السعرات الحرارية في الكرز

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:33
السعرات الحرارية في الكرز

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في الكرز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار الكرز ونشير إلى جوانب الكرز الجمالية للشعر والبشرة.

السعرات الحرارية في الكرز

الكرز هو أحد الفواكه الموسمية اللذيذة، والذي يتوفر بأنواع عديدة؛ أهمها: الكرز الأحمر الحامض و الكرز الأحمر الحلو، علاوة على ذلك فإن الكرز يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان وبالمقارنة مع الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية، قد يساعد إضافة الكرز إلى النظام الغذائي اليومي إلى التقليل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، الأمر الذي قد يكون ملائمًا للأشخاص الخاضعين إلى حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية بهدف إنقاص أوزانهم وكل ١٠٠ غم من الكرز يزود ب50 سعر حراري وكل 15 حبة من الكرز الحلو تحتوي على 10 سعرة حرارية.

فوائد الكرز

 تنظيم ساعات النوم ودورته
الكرز يحوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin) وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته، وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من إنتاج الميلاتونين، ولذا فإن تناول أغذية مثل؛ الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.
محاربة السرطان:
وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يعدّ الكرز من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والألياف الغذائية، والتي قد تساعد في التخلّص من الدهون الزائدة في الجسم والمرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
العناية بصحة العين:
يمكن أن تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز دورًا قويًا في العناية بصحة العيون، فيساعد في حماية العين من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة مثل فقدان البصر والتنكس البقعي والجفاف، كما أنّ يساعد في تهدئة العينين وتقليل الالتهاب والحفاظ على ضغط العين سليمًا.
المساعدة على الهضم:
تساعد الألياف الموجودة في الكرز على تخفيف الإمساك، كما أنّ الحمض الموجود في الكرز يساعد على عملية الهضم، وتحفز الفلافونويدات الموجودة فيه عصائر المعدة لتحطيم جزيئات الطعام والصفراء، ممّا يساعد على تحطيم الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لامتصاصها واستخدامها بشكل أفضل.
تعزيز صحة القلب:
تعتبر العناصر الغذائية الموجودة في الكرز مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن مثل الفسفور من أهم العوامل التب تساعد في حماية القلب من التلف التي يمكن أن تؤدّي إليه الجذور الحرّة والمؤكسدات.

معلومات عن الكرز الأحمر

-يتم استخدامه بشكل رئيسي في الطهي، وموطنه بنوعيه هو أوروبا وغرب آسيا.
-تملك فاكهة الكرز موسم نمو لا يستمر لوقت طويل، إذ أنها تزهر في إبريل وموسم ذروة حصاد الكرز يكون فصل الصيف.
-بحلول عام 2014، وصل الإنتاج العالمي من الكرز الأحمر 2.25 مليون طن، وتعد دولة تركيا من أكبر الدول إنتاجًا للكرز الأحمر، إذ مثل إنتاجها سنويًا 20% من الإنتاج العالمي سابقًة دولة الولايات المتحدة وإيران.
-وصل أيضًا الإنتاج العالمي من الكرز الحامض في عام 2014 إلى نحو 1.36 مليون طن، ومن أكبر الدول إنتاجًا له كانت روسيا وأوكرانيا وتركيا وبولندا.
-يتضمن الكرز على كثير من العناصر الغذائية التي لا يمكن لجسم الإنسان الاستغناء عنها.
-كما يعد الكرز الأحمر من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالألياف.
-أشارت الدراسات إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في الكرز مثل فيتامين ب وج، وأيضًا عنصر البوتاسيوم، والفولات، والفلافونويد، ومضادات الأكسدة، والمركبات المفعلة بيولوجيًا مثل مركب الأنثوسيانين، كيرسيتين وهيدروكسي سينامات التي تكافح، وتقلل من نسب الإصابة بالأمراض المزمنة.

الاثار الجانبية للكرز

إليكم قائمة ب أبرز التأثيرات الجانبية المحتملة للكرز:
-قد يبدي استهلاك الكرز ردة فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، ومن أعراضها: ضيق التنفس، طفح جلدي، القيء، التورم.
-يعد الكرز غير ملائمًا للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج، وذلك لاحتوائه على نوع معين من السكريات الذي يفاقم أعراض المرض.
-قد يسبب استهلاك نواة الكرز إلى التسمم بالسيانيد، وذلك لاحتواء نواة الكرز على مركب الأمجدالين (Amygdalin) والذي يعرف بفيتامين ب 17 (B17)، حيث يتفكك هذا المركب داخل الجسم إلى عدة مركبات أخرى؛ أهمها: السيانيد.
-قد يسبب الإسهال عند الأشخاص المصابين بعدم تحمل سكر الفركتوز (Fructose intolerance).

الكرز للبشرة والشعر

يحوي الكرز على جرعة متنوعة من مجموعة فيتامينات ضرورية لبشرة متألقة وصحية، مثل فيتامينات أ، وج، وب، وه، ومن هنا تأتي فوائد الكرز للبشرة والجلد والشعر، وإليكم أشهرها:
الوقاية من سرطان الجلد
يحوي الكرز مضادات أكسدة قوية معروفة باسم الأنثاسيونين تعمل على مكافحة السرطانات ومنع نموها، وكما وتحمي خلايا البشرة والجلد من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفها.
يساعد على تفتيح البشرة
يعتقد الباحثون أن للكرز خواص تساهم في تفتيح لون البشرة وتجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له والمساهمة في إزالة البقع السوداء.
مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة
إذ بفضل محتوى الكرز العالي من مضادات الأكسدة القوية وخاصة الكاروتينات، فانه يعتبر جدًا مهم في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.
مواد مغذية للبشرة وتساعد على تجددها
يحوي الكرز بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات المغذية للبشرة فيتامين ج المهم جدًا في تعزيز صحة البشرة وتجديد الخلايا والأنسجة، والمهم جدًا لمكافحة علامات التقدم في السن مثل التجاعيد.
غذاء مثالي للشعر
محتوى الكرز الغني من عناصر غذائية مفيدة يجعله الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته، إذ بفضل محتواه من فيتامين أ، فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر أما محتواه من فيتامين ج فإنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه أما محتواه من فيتامينات ب فإنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.


Advertising اعلانات

178 Views