عسلاً، ثم جاء فقال يا رسول الله سقيته عسلاً، فما زاده إلا استطلاقًا، قال: أذهب فاسقه عسلاً، فذهب فسقاه عسلاً، ثم جاء فقال يا رسول الله ما زاده ذلك إلا استطلاقًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق الله وكذب بطن أخيك اذهب فأسقه عسلاً، فذهب فسقاه عسلاً فبرئ”.
-وروى البخاري عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الشفاء في ثلاثة: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية بنار، وأنهى أمتي عن الكي”.
-وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالشفائين العسل والقرآن”.
-تعود النبي صلى الله عليه وسلم أنه بعد الإستيقاظ من النوم وبعد قضاء صلاته يتناول كوب من الماء مذاب به ملعقتين من العسل وهو ما أثبتته العديد من الأبحاث العلمية فيما بعد أن الجسم يستفاد بشكل أكبر من العسل عندما يكون مذاباً في الماء.

فوائد العسل الصحية

-يعالج الأمراض الصدرية مثل الإنفلونزا والبرد والسعال وحساسية الصدر، كما أنه يعمل على تنشيط الجنس للزوجين ويهدئ من القولون ويقوي عضلات الجسم ويحافظ على حركة الشرايين،
– يقي العسل من الأزمات القلبية، يوجد به فيتامين ب وأ العسل ليس مجرد طعام لذيذ بل هو حياة وشفاء من الكثير من الأمراض.
– يدخل العسل في الكثير من العلاجات الطبية، لأنه يكون بمثابة مضاد حيوي واسع المجال، يوجد أنواع كثيرة من العسل ولكل نوع خصائص فعالة تعالج مرض معين لا تجدها بكثرة في باقي الأنواع، غير ذلك غير العسل الذي يخرج من بطون النحل يوجد عسل يخرج من النباتات.
– العسل به مضادات أكسدة تلك المضادات تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية وقتل نشاطها في الجسم، كما أنه يعالج ألم الأسنان ولا يقوم بتسويس الأسنان لأنه غذاء غير سكري لا يوجد الجلوكوز به بكثرة ونسبة الكربوهيدرات به أكثر.
– العسل يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم، ويعالج حب الشباب من خلال خلطه في وصفات طبيعية للبشرة، بوضع العسل على الوجه يجعله أكثر نضارة وأكثر حيوية.
-يمكن استخدام العسل في تحلية الطعام، وجعله بديل عن السكر الصناعي وهذا أفضل صحيًا، لكن ننبه لا يجب الإفراط في تناول كميات كثيرة من العسل.

أهمية تناول العسل بالماء سنة عن رسول الله

التخلص من الوزن الزائد
إن شرب الماء والعسل يساعد على فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أن السكر الموجود بالعسل هو سكر طبيعي والذي يوفر بدوره مصدرا صحيا للسعرات الحرارية وليس ذلك فقط بل قد يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى جسمك عندما تتناول المشروبات الأخرى، ولذلك فالحرص على تناول كوب من العسل بالماء الدافئ سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.
تنظيم أنشطة الجسم
إن تناول كوبا من الماء الدافئ بالعسل في الصباح يساعدك باقي اليوم على تنظيم وتحسين عملية الهضم، كما أن خصائصه المطهرة تساعد على تخفيف حموضة المعدة وزيادة ليونة وهيدرة الأمعاء.
يساعد الجهاز المناعي في مقاومة الطفيليات
للعسل صفات مضادة للبكتيريا مذهلة، كما أنه غني بالإنزيمات والفيتامينات والعناصر المعدنية التي تعتبر خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، كما أن العسل يعتبر مضادا جيدا للأكسدة وبالتالي هو يساعد على مقاومة الشقوق الحرة free radicals التي تتسبب في العديد من الأمراض بالجسم، ويحمي أيضا من الإصابة بالإنفلوانزا.
تقلل من الحساسية
يساعد العسل على أن يتكيف جسمك مع نوع حبوب اللقاح المنتشر في المنطقة التي تعيش بها وبالتالي فهو يقلل من إصابتك بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح
الحصول على الطاقة
إن العسل والماء الدافئ معا يعتبر مشروبا رائعا للحصول على قدر كبير من الطاقة في الصباح، حيث أنه يعتبر مصدرا طبيعيا للسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة ويساعدك في التخلص من الشعور بالإرهاق والخمول على مدار اليوم
التخلص من احتقان الحلق والسعال
الماء الساخن مع العسل يساعد على علاج وتهدئة التهاب الحلق ويمنع تهيجه، كما أنه يساعد بشكل فعال على التخلص من السعال
التخلص من السموم
يعمل مشروب الماء الدافئ بالعسل على طرد السموم من الجسم والتي قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض، كما أن إضافة الليمون إلى مشروب الماء الدافئ بالعسل تزيد من فائدته لاحتواءه على حمض الستريك ويزيد من نشاط الإنزيمات مما يحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.

القيمة الغذائية ل 100 جرام عسل ابيض

-السعرات الحرارية 64 (267 كيلوجول)
-مجموع الدهون 0 جم 0٪
-الدهون المشبعة 0 جم 0٪
-الدهون المتعددة غير المشبعة 0 جم
-الدهون الأحادية غير المشبعة 0 g
-الكوليسترول 0 مجم 0٪
-صوديوم <1 مجم 0٪
-إجمالي الكربوهيدرات 17.3 جم 6٪
-الألياف الغذائية <0.1 جم 0٪
-السكريات 17.2 جم
-بروتين <0.1 جم
-كالسيوم 1 مجم
-بوتاسيوم 11 مجم
-الحديد <1 مجم
-فيتامين أ 0 ملغ
-فيتامين ج <1 مجم


Advertising اعلانات

865 Views