السعرات الحرارية في اليوسفي

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:14
السعرات الحرارية في اليوسفي


السعرات الحرارية في اليوسفي سوف نتحدث في هذا المقال عن السعرات الحرارية وماهي فوائد اليوسفي للجسم والتخسيس وماهي أضرار الإفراط في تناوله.

السعرات الحرارية في اليوسفي

-لكل 100 جرام من اليوسفى فإنه تحتوى على عدد من السعرات الحرارية والتى تبلغ 53 سعرة حرارية لكل 100 جرام من ثمار اليوسفى.
-ثمار اليوسفى بالنسبة أكل ثمرة كاملة فإن متوسط ما تحتويه ثمار اليوسفى من سعرات حرارية تبلغ 47 سعرة حرارية لكل ثمرة يوسفي متوسطة الحجم.
-بالنسبة للعصائر فإن كوب واحد من العصير اليوسفى يحتوى على عدد من السعرات الحرارية والتى تبلغ 103 سعرة حرارية لكل كوب.
-اليوسفي غني بالعديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات A و B وC حيث يحتوي اليوسفي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج اليومي لفيتامين c بالإضافة إلى المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم كذلك حمض الفوليك وهو أحد فيتامينات ب المفيدة جداً لصحة الجسم، فهو يلعب دور هام في بناء الخلايا كما أنه غني بمركبات الفلافونويد والتي تمتلك خصائص مضادة للسرطان، كما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية وتوقف انتشار الأورام .

فوائد اليوسفي

اليوسفي لعلاج البثور
إذا كنت تعانين من البثور، فإن اليوسفي علاجا طبيعيا رائعا لها. ذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ الذي يحارب مشكلات تلف البشرة المختلفة، مثل الخطوط الرفيعة والحبوب والحروق
زيادة الحديد في الجسم
يساعد اليوسفي في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة. وبالتالي إن كنت تعانين من الأنيميا أو نقص الحديد، فسيكون من الجيد تناوله.
تعزيز جمال الشعر
تناول كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب ١٦ (المتوافران في اليوسفي) يساعد على تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره اللامع والصحي.
إضافة لذلك، فإنه يعمل على تأخير شيب الشعر وهو ما تتمناه كل امرأة. أضيفي عصير اليوسفي إلى زيت الشعر ودلكي بهما شعرك. اتركي الخليط لمدة ١٥ دقيقة ثم اغسلي شعرك بعد ذلك ولاحظي كيف أصبح صحيا ولامعا.
تنشيط حركة الأمعاء
يحتوي اليوسفي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.
اليوسفي يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب
أشارت الدراسات الطبية أن تناول البرتقال واليوسفي بانتظام يساعد على الحد من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان والأمراض المزمنة.
علاج الجروح
استخدام زيت اليوسفي على البشرة يساعد على بناء خلايا البشرة الجديدة والإسراع من علاج الجروح.
تقوية مناعة الجسم
اليوسفي غني بالعناصر المضادة للالتهابات والطاردة للسموم مما يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الأنفلونزا.
كما يمنع الجروح من العدوى بالطفيليات أو الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية.
اليوسفي لعلاج ارتفاع ضغط الدم
اليوسفي من الفواكه المفيدة لأصحاب ضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوعية الدموية.
اليوسفي يساعد في إنقاص الوزن
الألياف الطبيعية المتوافرة في اليوسفي تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد في خفض الشهية المفتوحة ومن ثم إنقاص الوزن.

أضرار اليوسفي

-إن الإفراط في التناول لفاكهة اليوسفي، قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، حيث أنه قد يؤدي التناول الكبير لفاكهة اليوسفي، إلى حدوث الشعور بالانتفاخ الكبير، أو قد يؤدي إلى حدوث إسهال، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي يحدث عند الإفراط في تناولها، إلى الارتفاع الكبير في الحد، الذي يحتاجه الجسم من الألياف.
-وبالإضافة إلى أنه قد يحدث ضرر كبير في الأسنان، فهذا يعد من أكبر الأضرار، التي قد يحدثها عند الإفراط في تناول اليوسفي، ويرجع ذلك لأنه من الفواكه الحمضية، وهو يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الحمضيات، وهذه النسبة عندما تزيد كثيرًا، قد تؤدي إلى حدوث ضرر، وذلك في طبقة المينا، التي تكون موجودة في الأسنان، وقد يؤدي هذا إلى ضعفها كثيرًا، وحدوث تآكل الأسنان.
-عند الإفراط الكبير في تناول فاكهة اليوسفي، فإنه قد يؤدي لزيادة الوزن، وذلك بطريقة سريعة، لأن الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي، قد تحتوي على كمية٣٥، وذلك من السعرات الحرارية في التناول الكبير لفاكهة اليوسفي، قد يعمل على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الكبيرة، ومن ثم زيادة الوزن بطريقة سريعة، لذا ينصح التناول له بالاعتدال، وعدم الإفراط في تناوله.
-وبالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى حدوث ارتجاع في الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يرجع ذلك لعدم التحرك بانتظام لمحتويات المعدة، حيث أنه بدلًا من التحرك لها ناحية الأمعاء، أنها تتحرك ناحية المريء، وأيضًا قد يؤدي ذلك إلى حدوث مرض القرحة، وإلى حدوث آلام في المعدة وحدوث قلق شديد الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الإمساك، الإسهال.

أهمية اليوسفي في الرجيم

-يعتبر اليوسفي أحد الفواكه الشهية التي يتم الإستعانة بها لإنقاص الوزن ، و ذلك لأنه غني بفيتامين ج و فيتامين أ بالإضافة إلى احتوائه على الألياف ، و من أهم فوائد اليوسفي للرجيم هي
– يحتوي اليوسفي على كمية كبيرة من الألياف التي لها دور هام في تقليل الشعور بالجوع ، لذلك يصبح الإنسان غير مقبل على تناول الأطعمة و تقل شهيته تدريجياً ، مما يعمل على إنقاص الوجبات التي يتناولها على مدار اليوم
– يساعد اليوسفي على جعل عملية التمثيل الغذائي تحدث بشكل أفضل ، و ذلك نتيجة لرفعه من معدل عملية الأيض التي تتم في جسم الإنسان و المسئولة عن عمل الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى تعزيز حركته و بالتالي فقدان الوزن بسهولة .
– تعمل الألياف الموجودة في اليوسفي على جعل الجسم قادر على الامتصاص بشكل أسرع و أفضل ، كما يعمل اليوسفي على مقاومة الأكسدة و مساعدة الجسم على تحسين عملية حرق الدهون .



336 Views