الذاكرة الرئيسية واقسامها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:02 - آخر تحديث :
الذاكرة الرئيسية واقسامها


Advertising اعلانات

الذاكرة الرئيسية واقسامها و أنواع الذاكرة RAM و الفرق بين الرام والروم و استخدامات الذاكرة RAM، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الذاكرة الرئيسية واقسامها

يشير مصطلح الذاكرة إلى إمكانيَّة حفظ وتخزين البيانات والملفات لمدّة من الزمن، ويحوي الحاسوب نوعين رئيسييْن من الذاكرة وهي ذاكرةٌ متطايرةٌ Volatile memory تخزِّن البيانات أثناء عمل الحاسوب فقط وتتلاشى بعد إيقافه مثل ذاكرة الوصول العشوائي RAM‏ (Random Access Memory)، وذاكرةٌ ثابتةٌ (غير متطايرة) Non-volatile memory تحتفظ بالبيانات حتى بعد انقطاع التيار عنها مثل ذاكرة القراءة فقط ROM‏ (Read-Only Memory).
يُخزَّن نظام التشغيل والصور والفيديو والملفات وغيرها تخزينًا دائمًا على القرص الصلب HDD‏ (Hard Drive Disks) الذي يدعى “ذاكرة ثانوية” فالمعالج لا يتعامل معه مباشرةً لبطئه الشديد. وعند تشغيل الحاسوب أو برنامجٍ ما يُنقل نظام التشغيل والبرامج من الذاكرة -الثانوية إلى الذاكرة الرئيسية – وهي من نوع RAM‏ – ليعالج إذ إنَّ هذه الذاكرة أسرع بكثير من القرص الصلب
-على الرغم من تعداد الذاكرة في جهاز الكمبيوتر وتعداد مسمياتها ، لكن الأكثر شيوعاً بين الناس مفهوم ذاكرة الكمبيوتر الرئيسية وذاكرة الكمبيوتر الثانوية.
-ذاكرة الكمبيوتر الرئيسية تحتوي على الرام والروم RAM ,ROM التي على إتصال دائم مع معالج الكمبيوتر والتي مهمتة قرائة البيانات من هذة الذاكرة بشكل كبير وسريع جدا.
-ذاكرة الكمبيوتر الثانوية التي تحتوي على الذاكرة الثانوية والمتعارفة بين الناس أجمع مثل ذاكرة الكمبيوتر الهاردسك سواء كان هاردسك HDD أو هاردسك SSD .
-على الرغم من تعداد الذاكرة في جهاز الكمبيوتر وتعداد مسمياتها ، لكن الأكثر شيوعاً بين الناس مفهوم ذاكرة الكمبيوتر الرئيسية وذاكرة الكمبيوتر الثانوية.

أنواع الذاكرة RAM

1-ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة
ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة هي الشكل الكامل لذاكرة “SRAM”، وفي هذا النوع يتم تخزين البيانات باستخدام خلية ذاكرة من ستة ترانزستور، وتُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة في الغالب كذاكرة تخزين مؤقت للمعالج “وحدة المعالجة المركزية”، ويمكن أن يعود تاريخ أقدم وسيط تخزين من نوع ROM .
ويعد استخدام وسيط تخزين غير متطاير هو الطريقة الوحيدة لبدء هذه العملية لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، كما يتم استخدام رقائق ROM أيضًا في أنظمة الألعاب، مثل Nintendo و Gameboy و Sega Genesis وغيرها، ولا يزال التخزين من نوع ROM مستخدمًا حتى اليوم.
2-ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية
يرمز “DRAM” إلى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، فهو نوع من ذاكرة الوصول العشوائي “RAM” يسمح بتخزين كل بت من البيانات في مكثف منفصل داخل دائرة متكاملة محددة، وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية هي ذاكرة كمبيوتر قياسية للعديد من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الحديثة.
وتستخدم شرائح ذاكرة الوصول العشوائي في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى لتخزين المعلومات المؤقتة التي تنتجها البرامج بسرعة، كما تعد ذاكرة الوصول العشوائي واحدة من أسرع أنواع الذاكرة ، مما يسمح لها بالتبديل بسرعة بين المهام. فعلى سبيل المثال يتم تحميل مستعرض الإنترنت الذي تستخدمه لقراءة هذه الصفحة في ذاكرة الوصول العشوائي ويتم تشغيله منها. فهذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائي عبارة عن ذاكرة متقلبة تحتاج إلى التحديث بجهد منتظم، وإلا فإنه يفقد المعلومات المخزنة عليه.

الفرق بين الرام والروم

السرعة
الذاكرة RAM : أسرع بكثير من الذاكرة ROM
الذاكرة ROM : أبطئ بكثير من الذاكرة RAM
التعامل مع المعالج
الذاكرة RAM : يستطيع المعالج الوصول إلى البيانات المخزنة بها .
الذاكرة ROM : لا يستطيع المعالج الوصول إلى البيانات المخزنة بها .
التكلفة
الذاكرة RAM : أغلى من الذاكرة ROM
الذاكرة ROM : أرخص من الذاكرة RAM
الاختصار
الذاكرة RAM : اختصار ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory
الذاكرة ROM : اختصار ذاكرة القراءة فقط Read-Only Memory
الاستخدام
الذاكرة RAM : تقوم بتخزين البيانات بشكل مؤقت بحيث يستطيع الكمبيوتر قراءة البيانات المخزنة بها لتشغيل البرامج المختلفة .
الذاكرة ROM : تقوم بتحزين البيانات بشكل دائم مثل البيانات اللازمة لإقلاع الكمبيوتر .
القراءة والكتابة
الذاكرة RAM : تدعم القراءة والكتابة .
الذاكرة ROM : تدعم القراءة فقط .
الطاقة
الذاكرة RAM : لابد أن يكون الكمبيوتر متصلا بالطاقة حتى تستطيع تحزين البيانات.
الذاكرة ROM : لا تحتاج أن يكون الكمبيوتر متصلا بالطاقة حتى تستطيع تحزين البيانات .
الاحتفاظ بالبيانات
الذاكرة RAM : تفقد البيانات المخزنة بها عند انقطاع الطاقة .
الذاكرة ROM : لا تفقد البيانات المخزنة بها عند انقطاع الطاقة .
السعة
الذاكرة RAM : تحتوى على سعات عالية جدا .
الذاكرة ROM : تحتوي على سعات منخفضة .
الأنواع
الذاكرة RAM : من أهم أنواعها SRAM – DRAM
الذاكرة ROM : من أهم أنواعها PROM –

استخدامات الذاكرة RAM

-تقوم هذه الذاكرة بتشغيل عمليات النظام الأساسي الموجود في الحاسب، كما أن جميع البرامج التي يمكن تشغيلها في الحاسب تحتاج إلى ذاكرة الوصول العشوائي، كما أن جميع البيانات التي يمكن تخزينها في الحاسب تحتاج إلى هذا النوع من الذاكرة.
-وعند إنشاء المستخدم لملفات جديدة تكون هذه الذاكرة مهمة من أجل حفظ البيانات التي يتم العمل عليها بشكل مباشر، وذلك قبل أن يتم إغلاق الجهاز.


Advertising اعلانات

63 Views