السعرات الحرا رية في زيت الذرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:47 - آخر تحديث :
السعرات الحرا رية في زيت الذرة


Advertising اعلانات

السعرات الحرا رية في زيت الذرة وكذلك سنذكر فوائد زيت الذرة، كما سنطرح السُعرات الحرارية في زيت الزيتون، وكذلك سنتحدث عن السُعرات الحرارية في زيت الزيتون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

السعرات الحرا رية في زيت الذرة

يعتبر زيت الذرة أحد أهم الزيوت الصحيّة المفيدة لصحّة الجسم ويناسب جميع الأنظمة الغذائيّة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل: أ، د، ب، ج، وحمض الفوليك، وعلى العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل: الصوديوم، الزنك، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، والحديد، ويحتوي أيضًا على عناصر مهمةٍ لها دورًا كبيرًا في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم كالدّهون الأحاديّة غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، وتقدّر السعرات الحرارية في زيت الذرة بحوالي 120 سعرةً حراريةً لملعقة الطعام الواحدة، أي ما مجموعه 13.6 غرام من الدّهون.
كما تكمن المشكلة الأساسيّة في زيت الذرة والتي تناولتها العديد من الدّراسات والأبحاث أن معظم أنواع زيت الذرة الموجودة في الأسواق مصنّعة من الذَرة المعدّلة وراثيًا والتي لها خطرًا كبيرًا غلى صحة الإنسان، لذلك من المفضّل تناول واستهلاك زيت الذَرة بكميّاتٍ قليلةٍ، وعدم الاعتماد عليه بشكلٍ كليٍّ، وقايةً وتجنبًا لأي ضرر قد يحدث.

أقل الزيوت سعرات حرارية

من ناحية السعرات الحرارية، تحتوي جميع الزيوت على نفس القيمة وليس هناك أي زيت يحتوي السعرات الحرارية أقل أو أعلى من غيره، وبما أنّ الزيوت مكوّنة بالكامل من الدهون، فهي بالتالي توفر جميعها نفس كمية السعرات الحرارية، أي 9 سعرات حرارية لكل غرام واحد من الزيت.
بالإضافة إلى ذلك، يتم استخراج الزيوت النباتية من البذور والمكسرات والبقوليات وبعض الفواكه في بعض الأحيان، وهي تتألف جميعها (ولكن بنسب متفاوتة) من الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة ويتم تصنيفها وفقاً لنوع الأحماض الدهنية الطاغي فيها.
أيضاً، تحتوي الزيوت النباتية على مضادات الأكسدة وبكميات تختلف من زيت إلى آخر. وكلما كان الزيت غير مشبعاً، كلما كان أغنى بمضادات الأكسدة، كما يجب أن لا ننسى أن الطهي على نار قوية يؤدي إلى الإضرار بالقيمة الغذائية للزيت لذلك، وعلى سبيل المثال، في حال ظهر دخان يتصاعد من الزيت أثناء الطهي، فإنّ هذا يعني أنه أصبح ساماً ويجب التخلّص منه على الفور.
أخيراً، وفي إطار نظام غذائي متوازن، لا ينبغي الإفراط في تناول الزيوت كما لا ينبغي تفاديها تماماً عوضاً عن ذلك، يجب التنويع في مصادرها واستخدامها بشكل صحيح وباعتدال.

فوائد زيت الذرة

يخضع زيت الذرة أثناء التصنيع لعمليات معالجة متعددة المراحل تساعد على رفع درجة الاحتراق الخاصة به، مما قد يجعله أحد الزيوت المثالية للطهي، ولكن عليك أن تدرك أن عمليات المعالجة المذكورة تجرد زيت الذرة من العديد من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة، مما يقلل من قيمة زيت الذرة الغذائية، ويقلل من الفوائد التي من الممكن تحصيلها من هذا الزيت إليك قائمة بأبرز فوائد زيت الذرة المحتملة:
1- تحسين صحة البشرة
من فوائد زيت الذرة المحتملة أنه قد يساعد في تحسين مظهر البشرة، إذ يحتوي هذا الزيت على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الهامة للبشرة، مثل: فيتامين د، وحمض اللينوليك، لذا فإن تطبيق زيت الذرة موضعيًا على البشرة قد يساعد على:
– إضفاء نضارة على البشرة.
– حماية البشرة من الجفاف.
– الوقاية من بعض علامات تقدم سن البشرة، مثل: التجاعيد.
2- تحسين صحة العيون
يحتوي زيت الذرة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفلافونيدات التي قد تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة الضارة في الجسم.
وأحد أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الذرة هو اللوتين، والذي قد يساعد بشكل خاص على حماية العيون وخفض فرص إصابتها ببعض الأمراض، مثل: مرض إعتام عدسة العين.
3- حماية الحمض النووي من التلف
قد يساعد استعمال زيت الذرة على الحماية من التلف الذي قد يصيب الحمض النووي في خلايا الجسم لأسباب مختلفة، ويعزى هذا النوع من فوائد زيت الذرة المحتملة لاحتواء زيت الذرة على كمية جيدة من فيتامين هـ، بالإضافة لبعض العناصر الغذائية التي قد تساعد على الوقاية من نشاط الشوارد الحرة في الجسم، لذا فإن استعمال زيت الذرة قد يساعد على الحماية من مرض السرطان.
4- نظيم مستويات الكولسترول
يحتوي زيت الذرة على الستيرولات، وهي مركبات نباتية تشبه في بنيتها الكولسترول الموجود في الجسم، وقد تساعد عند تناولها على تقليل امتصاص الكولسترول الضار من الطعام، لذا قد يساعد استعمال زيت الذرة في الطعام على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

السُعرات الحرارية في زيت الزيتون

ما هي السعرات الحرارية في زيت الزيتون؟ تحتوي ملعقة واحدة كبيرة الحجم من زيت الزيتون على مقدار 119 سعرة حرارية، وهذا يعني أن 100 غرام من الزيت يحتوي على 884 سعرة حرارية، في حين أن الملعقة الصغيرة منه تحتوي على 39.8 سعرة حرارية.
يعد زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت استخدامًا، وفقًا للإرشادات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فزيت الزيتون يعد من الدهون الصحية مما يعني أنه لا يحتوي على البروتينات، أو الكربوهيدرات، أو السكر، أو الألياف الغذائية، على الرغم من كونه صحي من المهم أن تقوم بتناول زيت الزيتون باعتدال.


Advertising اعلانات

63 Views