الذرة الصفراء للتسمين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:53 - آخر تحديث :
الذرة الصفراء للتسمين


Advertising اعلانات

الذرة الصفراء للتسمين وما هي فوائد الذرة الصفراء كذلك سنجيب عن سؤال هل الذرة البيضاء تزيد الوزن وما هي أضرار الذرة الصفراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الذرة الصفراء للتسمين

1-من الجدير بالذكر أن الذرة بها الكربوهيدرات وهي النشاء وهو النوع الأساسي من الكربوهيدرات في الذرة لأنه يشكل من 28٪ إلى 80٪ ​​من الوزن الكامل للذرة، وبهذا المعدل يكون لكل مائة جرام من الذرة المسلوقة كمية تبلغ 21 جرامًا من الكربوهيدرات.
2-كما تحتوي الذرة على كمية الدهون بشكل كبير وتتراوح من 5٪ إلى 6٪ جرام، وينتج عن طحن الذرة مركب فريد غني بالدهون ويستخدم في تصنيع زيت الذرة، لذا فيمكن استخدامها في زيادة الوزن اذا تناول بكميات كبير واضيف اليه اشياء أخرى تساعد في زيادة الوزن

فوائد الذرة الصفراء

1-تعزيز عملية النمو
تعتبر الذرة من المصادر الغنية بمجموعة فيتامينات ب، خاصةً فيتامين ب3 الثيامين. إن فيتامين ب3 الثيامين ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب و الإدراك المعرفي.
2-الوقاية من البواسير
يحتوي كوب واحد من الذرة على 18.4 % من الحاجة اليومية من الألياف. مما يعزز عملية الهضم. و تجنب الإصابة بالمشاكل الهضمية مثل الإمساك و البواسير. بالإضافة لخفض خطورة سرطان القولون.
3-زيادة الوزن
يتميز الذرة بغناه بالسعرات الحرارية. حيث تحتوي كل 100 غ من الذرة على 342 سعرة حرارية. و التي تُعتبر أعلى نسبة سعرات حرارية موجودة في الحبوب. و هذا هو السبب في زيادة الوزن سريعاً عند تناول الذرة بكثرة.
معدن الفوسفور ضروري لتنظيم عمليات النمو و صحة العظام و تعزيز وظائف الكلى. أما معدن المغنزيوم فهو ضروري حداً للحفاظ على معدل ضربات القلب و زيادة كثافة العظام.
4-الوقاية من السرطان
الذرة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرة المسببة للسرطان. و على عكس الأطعمة الأخرى، فإن عملية الطهي التي يخضع لها الذرة، تؤدي لزيادة مضادات الأكسدة.
5-تعزيز نضارة البشرة و صحة العينين
الذرة الصفراء غنية بمادة بيتا كاروتين التي تشكل فيتامين أ في الجسم. يتميز فيتامين أ بقدرته على حماية البشرة و العين و تعزيز الرؤية و النضارة.
الذرة من المصادر لغنية بمركبات الفينوليك. و هي من العوامل المضادة للسرطان. و تُعتبر فعالة في مكافحة الأورام التي تؤدي إلى سرطان الثدي أو سرطان الكبد.
6-تزود الجسم بالمعادن الضرورية
تحتوي الذرة على عدة أنواع من المعادن الأساسية لصحة الجسم، بما في ذلك الفوسفور و المغنيزيوم و المنغنيز و الزنك و الحديد و النحاس. كما تحتوي على كمية قليلة من السيلينيوم الذي يتواجد في أنواع قليلة فقط من الطعام
7-التحكم بداء السكري
يساعد الذرة في التحكم بداء السكري النمط الثاني و ضغط الدم نتيجة غناه بمركبات الفينوليك الكيميائية النباتية. هذه المركبات تساعد في تنظيم امتصاص و تحرير هرمون الأنسولين في الجسم. و الذي يعمل بدوره على خفض تقلبات نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. و بالتالي الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي بشكل دائم. طبعاً عند تناوله باعتدال دون إفراط.
8-تعزيز صحة القلب و خفض نسبة الكولسترول الضار
المكونات الغذائية الموجودة في الذرة، تتميز بخصائص فعالة في حماية الشرايين و خفض ضغط الدم و الكولسترول الضار و حماية القلب ضد تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية.
9-الوقاية من فقر الدم
تساعد الذرة في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نفص الفيتامينات. كما تحتوي على كميات وفيرة من عنصر الحديد أيضاً الذي يعتبر أحد المعادن الأساسية لتشكيل خلايا كريات الدم الحمراء. نقص الحديد من الأسباب الأساسية للإصابة بفقر الدم.

هل الذرة البيضاء تزيد الوزن

يوجد العديد من التساؤلات حول هل الذرة البيضاء تزيد الوزن، وهل هي من الأغذية الصحية أم لا، ومن أجل الاجابة بوضوح على هذا السؤال يجب العمل على توضيح الكثير من المعتقدات التي تعد خاطئة، حول الذرة فمثلًا:
1-العديد من الأشخاص يعتقدون جديًا أن الذرة الحلوة تشتمل على نسبة كبيرة من السكريات، ولكن الحقيقة تكمن في كون كوز الذرة الواحد ذو الحجم المتوسط يشتمل على ما يقرب من ستة جرامات فقط من السكر.
2-كما أن هناك أيضًا من يعتقد أن الذرة كطعام من شأنها أن تزيد وزن الجسم بشكل كبير، ولكن الحقيقة أيضًا وراء ذلك أن الكوز الواحد فقط من الذرة يمد الجسم البشري بما يقرب من 100 سعر حراري ليس أكثر.
3-من الجدير بالذكر أن نفس الكمية من السعرات التي توجد في التفاحة الواحدة، هي كمية السعرات التي توجد في كوز الذرة الواحد، وهذا ما يجعلنا نجيب على تساؤل هل الذرة تزيد الوزن، وكانت الإجابة بأن تناول طعام الذرة لا يسبب زيادة في الوزن، وإنما المتسبب الوحيد في زيادة الوزن هي تلك الإضافات التي يمكن تناولها بشكل اضافي مع الذرة، ولكن عند تناولها بشكل فردي لا تسبب اطلاقًا زيادة في الوزن، مثل الزبد والنكهات الأخرى.

أضرار الذرة الصفراء

1-قد يؤدي الاسراف في تناول الذرة الصفراء إلى حدوث بعض المشكلات الصحية فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية للمكونات الخاصة بالذرة.
2-كما تؤدي الذرة الصفراء إلى زيادة معدل السكر في الدم لاحتوائها على نسبة كبيرة من النشويات لذا قد لا تكون مناسبة بالنسبة لمرضي السكر، وينصح باستشارة الطبيب لمعرفة مستوى السكر في الدم والاستهلاك الملائم لحالة المريض.


Advertising اعلانات

87 Views