السعرات الحرارية في التين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 1:05 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:47
السعرات الحرارية في التين

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في التين سوف نتحدث في هذا المقال عن سعرات التين الحرارية، وماهي فوائد التين على الريق وفوائده للصحة العامة وماهي أضراره.

السعرات الحرارية في التين

-يعتبر التين من ضمن الفواكه التي يكون مذاقها لذيذ وحلو، كما يعد من الفواكه الموسمية بمعنى أنه لا ينضج إلا في أوقات محددة من السنة واستهلاك التين يكون بعد أن يتم تجفيفه لأن تجفيف التين يساعد على المحافظة على ثمرة التين مفيدة ولذيذة.
-بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في التين فإن الثمر الواحدة منها التي تكون متوسطة الحجم التي يكون وزنها أقل من 2 أوقية أي حوالي 56.6 جرام تحتوي على 40 سعرة حرارية.
-وسوف يتم الحصول على 30 سعرة حرارية من ثمرة التين الأقل حجمًا ولكن الثمرة الكبيرة في الحجم تحتوي على حوالي 50 سعرة حرارية، وبذلك يكون موقعنا قد قام بتوضيح ما هي السعرات الحرارية في التين.

فوائد التين على الريق

يحسن من صحة الجهاز الهضمي
التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء .
يحتوي على كنز من المواد الغذائية
التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم والكالسيوم ومواد أخرى. إن تناول التين مع وجبة الإفطار يساعد على تنشيط الجسم.
يخلص من الوزن الزائد
فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.
خفض الكولسترول
تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.
يمنع الإمساك
يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.
يحمي العظام
يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام .

فوائد التين للحامل

-قد يساعد على تقوية العظام، إذ يحتوي التين على الكالسيوم الذي ساعد على نمو عظام وأسنان الجنين ويقوي عظام الأم أثناء الحمل وبعده، ويحافظ على لياقتها وقوتها للقيام بالأنشطة اليومية. يساعد على تعزيز نمو دماغ الجنين، فهو غني بعنصرين أساسين لنمو الدماغ وهم أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك (Folate) يساعد الأم على السيطرة على رغبتها الشديدة بتناول الطعام باستمرار والذي قد يسبب لها مشاكل عديدة مثل السمنة والإصابة بسكري الحمل.
-قد يكون له دور في تحسين انتظام مستويات السكر والكوليسترول في الدم، إذ يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول التي تساعد على منع تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنَّ التين مصدر غني بعنصر بالبوتاسيوم أيضًا الذي قد يكون له دور في تحسين ضغط الدم، كما أنّ احتوائه على أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية وفايتوستيرول (Phytosterol) والبكتين جميعها قد تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار.
-قد يقلل التين من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد الذي يسبب نقص إمدادات الأكسجين للجنين، ويعود ذلك لاحتوائه التين على كمية حديد كافية للجسم، كما أنَّ التين غني بفيتامين سي المعروف بقدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم عند النساء الحوامل. يحسن الهضم، فهو غني بالألياف التي تسهم في تنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإصابة بالإمسالك، بالإضافة إلى ذلك يحتوي التين على البروبيوتيك الذي يدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء وتساعد على الهضم. قد يساعد على التخفيف من شعور الغثيان الشائع في فترات الحمل الأولى، بسبب احتوائه على فيتامين ب6.

أضرار التين

سيولة الدم
يحتوي التين سواء طازج أو مجفف على نسبة عالية من فيتامين K، لذا فلا يجب تمامًا تناوله حال تناول أدوية سيولة الدم مثل وارفارين، حيث يمكن أن يتعرض الشخص لمخاطر صحية.
الحساسية
كشف الباحثون في فيينا، أن هناك فئة كبيرة تعاني من الحساسية ضد التين الطازج، وتقدر نسبتهم بحوالي 78%، وتشمل أعراض الحساسية طفح جلدي وعدم القدرة على التنفس وألم البطن والسعال وغيرها، في حين لا يعانون من هذه الحالة عند تناول التين المجفف.
مشكلات الجهاز الهضمي
يحتوي التين على كمية وفيرة من الألياف، وبالتالي يعد وصفة طبيعية مناسبة لعلاج الإمساك، لكن تناوله أكثر من ثمرة في اليوم يؤدي إلى التعرض للإسهال وألم البطن وغيرها.
خفض معدلات السكر في الدم
يوصي بعض الأطباء بعدم تناول التين قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين، حيث يعمل على خفض معدلات السكر في الدم، في الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إلى ضبطه.


Advertising اعلانات

251 Views