السعرات الحرارية في التوت الأزرق

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:54 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:04
السعرات الحرارية في التوت الأزرق

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في التوت الأزرق السعرات الحرارية في التوت البري فوائد التوت الاسود كل ذلك في هذه السطور التالية .

السعرات الحرارية في التوت الأزرق

التوت الأزرق منخفض فى السعرات الحرارية، فنجد أن 1 كوب (148 غراما) منه يحتوي فقط على 84 سعرة حرارية، مع 15 غراما من الكربوهيدرات، كما أنه يساعد على التخلص من دهون البطن حيث أنه ملين للمعدة و مفيد في حالات الامساك وإزالة السموم من الجسم، وفى المقابل يحتوى على معظم العناصر الغذائية المغذية مثل:
الألياف: 4 جرام ،فيتامين C ،فيتامين k، منجنيز،حوالي 85٪ من المياه، كما أنه غني بحمض الفوليك والمعادن الضرورية لصحة الانسان من كالسيوم لصحة العظام وبوتاسيوم لصحة القلب.

التوت الأزرق

التوت الأزرق الشهير بعنبية آسية ينتشر في العديد من دول العالم في امريكا واوربا واسيا وافريقيا وهو من فصيلة الحلنجيات ويتم زراعته وانتاجه تجاريا لارتفاع اسعاره .. ولون ثماره ازرق يميل الي السواد .
يحتوي التوت الأزرق علي مواد تسمي البروسيانيرينات الأوليجوميرية وهي تمنع تحلل بعض الأنسجة مثل الغشاء العصبي المحيط بالألياف العصبية كما أنها تمتع بنشاط مضاد للإلتهاب يمكن أن يخفف أعراض التصلب العصبي وتوجد به مادة الأريوتين .
و يتميز التوت الأزرق بلونه الداكن مما يضفي عليه تلك الصبغة المميزة التي تحارب أنواعاً عديدة من السرطانات حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض السرطانية، يحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانوسيدات Anthccyanosides وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء. يحتوي على مركبات طبيعية خافضة للكوليسترول، بنفس فعالية العقاقير التجارية ودون تأثيرات جانبية سلبية.
ويتميز التوت الأزرق بأنه منخفض السعرات الحرارية مما يجعله وجبة خفيفة صحية
ويعد التوت الأزرق واحد من الفواكه المفضل لدينا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان . وعادة ما يفضل الجميع التوت الأزرق الطازج والذي لا يتواجد إلي في مواسمه ولكن هناك التوت الأزرق المجمد والذي يمكنك الحصول عليه في أي وقت.وهنا نعرض 5 طرق لتناول التوت الأزرق سواء كان مجمد أو طازج.
حيث يحتوي التوت الأزرق علي العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلي مذاقه اللذيذ . فهو لا يحتوي علي نسبة سكر عالية بالتالي ليس حلو بالصورة الزائدة .

فوائد التوت الأزرق

يحتوى على المواد المضادة للأكسدة
المواد المضادة للأكسدة هى التى تحمي خلايا الجسم من التلف وبذلك تساهم في منع العديد من الأمراض، ويعتقد أن التوت الأزرق يحتوى على النسبة الأعلى للمواد المضادة للأكسدة مقارنة بجميع الفواكه الأخرى وأيضا الخضروات.
يساعد في الحماية من السرطان
أظهرت العديد من الدراسات أن التوت الأزرق سواء الطازج أو المجفف أو حتى العصير، يمكن أن يحمي الحمض النووي من التلف، وبذلك يلعب دور فى الحماية من السرطان، كما أن لديه القدرة أيضا على إعاقة إنقسام الخلايا مما يؤدى إلى تجنب سرطان الثدي، سرطان المعدة، سرطان الامعاء الغليظة وسرطان البروستاتا، وأوصى الباحثون بإضافته إلى الغذاء اليومي، لكي تتم الإستفادة من صفاته المميزة خاصة بالنسبة للنساء.
حماية الكولسترول الجيد في الدم
ثبت أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بوفرة فى التوت الأزرق تحمى الكولسترول الجيد من التلف التأكسدي، بل وتقلل من الكوليسترول السيئ داخل الجسم، وهي خطوة حاسمة في الطريق نحو تجنب الإصابة بأمراض القلب الشائعة.
يخفض ضغط الدم
له فوائد كبيرة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، ففي دراسات عديدة أثبتت أن تناوله بشكل منتظم يعمل على خفض ضغط الدم
قد يساعد في منع أمراض القلب
بما أنه يخفض ضغط الدم والكوليسترول، فإن تناوله المنتظم يمكن أن يساعد في منع النوبات والسكتات القلبية.
تساعد في الحفاظ على الدماغ وتحسين الذاكرة
الأكسدة تؤثر سلبا على وظائف المخ و تسرع من عملية الشيخوخة في الدماغ، ووجدت دراسة على كبار السن أن العنب البري والفراولة كان لهم صلة فى تأخير الشيخوخة المعرفية بنسبة تصل إلى 2.5 سنة أصغر من السن الحقيقى!
له دور فى السيطرة على سكر الدم
حيث أنه معتدل في نسبة السكر بالمقارنة مع غيره من الفواكه، فنجد أن كوب واحد يحتوي على 15 جراما من السكر، أي ما يعادل تفاحة صغيرة أو برتقالة كبيرة.
وأظهرت العديد من الدراسات أن له تأثيرات مضادة لمرضى السكري، مما يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.
مكافحة إلتهابات المسالك البولية
إلتهابات المسالك البولية هي مشكلة شائعة عند النساء، ومن المعروف أن عصير التوت الأزرق البرى يمكن أن يساعد في منع هذه الأنواع من العدوى، حيث يحتوي على المواد التي يمكن أن تمنع بعض البكتيريا من تلازمها لجدار المثانة البولية، ووجد الباحثون أنه قد يكون هذا مفيدا في الوقاية من إلتهابات المسالك البولية.

أضرار التوت الأزرق

درجة أمان
تناول فاكهة التوت الأزرق عن طريق الفم غالباً آمنة لمعظم الأشخاص الذين تناولوها كطعام، ولا توجد معلومات كافية حول أوراق التوت إذا كانت آمنة أو لا، أو هل لها أعراض جانبيّة أو لا، أمّا بالنسبةِ حول آمان استخدامها من قِبل الحوامل والمُرضعات فهي غالباً آمنة عند تناولها كطعام، لكن لا يوجد دراسات كافية تُبيّن درجة آمانها عند تناولها بكميّات كبيرة للدواء، لذا يجب الحذر والإلتزام فقط بتناولها كطعام من قِبل الحوامل والمرضعات.
محاذير الاستخدام
مرضى السكريّ:
كما تمّ ذكره سابقاً أنّ للتوت الأزرق دور في انخفاض مستويات السُكر في الدّم، وقد يزيد من انخفاض مستويات السكر أدنى من المستوى الطبيعي، لذا يجب مراقبة مستويات السكر، ومراقبة أعراض انخفاض مستويات السكر في الدّم، وجدير بالذّكر أنّه عند تناول التوت الازرق من قِبل مرضى السكريّ يجب اخبار الطبيب المسؤول، لإمكانيّة تغيير جرعة الدّواء.
المرضى الذين أجروا عمليّات جراحيّة:
يجب توقيف تناول التوت الأزرق قبل إجراء أيّ عمليّة جراحيّة باسبوعين على الأقل، وذلك لقدرة تأثيره على مستويات سكر الدّم التي قد تتأثر أثناء وبعد العمليّة الجراحيّة وتُسبب أعراض جانبيّة


Advertising اعلانات

673 Views