الرز المصري فوائده

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2020 6:31 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:29
الرز المصري فوائده

Advertising اعلانات

الرز المصري فوائده نتعرف معا عليها في هذا المقال مع بيان كافة الجوانب الإيجابية له وبانت الأضرار إن وجد تابعوا السطور القادمة.

الرز المصري فوائده

يُفيد الجهاز البولي والهضمي:
تُعد قشور الأرز دواءً فعالًا لعلاج الإسهال المُزمن، كما تعمل كمدر للبول، مما يعني التخلص من السموم من الجسم مثل حمض اليوريك وتعزيز فقدان الوزن، كما أن المحتوى العالي من الألياف يزيد من انتظام حركة الأمعاء، مما يمنع الإصابة بالإمساك، وفي الطب الشعبي الصيني هناك اعتقاد أن الأرز يزيد الشهية، ويعالج أمراض المعدة، ويقلل من جميع مشكلات الجهاز الهضمي.
تحسين الأيض:
يعد الأرز مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، مثل: النياسين، وفيتامين (د)، والكالسيوم، والألياف، والحديد، والثيامين، والريبوفلافين، والتي تُعد أساسيةً في عملية الأيض في الجسم.
تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:
يحتوي زيت نخالة الأرز على مضادات الأكسدة التي تخفض مستوى الكوليسترول، مما يُعزز قوة القلب، ويُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
تقليل أعراض القولون العصبي:
يُعد الأرز مصدرًا للكربوهيدرات قليلة التّخمر، كما يحتوي على النشا، والذي يُعدّ من الألياف غير الذّائبة، بالتالي سيفيد الأرز في حالات الإمساك التي تتزامن مع متلازمة القولون العصبي.
الوقاية من السرطان:
يحتوي الأرز على الألياف، خاصة الأرز البني؛ إذ يُعد غنيًا بالألياف غير القابلة للذوبان التي تمنع نمو وتطور الأورام الخبيثة، مما يُساعد في الحماية من عدة أنواع من السرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان المُستقيم، كما يحتوي الأرز على مضادات الأكسدة التي تُساعد في القضاء على الجذور الحرّة المُخفِّزة لنمو الخلايا السرطانية، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الموجودة فيه فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، ومركبات الفلافونويد، والفينولات.
الوقاية من مرض ألزهايمر:
يحتوي الأرز البني على مواد تقضي على بروتين بيتا أميلويد في الدماغ، وهو البروتين المسؤول عن الإصابة بمرض ألزهايمر، كما يُساعد تناول الأرز المطهو تحت ضغطٍ عالٍ على زيادة الإدراك المعرفي.
إعطاء الجسم الطاقة:
يُعد الأرز غنيًا بالكربوهيدرات التي تُعد العامل الأساسي لتوفير الطاقة في الجسم، إذ يتم أيض الكربوهيدرات في الجسم وتحويلها إلى طاقة داخل الخلايا لدعم وظائف الجسم، كما تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه على دعم النشاط وعملية الأيض، مما يُعزز ويزيد من مستويات الطاقة في الجسم.
تجنب الإصابة بالسمنة:
يُشكِّل الأرز جُزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي المتوازن؛ لأنه يحتوي على العناصر الغذائية دون إحداث آثار سلبية على الصحة؛ وذلك لانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول والصوديوم فيه، ومعظم الأشخاص لديهم اعتقاد خاطئ أن استهلاك الأرز الأبيض يسبب زيادةً في مستويات الغلوكوز في الدم ويؤدي إلى السُمنة، لكن الدراسات أظهرت أنه لا يوجد أي ارتباط بين استهلاك الأرز ووزن الجسم، ويُعدّ الأرز البُني ذا قيمة غذائية أعلى؛ كونه يحتوي على كميّة أكبر من الألياف.
خالٍ من الغلوتين:
لا يحتوي الأرز على الغلوتين، بالتالي لا يسبب الحساسية أو التهابات الأمعاء لمن يعانون من حساسية القمح أو الدّاء البطني.
توازن ضغط الدم:
يُعد الأرز مُنخفض الصوديوم الذي يُعد السبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم؛ إذ إن الصوديوم يُضيِّق الشرايين والأوردة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية، بالتالي ارتفاع ضغط الدم، لذا يُعد الأرز غذاءً مُناسِبًا لمرضى ضغط الدم.

أهمية الأرز للشعر

التقليل من تقصف الشعر:
يمتلئ ماء الأرز بالبروتينات، التي قد تساعد في منع تكسّر نهايات الشعر نتيجة تعرّضه للملوّثات البيئية، كما تساعد الأحماض الأمينية في ماء الأرز على معالجة أضرار الشعر.
المساهمة في علاج قشرة الرأس:
يساعد ماء الأرز على التخلص من قشرة الرأس، فهي مشكلةٌ محرجة للعديد من الأشخاص، يرافقها حكّة في فروة الرأس، وربما قد يمنع ظهورها أيضًا.
تنعيم الشعر وإكسابه لمعانًا طبيعيًا:
يساعد ماء الأرز على إكساب الشعر لمعانًا وصحةً، وجعله ناعم الملمس.
التخلص من قمل الشعر: قد يساعد النشا الموجود في ماء الأرز في القضاء على القمل، والمساعدة في التخلص منه.
تحسين نمو الشعر وتعزيز صحته:
يحتوي ماء الأرز على أحماض أمينية تساهم في تقوية جذور الشّعر، وتزيد من كثافة الشّعر، بالإضافة لاحتوائه على عدد الفيتامينات (ب)، و (هـ)، و (ج)، التي قد تُسرّع من نمو الشعر.
تقوية جذور الشعر وحمايته من التلف:
يمتلك ماء الأرز درجة حموضة وهي أعلى من درجة حموضة الشّعر، بينما يساهم تخمير ماء الأرز في خفض مستويات درجة الحموضة له، بالتّالي فإنّه يساهم في تقليل حموضة الشّعر، ممّا يساعد في حمايته من التلف.
تحسين نسيج الشعر:
إنّ تخمير ماء الأرز يؤدّي إلى تكوّن مادّة تسمّى بيتيرا (pitera)، وهي مادّة غنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض العضويّة، والأحماض الأمينية، التي تساهم في المحافظة على الشّعر، وتجديد خلايا الجلد أيضًا.

منافع الأرز للبشرة

–إزالة آثار البرونزاج من الوجه والجسم.
–مكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن.
– إزالة الجلد الميت وتقشير البشرة.
–يعمل ك بودرة للوجه لتثبيت المكياج.
– يعطي التوهج اللطيف للبشرة، فهو يحتوي على مكونات محملة بمضادات الأكسدة القوية والفيتامينات التي تعزز
الإشراق والتوهج وتجعل البشرة مشرقة بشكل رائع فهي من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة،
–يعمل على إصلاح خلايا الجلد التالفة وحماية البشرة من المواد البيئية الضارة.
– يقضي على رائحة الإبطين حيث أن يستخدم دقيق الأرز في منطقة الإبطين، ليمنح بشرة أكثر نعومة وخالية من
الرائحة.
– يساعد في منع التعرق تحت الإبط وتحقيق بشرة ناعمة للإبط.
– مقشر رائع للجسم، أن هذا المقشر المغذي يصقل البشرة بعمق ويجعلها نظيفة وناعمة ومنعشة.
– التخلص من حب الشباب، أن مطحون الأرز غني بخصائص امتصاص الزيت التي يمكن أن تساعد في السيطرة على حب الشباب إلى حد كبير.

القيمة الغذائية للأرز المصري

– السعرات الحرارية 242
– إجمالي الدهون 0.4 جم 1٪
– الدهون المشبعة 0.1 جم 1٪
– الدهون المتعددة غير المشبعة 0.1 جم
– الدهون الأحادية غير المشبعة 0.1 جم
–  كوليسترول 0 مجم 0٪
– صوديوم 0 ملجم 0٪
– إجمالي الكربوهيدرات 53.2 جم 18٪
– بروتين 4.4 جم
– كالسيوم 6 مجم
– البوتاسيوم 54 مجم
– الحديد <1 مجم
– فيتامين أ 0 ملغ
– فيتامين سي 0 ملغ


Advertising اعلانات

912 Views