الخضروات الورقية للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 10:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:53
الخضروات الورقية للحامل

Advertising اعلانات

الخضروات الورقية للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الهامة للحامل ونشير إلى نصائح يجب إتباعها لحمل صحي.

الخضروات الورقية للحامل


السبانخ
السبانخ من المصادر الغنية بحمض الفوليك الضروري للحامل، لأنه يمنع الإجهاض ويسهم في نمو الجنين المعرفي، وكونها مصدرًا غنيًا بالحديد، فهي تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بفقر الدم الشائع خلال الحمل ويمكن أن يساعد وجود فيتامين “ب” في السبانخ في تحسين مزاجك خلال الحمل وتحتوي على الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان، كما يساعد الكالسيوم أيضًا في منع تجلط الدم في الشرايين، وهو مسؤول عن تحسين وظائف الأعصاب والعضلات ويمكن أن يساعد فيتامين “هـ” في مكافحة تلف الجذور الحرة، وتحسين رؤيتك، وموازنة مستويات الكوليسترول في جسمك في أثناء الحمل.
الخس
يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة فيعد مصدر رائع لحمض الفوليك (B9) الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوره بشكل متكامل، ووقاية الجنين من أي تشوهات خلقية ويعد غني الخس بفيتامين ك، الذي يساعد في منع خطر النزيف ويعد محتوى الخس من الألياف الغذائية يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك وتناول الخس الغني بالبوتاسيوم يساعدك على الاسترخاء ويعزز النوم العميق.
الكرنب
يحتوي الكرنب على كمية عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والهضم، خاصة عند إصابة الحامل بالإمساك والكرنب هو مصدر غني لحمض الفوليك الضروري لبناء الحمض النووي الجنيني، ولحماية جنينك من التشوهات الخلقية للعمود الفقري وهو غذاء منخفض في السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على إدارة الوزن أثناء الحمل و إن محتوى الألياف الغذائي العالي في الملفوف يدير مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.
الجرجير
في حال كانت تعاني الحامل من مشاكل اللثة ونزيفها، فإن الجرجير يعالج هذه المشكلة، كونه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ويخفف من حدّة الغثيان الصباحي، الذي تصاب به المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل.
ويحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك ويزيد من إدرار الحليب بعد الولادة.
الكرفس
يعمل كمدر للبول، يعتبر الكرفس مصدراً ممتازاً للمعادن والبوتاسيوم والصوديوم مما يساعدك في الحصول على توازن مناسب في الجسم أثناء الحمل. يعمل الكرفس كمدر طبيعي للبول، ويساعدك على فقدان الماء الزائد ويمنع خطر احتباس الماء في جسمك أثناء الحمل ويساعد على تنظيم ضغط الدم، يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية تساعد على تقليل هرمونات التوتر، وتوسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيض ضغط الدم بشكل مناسب وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بتسمم الحمل. كما يساعدك أيضاً على تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومشاكل القلب.

فواكه هامة للحامل


البرتقال
يحتوي البرتقال على العديد من العناصر المعدنية المهمة لصحة المرأة الحامل، لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والحديد التي تعمل على رفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه من أغنى المصادر بفيتامين سي المهم لنمو الجنين، بالإضافة إلى أنه يقضي على الإمساك الذي قد تتعرضه له الحامل نظرًا لاحتوائه على مقدار مناسب من الألياف الطبيعية.
التفاح
يعد التفاح مصدرًا غنيًّا بفيتاميني “أ” و”ج” ويحتوي كذلك على مقدار هائل من الألياف الطبيعية التي على تعمل على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك خلال الحمل، ويعمل كذلك على تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والزنك وفيتامين “أ”.
المانجو
تعد فاكهة المانجو من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على فيتامين “أ” المسؤول عن نمو الأعضاء الداخلية للجنين، لكن عليك تناولها بكميات مناسبة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح قد تضر صحتك.
الموز
يعد الموز من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر المعدنية المفيدة للحامل مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتين، ما يجعله من أفضل أنواع الفاكهة للأم والجنين خلال فترة الحمل، ويعد كذلك أفضل علاج للمشكلات الصحية الشائعة في أثناء فترة الحمل، فهو قادر على تهدئة المعدة والتقليل من غثيان الصباح والقيء والإمساك الذي تتعرض له الحامل، نظرًا لاحتوائه على مستوى عالٍ من الألياف.
العنب
العنب من أغنى أنواع الفاكهة بمضادات الأكسدة التى تعمل على تعزيز كفاءة مشيمة الرحم، ويساعد في تكوين أنسجة الجنين وعظامه ويمنع احتباس السوائل الذي قد تتعرض له الأم خلال فترة الحمل
ويسهل العنب من عملية الهضم ويكافح حالات الإمساك الناتجة عن سوء الهضم، ويحتوي كذلك على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم مثل فيتامين “ج” والبوتاسيوم والكالسيوم.
الأفوكادو
يحتوى الأفوكادو على نسب عالية من عنصر الحديد الأساسي لصحة الحامل لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم للحماية من الأنيميا، ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك الأساسي لحماية الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية.
ويحتوي كذلك الأفوكادو على فيتامين ب بأنواعه المختلفة ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لذا فهو يعمل أيضًا كمدر طبيعي للبول، وتوجد به أيضًا نسب عالية من المعادن الأساسية للجسم مثل الفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم.

المشروبات الممنوعة للحامل

هناك أيضًا قائمة بمشروبات ممنوع على الحامل تناولها في فترة الحمل، وخصوصًا في الفترة الأولى التي قد تسبب الإجهاض، ومن هذه المشروبات:
-المشروبات التي يدخل فيها التمر في الشهور الأولى مثل الميلك شيك بالتمر، فلا يجب أن تتناوله الحامل حتى منتصف حملها.
-القرفة وحدها أو مضافًا إليها الحليب طوال الحمل ما عدا نهاية الشهر الأخير، لأن كليهما يساعد على تحفيز وتحريك الرحم وقد يسبب الإجهاض.
-المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي الثقيل والمشروبات الغازية، خاصة السوداء منها.
-كل المشروبات المحتوية على مواد حافظة، وأهمها العصائر المعلبة.
-أي مشروبات يدخل فيها البيض النيئ، خاصة لو كنتِ رياضية معتادة على شرب اللبن مع البيض المخفوق.

نصائح لحمل صحي

النصيحة الأولى:
للتمتع بحمل صحي عليك تهيئة وتحضير جسمك في فترة ما قبل الحمل ( كالامتناع عن التدخين والإقبال على تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة القلوية بكثرة لأنها تخلص جسمك من السموم المتراكمة فيه)، لذا عليك التخطيط للحمل كحدث مهم في حياتك.
النصيحة الثانية:
إن من أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة هي أن عليك تغيير نمط حياتك في فترة الحمل (الحمل ليس مرض) بل على العكس، عليك متابعة حياتك بشكل طبيعي كما كنت قبل الحمل، فالحركة مثلا صحية أثناء الحمل وإذا كنت من المهتمين بممارسة الرياضة فعليك متابعة رياضتك لأن الرياضة مهمة في الحمل.
النصيحة الثالثة:
إذا كنت ممن يعانون من الإمساك في فترة الحمل فعليك التأكد أولا من أن نظامك الغذائي ونمط حياتك الصحي على خير ما يرام، أكثري من تناول الحبوب الكاملة والألياف، أما العلاج السحري للإمساك والذي تنصح به خبيرة التغذية علياء المؤيد،هو نقع بذور الكتان طوال الليل في كوب ماء بدرجة حرارة عادية وتناوله في الصباح على الريق، وعليك تكرار هذه العملية يومياً إلى أن تنتهي مشكلة الإمساك نهائياً.
النصيحة الرابعة:
الغثيان وحرقة المعدة من أكثر الأعراض التي تشكو منها الحامل في فترة الحمل، لكن من الملاحظ أن النساء اللواتي تخلصن من السموم المتراكمة في أجسامهن قبل الحمل يتمتعن بحمل شبه خال من الغثيان الصباحي. إذاً سموم الجسم هي أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الغثيان، وإذا كنت تعانين من هذه المشكلة فننصحك بتناول الزنجبيل كما واحرصي على تناول وجبات خفيفة بشكل منتظم ولا تبقي معدتك فارغة أما عن حرقة المعدة فعليك تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والتخفيف من تناول السكريات والأطعمة المقلية المليئة بالدهون وبذلك ستتخلصين من حرقة المعدة وتتمتعين بنوم هانئ.


Advertising اعلانات

322 Views