السعرات الحرارية في البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:37 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:03
السعرات الحرارية في البطيخ

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذاثم نذكر لكم جميع فوائد البطيخ الصحية وكذلك فوائد قشر البطيخ تابعوا السطور القادمة.

السعرات الحرارية في البطيخ

البطيخ أو الحبحب من الفاكهة الحلوة الصيفية المنعشة المملوءة بالماء والمواد الغذائية ويمتاز البطيخ بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية،حيث يحتوي الكوب الواحد من البطيخ المقطع على شكل مكعبات، والذي يزن 152 غراماً يزوّد الجسم بـ 45.6 سعرة حرارية، بينما تحتوي الشريحة الواحدة من البطيخ والتي تزن 286 غراماً على 85.8 سعرة حرارية، في حين يحتوي 100 مليلتر من عصير البطيخ على 30 سعرة حرارية ولذلك يُعدّ البطيخ وجبة خفيفة مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم وذلك بإضافته إلى النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على مختلف الأغذية الصحية.

أهم العناصر الغذائية في البطيخ

الماء:
إنّ تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخضروات، والفواكه ومنها البطيخ، يُساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع؛ حيثُ إنّ المزيج المُكوّن من الماء والألياف يساعد على تناول كميةٍ جيدةٍ من الطعام بسعراتٍ حراريةٍ أقل.
الليكوبين:
يُعدّ الليكوبين مادة كيميائية طبيعية تعطي الفواكه والخضروات اللون الأحمر، مثل: البندورة والبطيخ، وهي نوع من أصباغ الكاروتينات ، وتُعدّ هذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تساعد على تقليل خطر تلف الخلايا في الجسم، وقد تُستخدم للتقليل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب، والسرطانات، والعديد من الحالات الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ خصائص الليكوبين المضادة للأكسدة والالتهابات قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البُقعي إبطاء تطوره.
مضادات الأكسدة:
تُعدّ مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ذات أهميّة للحفاظ على صحة الجلد والشعر؛ حيثُ يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يُساعد فيتامين أ على تجديد وإصلاح خلايا الجلد، ويجدر الذكر أنّ عدم الحصول على كميّة كافية من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة قد تُساعد أيضاً على تقليل الجذور الحرة، التي قد تتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ كالبقع، والتجاعيد، كما أنّ وجود الماء في البطيخ، يُساهم في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد.

فوائد البطيخ الصحية

الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا
تعمل مادة الليكوبين المغذية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء و سرطان البروستاتا لدى الرجال.
تحسين الأوعية الدموية
خلص باحثون من جامعة تكساس إلى أن البطيخ يحتوي على مكونات تجعله كالفياغرا تماماً، فهذه المكونات تحفز الأوعية الدموية وتعمل على زيادة الرغبة الجنسية.
الحد من الإصابة بأمراض القلب
كما تم ربط مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
إنقاص الوزن
ونظراً لاحتوائه على مادة السيترولين، والتي تساعد في منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعتبر البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.
الوقاية من الشيخوخة المبكرة
كما يحتوي البطيخ على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يؤخر مرحلة الشيخوخة.
المحافظة على الكبد
يحتوي البطيخ على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد.

منافع قشر البطيخ

يعتبر قشر البطيخ فياجرا طبيعية ، فقد أظهرت بعض الأبحاث أنها قد تساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يعزز قشر البطيخ الرغبة الجنسية نتيجة الحمض الأميني سيترولين ، والذي يتركز في القشرة.
– يحسن السترولين الموجود في قشر البطيخ من أدائك الرياضي ، حيث يعزز سيترولين تمدد الأوعية الدموية، كما أكدت دراسة سابقة أن مكملات السيترولين تحسن توصيل الأكسجين إلى العضلات ، مما يحسن أداء التمارين .
– يقلل ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن مكملات مستخلص البطيخ قادرة على مساعدة البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة في التحكم في ضغط الدم.
-يعتبر البطيخ أيضًا من مدرات البول ، والتي يتم وصفها غالبًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
– من فوائد قشر البطيخ أنه مصدر غني بالألياف ، حيث يحتوي النظام الغذائي الغني بالألياف على مجموعة كاملة من الفوائد الصحية ، حيث تساعد الألياف في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القولون.

فوائد البطيخ للبشرة

-يساعد البطيخ على الحماية من تلف الجلد الناتج عن تعرض البشرة لأشعة الشمس.
-استخدام البطيخ على البشرة يساعد في التخلص من التصبغات الجلدية، فضلا على التخلص من ندوب وحبوب البشرة.
-البطيخ غني بفيتامين ب1 و ب6 وفيتامين أ، فضلا على الألياف والبيتا كاروتين وفيتامين سي، وجميع هذه العناصر مفيدة جدا للبشرة، وأيضا -تلعب دورا جيدا في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.
-يساعد البطيخ على التقليل من حجم المسام بالجلد، وهذا لاحتوائه على فيتامين أ.
بطيخ يساعد على التقليل من الالتهابات التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من التهابات الجسم.
-يحتوي البطيخ على فيتامين أ والذي يلعب دورا في ترطيب البشرة بشكل جيد.
-البطيخ غني بالماء ما يساعد على ترطيب البشرة ومنع إصابتها بالجفاف.
-البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين المفيد جدا لصحة الجلد.
-يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يساعد على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة مع التقدم في السن.


Advertising اعلانات

199 Views