الخيار والقولون

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:39 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:40
الخيار والقولون

Advertising اعلانات

الخيار والقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن اهمية الخيار للقولون وماهي فوائد الخيار وماهي افضل اطعمة لمرضى القولون وماهي الأطعمة المضرة للقولون.

الخيار والقولون

-يلعب الخيار دوراً فعّالاً في تطهير القولون، ذلك لأنه يحتوي على معادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تدعم توازن نشاط خلايا الجسم، مما يوفر الطاقة ويضمن عمل أعضاء الجسم بشكلٍ كبير.
-أما المواد المضادة للأكسدة التي تسمى قشور تغذي البكتيريا الجيدة في القولون، مما يساعد على الهضم وتنشيط حركة الأمعاء وامتصاص المواد الغذائية.
– كما ان الألياف الغذائية التي يحتويها الخيار تساعد على تقليل الشهية لتناول الطعام الذي اعتدتم عليه
-كما ان الخيار غنيّ بمضادات الأكسدة ومضادات للالتهابات من انواع الفيتامينات والمعادن مثل البيتا كاروتين وهذا ما يعزز من قدرة القولون والكبد على تحييد الجذور الحرة.
– الجهاز الهضمي والكبد هما أهم نظامين لإزالة السموم، وبتناول الخيار الغني بالمياه والألياف الغذائية يساعد هذين العنصرين على التخلص من السموم.

أطعمة مفيدة للقولون

السمك
تُساعد كميات الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك على تقليل حدة الإلتهابات في الجسم، ومن أشهر أنواع هذه الأسماك كل من سمك السلمون، وسمك السردين، وسمك الرنجة، والسمك الأبيض.
اللحوم قليلة الدهون
تحتوي اللحوم على كميات كبيرة من البروتينات سهلة الهضم والتي لا يحتاج هضمها إلى تخمرات البكتيريا المعوية، التي تؤدي عادةً إلى خروج الغازات، لذا، لا بأس في تقديم قطع من لحوم الدواجن البيضاء، أو لحوم الديك الرومي، أو لحوم الأبقار إلى المصابين بالقولون العصبي.
البيض
يرى خبراء التغذية أن البيض سهل الهضم أيضًا لدى المصابين بالقولون العصبي، وليس من الصعب هضمه كما يظن الكثيرين، لكن ليس بمقدور الجميع تحمل البروتينات الموجود في البيض، لذا يجب أخذ الوقت لتجربة أثر البيض على الجسم شيئًا فشيئًا قبل اعتماد البيض كوجبة مناسبة للمصاب بالقولون العصبي.

فوائد الخيار الصحية

– يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت
– يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.
– يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.
– يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.
– التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.
– يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.
– علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

اطعمة مضرة للقولون

القرنبيط
القرنبيط مثل البروكلي من الأطعمة المهيجة للقولون بالإضافة إلي وجود عناصر غذائية ينتج عنها تحفيز الغازات. لذلك، فمن المنطقي أن البطن تبدو منتفخة وتواجه إلتهاب الغاز. البعض يستخدم القرنبيط لكي يحل محل الأرز ولكن هذا ليس خيار جيد بلنسبة للأشخاص الذين يعانوا من إلتهابات القولون . بدلاً من ذلك حاول تناول الأرز البني فهو خيار صحي ومنخفض الدهون .يمكن أن يضمن لك القرنبيط المصنوع علي البخار تحقيق إستقادة قصوي من الوجبة
الفلفل الأخضر
وفقاً لما ذكرته عيادة كليفلاند كلينيك يمكن أن يكون الفلفل الأحمر أو الأخضر من الخضروات صعبة الهضم لمن يعانوا من القولون . قد تعاني من نفس أعراض الألم المفرط، الغازات، تشنج البطن، الإمساك بإستمرار، الإسهال، عدم إنتظام حركة الأمعاء عندما تستهلك الفلفل الأحمر، الفلفل الأخضر .
ولكي تحدد إذا كان الفلفل الأخضر ينتج عنه تهيج القولون يمكنك تسجيل جميع الأطعمة التي تتناولها في ورقة كل إسبوع وفي حالة ظهور أي أعراض يمكنك تجنب الفلفل الأخضر .
الفول
يتفق الباحثون انه لا يوجد نظام غذائي واحد لعلاج تهيج القولون وذلك لأن الأفراد يتفاعلون بشكل مختلف مع الأطعمة . ولكن يجب أن يكون لديك إستراتيجية تساعدك في إدارة أعراض تهيج القولون . . ومع ذلك، يفضل تجنب الفول والقرنبيط والملفوف لأنه صعب الهضم وينتج الكثير من الغازات عند تناوله .
الزبدة
تسبب الأطعمة الدهنية أيضاً في تهيج القولون حتي أن الطبخ بالكثير من الزبدة يسبب مشاكل وتفاقم أعراض ال القولون العصبي المؤلمة . حاول الحصول علي خيارات طبخ صحية أكثر . إذا كنت تعاني من القولون العصبي قد تجد الأطعمة عالية اللاكتوز تفاقم الأعراض الخاصة بك . حتي أن تناول الجبن الصلبة أو السائلة أو الكريمة يجب أن تكون الخيارات الخالية من اللاكتوز لتقليل الأعراض .
مشروبات الكافيين
للأسف القهوة والشاي ومشروبات الطاقة من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين وله تأثير محفز للأمعاء وهذا قد يتسبب في القولون ونوبات أكثر كثافة من الإسهال . يمكنك إستهلاك المشروبات الصحية الأكثر مثل ماء جوز الهند والمشروبات منزوعة الكافيين .
الأطعمة الدهنية
تحتوي الأطعمة الدهنية علي نسبة عالية من الدهون صعبة الهضم وربما تشكل عبء علي الجهاز الهضمي ولتجنب عسر الهضم والإسهال .يوصي الخبراء بإستهلاك بدائل قليلة الدسم كلما كان ذلك أمكن .
الأطعمة عالية الفركتوز
غالباً، لا تمتص الفركتوز بشكل جيد من قبل بعض الأجهزة الهضمية ولديه القدرة علي تجميع مياه الجسم وهذا ما يسبب الإسهال .
المكسرات والبذور
تتكون المكسرات والبذور من الألياف القابلة للذوبان التي تتحد مع الماء وتنتج ليونة وبالتالي تجعل مريض القولون أكثر عرضة للإصابة بالإسهال .
البطاطس المقلية
البطاطس المقلية تندرج تحت فئة الأطعمة الدهنية جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من متلازمة القولون العصبي. بدلاً من إلقاء البطاطس في الزيت يمكنك خبزها أفضل .
التوابل
يجد الكثير من الأشخاص مرضي القولون أنه من الصعب هضم التوابل. لأن الأطعمة الحارة مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكاري ينتج عنها تهيج القولون. حاول تقليل كمية التوابل في نظامك الغذائي للسيطرة علي أعراض القولون


Advertising اعلانات

275 Views