السلوكيات الغير صحيه وكيفية تجنبها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 2:38 - آخر تحديث :
السلوكيات الغير صحيه وكيفية تجنبها


Advertising اعلانات

السلوكيات الغير صحيه وكيفية تجنبها وماهي طرق التخلص من السلوكيات الغير صحية في حياتنا من خلال هذه الخطوات البسيطة.

عادات غير صحية وضارة بالدماغ عليك تجنبها

1- إهمال وجبة الفطور:
في الغالب أنت تعلم أنَّ وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لكن مع ذلك يتجاهلها الكثير من الناس. إنَّ حرمان دماغك من الغذاء بعد ساعات طويلة من النوم ليلًا يعرضه للإجهاد. وعند تكرار هذه العادة مع الوقت سيؤدي ذلك لتدهور صحة الدماغ.
2- قلة النوم:
إنَّ قلة النوم لفترات طويلة ستسرع موت الخلايا الدماغية. يحتاج الدماغ إلىٰ الراحة للتخلص من الإجهاد والتوتر أثناء النهار. لذا دع أولوية لحصولك علىٰ قسطًا كافيًا من النوم.
3- الإكثار من تناول السكريات:
نحن لا ندرك الكم الهائل الذي نستهلكه يوميًا من السكر في الطعام أو الشراب. إنَّ السكريات تُقلّل قدرة الجسم علىٰ امتصاص المواد الغذائية الأولية، ذلك يؤدي إلىٰ سوء تغذية خلوية ينتج عنها تلف الدماغ.
4- الإفراط في الطعام:
إنَّ الإفراط في تناول الطعام يُسبب السُمنة ومشاكلها الصحية المتعددة والتي من أهمها تصلب شرايين الدماغ، وبذلك تزداد خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية.
5- التدخين:
يعد واحدًا من أسوأ وأكثر العادات تأثير علىٰ الصحة بصورة عامة والدماغ بصورة خاصة. فهو يسبب ضمور خلايا الدماغ وأيضًا أمراض الخرف مثل مرض الزهايمر.

عادات غير صحية تجنبها

المشاركة بشكل روتيني في الديتوكس
تراكم المواد السمية والتي تعود عادة على سبيل المثال لا الحصر إلى طريقة الأكل، كثيرا ما ينطوي على القضاء على الأطعمة في محاولة لتطهير السموم من النظام الخاص بك. فإذا كنت قد انخرطت في التخلص من السموم بعد عطلة نهاية الأسبوع من الأكل السيء أو في محاولة لخفض الوزن بسرعة قبل هذا حدث كبيرما. للأسف فكل من تلك الأفكار غير صحية وعندما يتم ممارستها بانتظام فهي تعطي أساسا لجسمك من أجل تناول الطعام بشكل سيئ، مبررا ذلك مع حقيقة أن عليك التراجع عن الخيارات السيئة مع السموم التي تحصل عليها نتيجة تناول تلك الأطعمة. وإذا كان يمكن للديتوكس أن يطرد السموم من الجسم، فإن الواقع هو أن الانخراط المستمر في هذه العملية من شأنه أن يحدث دمارا على صحتك لأنك تخضع جسمك باستمرار إلى أطعمة جيدة وسيئة إلى أقصى درجة دون وجود أطعمة وسطية.
الإدمان على الدايت
كتبت بعض المجلات الطبية مؤخراً العديد من المقالات حول السبب في أنه من المهم إسقاط “النظام الغذائي” أو كلمة “الدايت” من المفردات الخاصة بك.ذلك أن التفكير من حيث وضع خطة لتناول وجبات معينة في نظامك الغذائي مع تحديد البداية والنهاية من الوقت يمكن أن يؤدي إلى عودة عادات الأكل غير الصحية. وعلاوة على ذلك، تمتلئ العديد من الوجبات الغذائية مع الأطعمة التي تحد من ذلك وهذا بدوره قد يدفعك لمواجهة انتكاسات كبيرة إذا توقفت تلك الوجبات عن مسارها ولو قليلا، فالدايت كلمة مليئة بالحرمان والتحديات التي يمكن أن تتسبب في الإحباط وعدم فقدان الوزن.
يمكنك تحسين خطة نظامك الغذائي عن طريق تحسين طرق وأنماط تناول الأكل من حيث تغيير نمط الحياة بدلا من أن تكون على نظام غذائي. والتخلص من كلمة دايت والتركيز على حقيقة أنك تفعل شيئا جيدا لفترة طويلة ، فهذا سوف يساعد على تحسين صحتك بدلاً من الشعور بالحرمان والإلزام الإجباري على تناول أشياء معينة.
الإفراط في ممارسة الرياضة
إلا إذا كنت تتدرب من أجل سباق الماراثون أو أنت في الأساس رياضي، إلا أن قضاء الوقت بإفراط في الصالة الرياضية قد يكون قاسية بشكل لا يصدق على جسمك وعقلك. ولا يمكن إلا أن يؤدي إلى تمزقات عضلية خطيرة (وهذا ما يحدث عادة)، ولكن لا يجب عليك الإفراط في الممارسة داخل صالة الرياضة حتى تمنع جسمك من الحصول على بعض المشاكل الداخلية التي قد تحدث لك بسبب هذا الإفراط دون أن تدرك ذلك سوى مع الألم واشتداده.
ولكن إذا كنت قد فقدت قدرا كبيرا من وزنك، فقد تصبح مهووساً بزيارة الصالة الرياضة وممارسة التمرينات بشكل مفرط ، ونحن هنا في المرسال ننصحك بان تفعل ذلك جنبا إلى جنب مع تناول الأكل الصحي بشكل أقل من المعتاد مع اتباع طريقة صحية في تناوله دون استنزاف ذهني وعضلي مفرط، فاللياقة البدنية أمر مهم ولكن إذا كانت زيارتك للصالة الرياضية قد تحولت إلى هوس مفرط فإن ذلك قد يهدد صحتك الجسدية والعقلية.
تناول الصودا الدايت
إذا كنت تتناول الصودا الدايت بشكل مفرط نظراً لأن كلمة “حمية” تبدو صحية وتجعلك تستمتع بتناول مشروبك المفضل نظراً لسحر كلمة أنها منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية،فأنت بذلك تتسبب في الإضرار بصحتك على المدى الطويل؛ وذلك هذا النوع من المشروبات الغازية تكون محملة ببدائل السكر غير الصحية مثل الأسبارتام، التي تم العثور عليها في الجسم مع نتائج غير صحية جدا. والتي قد تتسبب في حدوث الدوخة، والصداع، وحتى أورام الدماغ التي أثبتت بعض البحوث أنها على صلة بتناول الأسبارتام، الذي يحلي كل تلك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (وغيرها من منتجات الحمية). بالإضافة إلى ذلك فقد تم العثور على أن مواد التحلية الاصطناعية تتسبب في زيادة شهوة تناول الأطعمة والوجبات السريعة التي تغذي شهيتك للسلع التي يمكن أن تخل بعملية خسارتك للوزن المطلوب.

عادات غير صحية تمارسها يومياً تخلص منها فوراً

1. تناول الماء مع وجباتك
يعتقد البعض أن تناول الماء أو العصائر مع الوجبات هو عادة صحية، ولكن تناول الماء أو العصير مع الوجبات، يقلل من حركة الطعام في الأمعاء مما يسبب عسر هضم، كما أن هذا التصرف يسبب ظهور الكرش وزيادة انتفاخات البطن، ولتغيير هذه العادة تناول الماء قبل الوجبة بمدة 20 دقيقة.
2. ماء الديتوكس
تناول ماء الديتوكس يعمل على زيادة نسبة تطهير الجسم من السموم هذه حقيقة، ولكن التناول المفرط والاعتماد عليه وحده دون تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات، يسبب هذا العديد من المشاكل غير الصحية، ويؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي.
3. الرجيم غير الصحي !
اتباع نظام غذائي صحي أو حمية غذائية يساعد على إنقاص الوزن، ولكن عند اتباع نظام غذائي يحرمك من تناول الأطعمة المهمة لجسمك مثل الكالسيوم والمعادن، فذلك يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويسبب المشاكل الصحية، لذا لا تفرح كثيراً بإنقاص الوزن فقد تعاني من مشاكل صحية أنت في غنى عنها.
لذا من المهم لرفع عملية التمثيل الغذائي أن تتبع نظام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، حتى تتمكن من إنقاص وزنك وتحمي نفسك من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم.
4. الكولا الدايت !
خدعوك فقالوا ” الكولا الدايت تقلل من الوزن، لأنها لا تحتوي على سكريات “، ولكن على العكس تماماً فهي تحتوي على نسبة سكريات عالية وإن لم تدون الشركات هذا على العبوة، كما أن لها العديد من الأضرار على صحة الجسم مثلها مثل العادية، لذا إن كنت تريد اتباع نظام غذائي صحي ابتعد عن الصودا الدايت.
5. السكريات
ليس هناك أفضل من عسل النحل لأنه يخلص جسمك من السموم كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية مثل السكر، لذا ابتعد عن السكريات بكل أنواعها ، وبدائل السكر مثل الأسبرتام.
6. الأطعمة منزوعة الدسم
لا تعتمد على عنصر غذائي واحد في الأطعمة، واجعل وجباتك تحتوي على أطعمة كاملة الدسم وأخرى منزوعة الدسم، ولا تتناول الأطعمة الخالية من الدسم باستمرار مثل الحليب والزبادي، لأن الدسم يحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم لصحتك.

عادات يومية خاطئة وغير صحية يجب تجنبها

الجلوس أمام الحاسوب طويلاً:
أصبح العديد من الأشخاص يدمنون على الجلوس أمام شاشة الحاسوب لمدة طويلة سواء في العمل أو من أجل تصفح الانترنيت أو للعب، ولكن لا ننتبه أن ذلك يضر بصحتنا كثيرا وخصوصا بأعيننا وفقرات الرقبة والظهر.
وينصح المختصين أنه يجب التقليل من مدة استعمال الحاسوب قدر الإمكان، وأخذ فترات راحة منتظمة من 5 إلى 10 دقائق في كل ساعة.
الإفراط في استخدام الهاتف الذكي:
تعدى مؤخرا هدف استخدام الهواتف التي كانت في الأصل وسيلة للاتصال، فهناك بعض الأشخاص من يستعمل هاتفه منذ أن يستيقظ لحين نومه وهو ممسكا به ولا يقدر الاستغناء عنه ولو للحظة خلال اليوم.
يؤكد الخبراء أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية تسبب آلاماً في الرقبة والظهر بالإضافة إلى تأثيره السلبي على كفاءة العينين ومنه ضعف في الرؤية. لذا فالاعتدال في استعماله أمر ضروري إذا كنت تهتم بالحفاظ على صحتك.
السهر لساعات متأخرة من الليل:
إن السهر بصفة يوميا أمر يؤثر سلباً على صحتنا خصوصا على المدى الطويل كضعف القدرة على التركيز ومردودية الشخص في العمل، لأن الجسم يحتاج إلى الراحة والنوم الكافي خصوصا في الساعات الأولى من الليل، ولا يمكن تعويضها لاحقا عبر القيلولة في وسط النهار.
عدم ممارسة الرياضة:
يتعرض جسم الشخص الغير الرياضي إلى كثير من بعض الأعراض كآلام الجسم والرقبة والظهر، والعياء الشديد حتى بعد جهد بسيط كالمشي أو صعود السلالم
كما أنه الأكثر عرضةً للإصابة بالأمراض وبلا شك الأكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن، ففي المقابل فإن ممارسة الرياضة لها فوائد لا تحصى فهي تساعد على تحسين مزاجنا وحالتنا النفسية وتساعدنا أيضا على التخلص من الضغوط النفسية.
الأكل في ساعات متأخرة من الليل:
إن أكل وجبة دسمة في وقت متأخر من الليل أمر غير صحي إطلاقا، لأن بعد الساعة 7 مساءا تقل قدرة جهازنا الهضمي كثيراً على تفتيت وحرق الطعام، ما يجعله يتحول إلى دهون التي تتسبب في تراكمها وزيادة كبيرة في الوزن.
ويفضل أخصائي التغذية الحرص على تناول وجبة الغذاء ما بين الساعة 1 إلى الساعة 6 عصراً حتى يمكن هضمهما بسهولة.


Advertising اعلانات

609 Views