السعرات الحرارية في البرتقال والتفاح

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:36 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:42
السعرات الحرارية في البرتقال والتفاح

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في البرتقال والتفاح نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أهمية البرتقال لخسارة الوزن ونذكر لكم أيضا أهم فوائد التفاح الصحية.

السعرات الحرارية في البرتقال والتفاح

البُرتُقال
هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها وتعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و‌الصين و‌إسبانيا و‌إيطاليا ثم إيران و‌مصر و‌باكستان وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فتحتوي ثمرة البرتقال صغيرة الحجم (95 غرام) على 45 سعرة حرارية بينما تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على حوالي 60 سعرة حرارية بالإضافة إلى نسبة كبيرة جدًا من الماء تقدر بـ 75% – 80% مع مقدار جيد من الألياف الغذائية 2.7 – 3 غرام منها، أما كوب واحد من عصير البرتقال فهو يحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية مع انخفاض كبير في محتواه من الألياف الغذائية.
التفاح
تُمثّل حبّة التفاح المتوسّطة ما يعادل كوباً ونصف كوب، وهذا المقدار يزوّد الجسم ب95 سعرة حرارية، وتمثل هذه الكمية من التفاح أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها بالنسبة لشخص يستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم؛ حيث إنّ الكميّة الموصى بها لذلك الشخص تعادل كوبين من الفواكه، بينما تحتوي حبّة التفاح كبيرة الحجم على 116 سعرة حرارية، في حين تحتوي حبة التفاح الصغيرة على 77 سعرة حراريةكما يحتوي الكوب الواحد من التفاح المجفف على 209 سعرات حرارية.

البرتقال لخسارة الوزن

-البرتقال فعال في خسارة الوزن، البرتقال من الموالح الفقيرة بالسعرات الحرارية وعلى العكس من ذلك فهو من الموالح الغنية بالألياف، وهذه الصفات تجعل البرتقال ثمرة يمكنها أن تشكل وجبة تعطي الشعور بالشبع وفي نفس الوقت تنقص الوزن.
-الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة جداً حيث أنها تجعل حركة الأمعاء أكثر كفاءة، كما انها تحسن من عملية الهضم، والبرتقال يعالج الإمساك ويمنع تخزين الجسم للفضلات حيث يجعلك تذهب للحمام اول باول للتخلص من السموم، البرتقال يجعل الجسم مرتاح وخفيف.
-كما يوجد في البرتقال الكثير من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين سي الذي يساهم بقوة في عملية حرق الدهون، كما أن البرتقال غني بالماء مما يرطب الجسم ويمنعه من تخزين السموم والسوائل.
-البرتقال من بين أفضل الاختيارات عندما نكون بصدد الحمية الغذائية، حيث انه يسبب خسارة الوزن بدون ترك آثار سلبية في الجسم، حيث انه وجبة فطور أو عشاء بشكل الكامل، ولكن لابد من البعد عنه في صورة العصير لان الجسم يلزمه الحصول على الألياف.
-إذا كنت تريد تناول أن تتناول العصير في نظامك الغذائي عليك الامتناع عن إضافة السكر، كما يمكنك ان تضع ألياف الثمرة في الكوب بعد صنع العصير.

فوائد التفاح الصحية

مفيد لصحة الجهاز التنفسي :
يحتوي التفاح علي العديد من الخصائص المضادة للالتهاب ، مما يجعله علاج ممتاز لحالات الجهاز التنفسي التي تتكون معظمها نتيجة لحدوث التهاب في الجهاز التنفسي وخصوصاً حالات الربو التنفسي . كما يعمل التفاح علي تحسين وظيفة الرئة بسبب مضادات الأكسدة التي توجد به وهي مركب الكيرسنتين الذي يوجد في قشرة التفاح .
تحسين صحة القناة الهضمية :
يساعد التفاح في التحسين من وظيفة البكتريا المفيدة التي توجد داخل الأمعاء الغليظة ، يعمل التفاح علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحسين توازن البكتريا المفيدة ، مما يؤدي إلي زيادة امتصاص المواد الغذائية والقضاء علي السموم والبكتريا الضارة .
تحسين صحة المخ :
تعتبر المركبات الكيميائية النباتية التي توجد في التفاح مهمة للحفاظ علي التوازن الكيميائي في المخ من خلال التأثير علي وظيفة المستقبلات للناقلات العصبية المثبطة ويقوم التفاح بحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي قد يكون عاملاً في خفض فرص الاضطرابات العصبية في المخ مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش .
غني بفيتامين C يجب ان تستغلها :
يوجد فيتامين C في قشرة التفاح بنسبة كبيرة ، ويُعد فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فهو مهم في زيادة الكولاجين في العظام والعضلات والغضاريف والأوعية الدموية ويعزز فيتامين C من الجهاز المناعي مما يزيد من محاربة الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الجسم ، كما أن حمض الأسكوربيك يساعد في امتصاص الحديد وحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا .
تقوية العظام :
يعمل التفاح علي تقوية العظام بسبب محتواه من مزيج من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والمركبات متعددة الفينول والمعادن ، كما يحتوي التفاح علي أحد المغذيات النباتية التي تُسمي phloridzin والتي تساعد في تحسين كثافة العظام والحد من تآكل العظام للنساء بعد الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث . كما يحتوي التفاح علي بعض المعادن الهامة للعظام مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم وفيتامين (د) .
زيادة امتصاص الحديد في الجسم :
التفاح ليس غني بالحديد حيث ان تفاحة واحدة تحتوي علي 0.22 ميلليجرام من الحديد ، ولكن يحتوي التفاح علي فيتامين C الذي يحفز من امتصاص الحديد في الجسم .
يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين :
التفاح غني بالمغذيات النباتية المضادة للأكسدة التي يُمكن أن تقلل من تأثير الجذور الحرة علي الرؤية ، واظهرت الدراسات أن تناول التفاح بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء علي العين والمعروفة بإعتام عدسة العين .

كم تفاحة في اليوم؟

إنَّ أكل تفاحة في اليوم يُبعد الطبيب! وكميات أكل التفاح غير محددة ويمكن للشخص أكل الكمية التي يرغبها من التفاح، ولكن بشكل معقول بطبيعة الحال. وغالبًا ما يُستخدم التفاح في المعالجة الطبيعية خلال الأنظمة أحادية التغذية، أو عندما لا يأكل الشخص سوى التفاح طوال فترة 24 ساعة، من أجل إراحة الجسم من الحموضة، وإثارة أقل ما يمكن من النوبات العلاجية (الصداع والغثيان والأوجاع على سبيل المثال). والتفاح يقاوم الجوع (بفضل أليافه) ولكنه قليل السعرات الحرارية، وبالتالي فإنه حليف أنظمة تخفيض الوزن.


Advertising اعلانات

597 Views