السعودية تعلن إنشاء المجلس الأعلى للفضاء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2022 1:51 - آخر تحديث :
السعودية تعلن إنشاء المجلس الأعلى للفضاء


Advertising اعلانات

السعودية تعلن إنشاء المجلس الأعلى للفضاء سوف نتحدث كذلك عن مهام وأعضاء المجلس الأعلى للفضاء ووزير الاتصالات يرفعُ الشكرَ للقيادة على إنشاء “المجلس الأعلى للفضاء” برئاسة سموِّ وليِّ العهد وتوقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء والوكالة الإيطالية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

السعودية تعلن إنشاء المجلس الأعلى للفضاء

كان ولي العهد السعودي أعلن في السادس والعشرين من الشهر الماضي، عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس الشركات الخمس الإقليمية، وذلك بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في أغسطس الماضي، حيث ستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 90 مليار ريال في الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات.
وذكرت وكالة الانباء السعودية “واس” اليوم الثلاثاء أن مجلس الوزراء وافق على “إنشاء مجلس باسم (المجلس الأعلى للفضاء) برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتعديل اسم (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) لتكون (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية)”.
أوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، في بيانه لوكالة واس عقب الجلسة، أن “مجلس الوزراء نوّه بإعلان ولي العهد عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس خمس شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان، بقيمة تصل إلى 90 مليار ريال، بما يساهم في بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل، وتعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة، تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030.

مهام وأعضاء المجلس الأعلى للفضاء

أعضاء المجلس الأعلى للفضاء هم كالآتي:
-عضو/ رئيس هيئة الأركان العامة فياض بن حامد الرويلي.
-عضو/ محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية محمد بن سعود التميمي.
-الرئيس/ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.
-نائب الرئيس/ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السواحه.
-عضو/ وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود.
-و عضو/ وزير المالية محمد عبد الله الجدعان
-عضو/ رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار عبد الله السواحه.
-عضو/ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج.
-عضو / وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف.
-عضو/ رئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان.
-عضو/ رئيس أمن الدولة عبد العزيز بن محمد الهويريني.
مهام المجلس
1-تحقيق التوافق مع مختلف الاحتياجات والقطاعات الوطنية.
2-الموافقة على الخطط السنوية ومراقبة تنفيذ الاستراتيجية.
3-اعتماد السياسات والاستراتيجيات لبرامج الفضاء.

وزير الاتصالات يرفعُ الشكرَ للقيادة على إنشاء “المجلس الأعلى للفضاء” برئاسة سموِّ وليِّ العهد

رفعَ معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، شكرَه وتقديرَه لخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبد العزيز آل سعود، ولصاحبِ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليِّ العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – بمناسبة صدور قرارات مجلس الوزراء اليوم بإنشاء “المجلس الأعلى للفضاء” برئاسة سموِّ وليِّ العهد ، وتغيير مسمى “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات” إلى “هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية” وتوجيه معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بالرفع بمشروع تنظيم لتحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة الفضاء السعودية.
بدوره، رفعَ معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي، شكرَه وتقديرَه لخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبد العزيز آل سعود، ولصاحبِ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليِّ العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله، مؤكداً أن القرار سيجعل المملكة ضمن المبادرين لقيادة الفضاء الجديد وتبنِّي أنشطته الناشئة، إضافة إلى توفير البنية التحتية الداعمة لتمكين القطاع وازدهاره، مشيراً إلى أن الهيئة ستتولى دورها من خلال استحداث التنظيمات والتراخيص والتنسيق والتعاون مع منظمي الفضاء محلياً وعالمياً، وبناء العلاقات مع الجهات الفاعلة في صناعة الفضاء، وتوفير الخبرات والقدرات التنظيمية الوطنية بالقطاع.
وبيَّن معاليه أن هذه القرارات تمثل نقلة نوعية من حيث التركيز على صناعة سوق الفضاء وتحفيز البحث والابتكار فيه، ومن ثم الانتقال نحو مرحلة تنظيمه وحوكمته، ويتجلى ذلك في تحويل الهيئة السعودية إلى وكالة الفضاء السعودية، مضيفا أنه نظراً لأهمية التكامل في تنظيم القطاع أسندت الاختصاصات التنظيمية إلى هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء والوكالة الإيطالية

وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء ووكالة الفضاء الإيطالية للتعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية.
وأصدر مجلس الوزراء 14 قرارًا في اجتماعه الأسبوعي؛ تصدّرها إنشاء مجلس باسم (المجلس الأعلى للفضاء)، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتعديل اسم (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) لتكون (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.


Advertising اعلانات

18 Views