السعرات الحرارية في المانجو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2021 6:12 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:06
السعرات الحرارية في المانجو

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في المانجو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم جميع فوائد المانجو الصحية وكذلك الجمالية ونشير لبعض أضرارها.

السعرات الحرارية في المانجو

المانجو أو المَنْجا أو الأنبَج أو المَنجُو أو المَنجَة أو الآنْب أو الآنْبة أو العَنْب أو العَنْبا فاكهة قشرية ذات نواة تنتمي للجنس مانجيفيرا ‏ والذي يتكون من عدد كبير من أشجار الفواكه الإستوائية التي تنتمي للفصيلة النباتية البطمية.
وعلى عكس ما قد يعتقد الكثيرون، فإن المانجو منخفض في السعرات الحرارية ولكنه مليء بالعناصر الغذائية، وكوب واحد يزن 165 جرام من شرائح المانجو يوفر 99 من السعرات الحرارية بينما تحتوي حبة مانجو واحدة على ما يقارب 200 سعرة حرارية، والتي تقدّر بما يعادل 10% من متوسط السعرات الحرارية اليومية المطلوبة لمعظم البالغين، ويمكن للشخص الذي يبلغ وزنه 60 كيلو غرام تقريبًا أن يحرق مقدار الطاقة هذه خلال ساعة من الأعمال المنزلية المعتدلة، كما تتوفر هذه الفاكهة الاستوائية المانجو باللونين الأحمر والأصفر لكن بقلب ذهبي زاهي، أما عن باقي القيم الغذائية فهي خالية من الدهون تقريبًا، وعند تخصيص الحديث عن الفيتامينات والمعادن، فتعد أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين A وفيتامين C، ومصدر جيد لفيتامين B-6 ولمعدن البوتاسيوم .

أهم فوائد المانحو الصحية

تحارب الحموضة
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية. تخلّصي من الحموضة عن طريق مضغ المانجو لأنها تسرع من عملية الهضم.
الحدّ من العطش
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم. أكل المانجو الخام مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
يشفي من مشاكل المعدة
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، فالمانجو الخام يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الاسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الامعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
تخفيض الوزن
المانجو ، على عكس المانغو الناضجة، منخفضة في السعرات الحرارية لأن لديها نسبة أقل من السكر.
يمنع من نزيف اللثة
تناول المانجو يساعد على الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
تقضي على غثيان الصباح
بالنسبة للنساء الحوامل، فتناول المانجو هو وسيلة جيدة للتخلّص من غثيان الصباح. فقط رشي بعض الملح على المانجو الخام وسوف يتم القضاء على الغثيان.
مقوّي للنظر
تحتوي المانجو على نسبة عالية من الفيتامين (أ) والفلافونيدات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. كل هذه مجتمعة تساعد في تحسين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
أفضل صديق للكبد
المانجو الخام هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد. عند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.
تقضي على ضربة الشمس
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد تناولي المانجو الخام فهي أفضل واقي لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق
التعرق في لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف. يمكنك القضاء على التعرّق عن طريق شرب عصير المانجو الخضراء لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.
نعمة لمرضى السكر
من قال أن السكر ممنوع لمرضى السكري؟ المانجو الخام هي الفاكهة الصحيّة التي يمكنكها خفض مستويات السكر في الجسم.

المانجو للبشرة

-يساعد في إزالة المناطق الداكنة في الوجه
-يعمل على معالجة البثور وحب الشباب
-يعمل على المساعدة في التخلص من الجلد الميت
-يزيل الرؤوس السوداء بالبشرة
يعطي البشرة القوة والنضارة
-ويحافظ على نعومة وجمال الوجه
-يعد قناع المانجو بديلا آمنًا لاستخدام مستحضرات التجميل المختلفة و ليس له أعراض جانبية.
-يساعد المانجو في تأخر ظهور علامات تقدم سن البشرة، بما فيها التجاعيد والخطوط الرفيعة والتعرجات، والتي تظهر بشكل خاص في الوجه والرقبة واليدين
-يساعد في الوقاية من أمراض العظام و إلتهاب المفاصل
-يعد المانجو من أقوى العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة
-يقي من الإصابة بالشقوق
-يعمل على تقوية الجهاز المناعي
-ويتصدى لكافة العدوات الجرثومية والفيروسية والبكتيريا
-يساعد المانجو في قتل الخلايا الدهنية ويذيب الشحوم في الجسم
-يساعد في مقاومة تلف خلايا الجسم
-يمنح الوجه الإشراق والحيوية المطلوبة

أضرار المانجو

يمكن أن تنقل عدوى السالمونيلا:
من اضرار المانجو الشائعة هي كونها ناقلة لعدوى السالمونيلا خاصة المانجو غير الناضج، وقد تم ربط هذه العدوى التي ربما تؤدي إلى الموت بتناول المانجو لذلك فيجب عليك دائماً التأكد من جودة المانجو الذي تتناوله والتأكد من مصدره.
غير مُحبذ بالنسبة لمرضى المفاصل:
بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من التهاب المفاصل أو التهاب الجيوب الانفية فإن تناول المانجو غير محبذ لهم لأن من شأنه أن يزيد من الالتهاب أو أن يشعرهم بعدم الراحة.
يزيد من حرارة الجسم:
تناول كميات كبيرة من المانجو من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الحرارة داخل الجسم والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل في الجلد و الصحة بشكل عام.
غير صحي عند تناوله قبل أطعمة أخرى:
احذر من تناول المانجو قبل تناولك للحليب أو الزبادي لأن هذا يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير. كما أن تناول الماء مباشرة بعد تناول المانجو من شأنه أن يعمل على تخثر العصارة الموجودة في المانجو و بالتالي حدوث آلام في الحلق.
حدوث مشاكل في المعدة:
كما ذكرنا فإن تناول كميات كبيرة من المانجو من شأنه أن يتسبب في الإسهال في حالة تناول كميات كبيرة من المانجو الناضح، ويتسبب في عسر الهضم وبالتالي في حدوث الإمساك في حالة تناول كميات كبيرة من المانجو غير الناضج، كما أنه أيضاً يتسبب في حدوث آلام في المعدة أحياناً حيث أنه يساعد على تكوين الغازات في المعدة.


Advertising اعلانات

229 Views