السعرات الحرارية في الأناناس

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 7 يناير, 2021 5:07 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:36
السعرات الحرارية في الأناناس

Advertising اعلانات

السعرات الحرارية في الأناناس سوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص ثمرة الأناناس وماهي فوائدها وأضرار الإفراط في تناول الأناناس.

السعرات الحرارية في الأناناس

-كل شريحة من الأناناس الطازج تحتوي على ما يعدل 200 مجم يحتوى على 50 سعر حراري و 1.4 جرام من الألياف الغذائية و 10 جرام من السكر .
– وكل 100 غرام من الأناناس الكبوت يحتوي على 159 سعر حراري و 45 شريحة من الأناناس الطازج يحتوي على 38 سعر حراري .
-وعصير الأناناس المعلب يحتوي على 68 سعر حراري
-تناول كوب من العصير الطازج يحتوي على 57 سعر حراري .

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس لتقوية المناعة
يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يزيد من مناعة الجسم لذلك فهو يعالج مشاكل التنفس والرشح والربو ويعمل على إذابة البلغم، كما أنه يمنع الأورام ويحمي من الإصابة بالسرطان.
فوائد الأناناس للجهاز الهضمي
يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تحسين عملية الهضم خاصةً بعد الوجبات الدسمة، وتخفيف آلام المعدة كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج عسر الهضم.
فوائد الأناناس للقلب
يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يعمل على تحطيم البروتينات التي تسبب تجلط الدم، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يعمل على حماية الأوعية الدموية من التصلب ومنع تراكم الدهون في الدم وبالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
فوائد الاناناس للمبايض
الأناناس هو أحد الفواكه الطبيعية التي تتميز بمذاق لذيذ وكم هائل من الفيتامينات والمعادن التي قد تساعد على معالجة الكثير من الأمراض وتقوية الجهاز المناعي، بل ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد في بناء الجسم. ولكن نجده أيضاً يحتوي على كم هائل من الفوائد التي قد تعزز صحة المرأة بشكل عام وتقوية المبايض مما قد يساعد على زيادة فرص الحمل، وإن كان لا يمكن الجزم بذلك قطعا.
فوائد الأناناس للحامل
يحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف لذلك فهو يعتبر غذاء جيد يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناوله ولكن يجب الاحتياط عند تناوله لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة وهذا الأمر يحدث في فترة الحمل.
فوائد الأناناس للجلد
قد يساعد على علاج العديد من المشاكل الجلدية حسب بعض التجارب الشخصية مثل حب الشباب، والجروح، وبعض الحروق كما يعالج الالتهابات الجلدية ومرض الإكزيما والصدفية عن طريق وضع الأناناس المهروس على مكان الإصابة، ولكن يجب الترجبة على مساحة صغيرة أولا للتأكد من عدم تهيج الجلد.

فوائد الأناناس للتخسيس

-هناك الكثير من الآراء حول أن الأناناس يساعد على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، ولكن هناك رأي مخالف لذلك، وهو أن الأطعمة التي تؤكل منفردة لا تؤثر على المدى الطويل على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي.
-يحتوي كوب من شرائح الأناناس على حوالي 82 سعراً حرارياً، يمكن أن يكون خياراً معقولاً لوجبة خفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.
يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو يُسمى أيضاً إنزيم الأناناس، وظيفة الإنزيمات هي تكسير بعض المركبات الغذائية، لذلك هناك اعتقاد بأن الأناناس يساعد على تكسير الدهون التي تكونت، ولكن ليس هناك دليل على العلاقة المباشرة بين البروميلين وحرق الدهون.
-يحتوي الأناناس على فيتامين سي، والذي يقول بعض الباحثين أنه يعزز من التمثيل الغذائي للدهون، وأن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين سي واحتباس الدهون في الجسم.
-يحتوي كوب الأناناس على 2 جرام من الألياف الغذائية، هذه الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل عدد السعرات الحرارية اليومية عند تناولها قبل وجبات الطعام. هناك بعض الدراسات تشير إلى أن الألياف الموجودة في الأناناس تساعد على فقدان الدهون، خاصة حول منطقة البطن.
الأناناس بديلاً ممتازاً للحلويات المليئة بالسكر والدهون، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة في أي وقت، ولكن مع المحافظة على بقية النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
-الأناناس من الاطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة، وهي تعطي عدد سعرات حرارية قليل بالمقارنة مع حجمها، ويعتبر تناول مزيج من الأطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة خياراً مثالياً عند إنقاص الوزن.

اضرار الأناناس

وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم
البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية.
و لكن بالرغم من ذلك، فإن الحصول على الكثير من البروميلين له بعض الآثار الجانبية، و التي تشمل القيء و الإسهال و الغثيان.
قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم
عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.
إرتفاع السكر في الدم بشكل مزمن هو أحد عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بمرض السكري، و لأن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات – و الذي يعادل أكثر من 40 % من الكمية الموصى بها يومياً من السكر – فإن تناوله يومياً بإنتظام قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
الحساسية
يعتبر الأناناس و عصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق.
و بإستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.
قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية
تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناول هذه الأدوية. كما أن الأناناس يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية و المهدئات و الأدوية المضادة للنوبات.


Advertising اعلانات

315 Views