السعرات الحرارية في التمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2021 10:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:04
السعرات الحرارية في التمر

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في التمر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم أهم فوائد التمر الصحية وكذلك فوائده للحامل ونشير لبعض أضراره.

السعرات الحرارية في التمر

يعتبر التمر غنيًا بالقيم الغذائية المختلفة، ويحتوي على نسبة جيدة من السكر الطبيعي وتحتوي التُمور على كميةِ سعراتٍ حراريّةٍ مُشابهة لتلك الموجودة في غيرها من الفواكه المُجفَّفة؛ كالزَّبيب، والتّين، كما أنَّها تفوق الكميَّة الموجودة في الفواكه الطّازجة، ومن الجدير بالذِّكر أنَّ مُعظم هذه السُّعرات تنتُجُ عن مُحتواه من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى كميَةٍ قليلةٍ تأتي من البروتينات، وبشكلٍ عامٍ فإنَّ حصَّةً واحدةً منه؛ أي ما يُعادل 4 إلى 5 حباتٍ منه، تحتوي على ما يقارب 120 سُعرةً حراريَّةً وقد يختلف عدد السعرات الحرارية من نوع إلى آخر من التمر حيث تحتوي حبة واحدة من تمر المجهول على 66.5 سعر حراري، بينما تحتوي الحبة الواحدة من دجلة نور على 20 سعر حراري.

فوائد التمرص الصحية

علاج فقر الدم
يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.
توفير الطاقة للجسم
يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.
تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.
الحفاظ على صحة القلب
يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
مضاد للالتهابات
من فوائد التمر غناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له اثار مضادة للالتهابات فقد وجد أن للتمر دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة (Free radicals).
السيطرة على ضغط الدم
يعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.​
مفيد لصحة العظام
للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها، مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.
مهم لصحة الأطفال
يعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.
مفيد للصحة الجنسية
وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب وإذا كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.

التمر للحامل

يسعد على نمو الجنين السليم
يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات والمعادن والألياف المفيدة للجسم وخاصة البروتين. من الضروري أن تتناوله المرأة الحامل خلال فترة حملها لتضمن نمو طفلها نمواً طبيعيا متكاملاً فهو مهم للمرأة الحامل.
مصدر هام للطاقة
تناول التمر يعد من الأمور الهامة جداً لأي سيدة حامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعد من أهم المعادن الواجب توافرها للأم الحامل لتتم حملها بنجاح ويحارب معدن الحديد إصابة الأم بفقر الدم ويعمل على تقوية مناعتها بشكل كبير وتنتقل هذه الفائدة إلى الجنين مما تحميه من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ويساهم في مد جسم الأم بالطاقة و الحيوية والنشاط الذي يساعدها على إستكمال فترة حملها بصحة و عافية لها و لجنينها.
يحد من الإصابة بتسمم الحمل
يحتوي على العديد من العناصر المغذّية للأم والجنين بسبب إحتواءه على العناصر المعدنية الهامة ويسهل السكر الهضم الذي يزود الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور. يحد من الإصابة بتسمم الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم وحدوث تلف في الكلى. تبدأ أعراض تسمم الحمل بعد 20 أسبوعًا من الحمل لدى المرأة التي كان ضغط الدم لديها طبيعيًا وحتى الارتفاع الطفيف في ضغط الدم قد يكون علامة على مرحلة ما قبل تسمم الحمل.
يقي من الإصابة بتشوه الجنين والإجهاض
يحتوي التمر على نسبة كبيرة جداً من حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين و وقايته من العيوب و التشوهات الخلقية. يساعد على حماية الحامل من الولادة المبكرة والإجهاض المفاجيء على عكس الشائعات التي تفيد بأنه يتسبب في حدوث ولادة مبكرة. يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل للحد من الإصابة بتشوهات للجنين. يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم و الذي يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم بجسم الأم الذي يمنع حدوث نزيف أثناء الولادة.

أضرار التمر

مشاكل هضمية بسبب الغلاف
مما يشجعك لشراء الفاكهة شكلها، فتراها لامعة ومشرقة، ما قد لا تعرفه بأن هذا اللمعان كثير من الأحيان يكون طلاء من الشمع ليضفي على الفاكهة مثل التمر إشراق وبريق وقد تكون أضرار التمر كالمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لوجود هذا الطلاء.
انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال
انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال هي أحد أضرار التمر، يحدث ذلك نتيجة لصلابة وحجم التمر، لذا يجب توخي الحذر عند إطعام الأطفال التمر.
تسوس الأسنان
بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، احرص على تفريش أسنانك بعد تناول التمر لكي لا تتعرض لخطر تسوس الأسنان.
زيادة خطر الإصابة بالسكري
يعد هذا أحد أهم أضرار التمر، فكما هو المعروف يعتبر التمر من الأطعمة السكرية، يؤدي تناوله بكثرة وعدم السيطرة على كمياته خلال اليوم يؤدي إلى الإصابة بالسكري.


Advertising اعلانات

153 Views