الخضروات المفيدة للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 4:56 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:51
الخضروات المفيدة للبشرة

Advertising اعلانات

الخضروات المفيدة للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على ماسكات طبيعية للبشرة نصائح لبشرة مشرقة.

الخضروات المفيدة للبشرة


البروكلي والفلفل الحلو:
حيثُ تُعدُّ هذه الخضروات غنيَّةً بفيتامين C الذي يُعتبر أحد مضادَّات الأكسدة القوية المرتبطة بفوائد البشرة مثل تفتيح لون البشرة ومكافحة آثار الشيخوخة.
الخس الإفرنجي:
هو غني بالبيتا كاروتين الذي يتحوّلُ إلى فيتامين A، ويمتلك البيتاكاروتين خصائص مُضادَّةً للأكسدة تقي من الإصابة بالسرطان، وبما أن البيتاكاروتين هو كاروتينويد قابل للذوبان في الدهون يُفضَّلُ تناوله مع مصدر للدهون مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو لزيادة امتصاصه.
القلقاس ونبات الهليون:
تُعدُّ غنيَّةً بفيتامين E الذي يمتلك فوائد عديدةً للبشرة والشعر حيثُ يدخل في صنع المنتجات الموضعيَّة للبشرة، وبالرغم من ذلك فإنَّ المصادر الغذائية للفيتامينات لها ميزة كبيرة على كريمات الوجه والزيوت حيثُ يُمتصُّ الطعام بشكلٍ أفضل بكثير من المنتجات الموضعيَّة التي لا يمكن أن تُمتصَّ إلا في الطبقة الخارجيَّة من الجلد، ومن الخضروات الغنيَّة بفيتامين E أيضًا السبانخ والبطاطا الحلو والفلفل الحلو.
الليمون
وهو من أكثر الخضروات التي تحتوي على فيتامين c وهو من اكثر الفيتامينات التي تحفز الجلد على افراز الكولاجين الذي يساعد على نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد، ويعمل الليمون كفلتر طبيعي للبشرة فينظفها وينقيها ويتخلص من الحبوب واثارها بالاضافة الى انه يساعد على التخلص من المظهر الباهت للبشرة، وكل ما عليكي فعله للحصول على فائدة الليمون هو تناول كوب نصف كوب من الماء الفاتر المضاف اليه عصير نصف ليمونه كل يوم صباحا
الجزر
وهو غني بمادة تسمى الكاروتين وعندما تتناول الجزر يويما يتحول الكاروتين الى فيتامين أ الذي يساعد الجلد على الحفاظ على نضارته كما أنه يحافظ على التجاعيد وعلامات التقدم في العمر
السبانخ
الخضروات الخضراء بشكل عام والسبانخ بشكل خاص تعد من اكثر الخضروات التي تساعد على نضارة البشرة وتقويتها فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة بالإضافة إلى الألياف والمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تنقية البشرة والمحافظة عليها من مظاهر التقدم في العمر، وتحتوي السبانخ على فيتامينات ب و جـ و هـ بالاضافة الى الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وكلها من المعادن المفيدة جدا لتقوية وتنقية البشرة
الطماطم
من أكثر الخضروات المفيدة للبشرة والتي تقاوم العديد من مشكلات البشرة مثل المظهر الباهت وخلايا الجلد الميتة، وتحتوي الطماطم على مادة تسمى الجلوتين وهي مادة يمتصها الجلد والجسم بسهولة شديدة خاصة عندما يتم تناول الطماطم مطهوة وليست نيئة.
الفلفل
يحتوي الفلفل الحار على العديد من الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم وخاصة فيتامين سي والذي يدخل في إنتاج مادة الكولاجين والتي تعمل على نضارة البشرة ومحاربة الشيخوخة، كما يعمل الفلفل على زيادة تدفق الدم للبشرة مما يقل من ظهور حب الشباب.

نصائح لبشرة مشرقة

توريد البشرة وتثبيت المكياج
استخدمي مكعبات الثلج في الصباح ومرريها على البشرة لدقائق معدودة حيث يعمل ذلك على توريد الوجه والخدود وشد الجلد، كما يمكنك فعل الخطوة قبيل تطبيق المكياج بدقائق ثم تجفيف الوجه وذلك بغية منع المكياج من السيلان.
التخلص من انتفاخ الجفون
بعد استيقاظك في الصباح لابد ان تلاحظي وجود انتفاخ أسفل العينين، لكن، لا تقلقي يمكنك التخلص من هذه المشكلة بدقائق عبر وضع كمادات الخيار البارد فوق الجفون لفترة 10 دقائق وستلاحظين الفرق.
ترطيب البشرة بالكريم
حاربي عوامل الطقس التي تؤثر جدا على مظهر البشرة وتجعلها جافة من خلال تطبيق كريم ترطيب صباحي يحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid ليؤمّن المرونة والليونة لبشرتك ويرطّبها من العمق وليمنع التجاعيد من الظهور.
تطبيق مكياج ناعم
بعد الخطوات السابقة، أيقظي ملامحك وأبرزيها بأسلوب ناعم من خلال اختيار لون ظلال عيون مشرقة كالوردي او المرجاني او البرونزي، ثم مرري خط ايلانير رفيع بمحاذاة الجفون العلوية مع سحبه قليلا الى الخارج لتكبير رسمة العين، وطبقي الماسكارا المكثفة، وأضيفي لمسة بلاشر على تفاحة خديك، ولا تنسي تمرير لمسة من أحمر الشفاه الوردي.
الإكثار من شرب الماء
ولا تنسي المحافظة على رطوبة البشرة من الداخل لتبدو بمظهر نضر وحيوي في يوم المرأة العالمي وذلك من خلال الحرص على شرب 8 اكواب مياه موزعة على طيلة اليوم.

ماسكات طبيعية مختلفة للبشرة

 لترطيب الوجه
مزج موزة ناضجة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، وإضافة إليها بضع قطرات من عصير البرتقال أو الليمون وتطبيق القناع، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد تليها منشفة دافئة.
 لعلاج حب الشباب
هذا القناع مفيد بشكل خاص في علاج البثور و تهدئة البشرة المتهيجة فقط من خلال هرس 1-3 حبات من الأسبرين وإضافة إليها بعض القطرات من الماء لتحويلها إلى عجينة، وإضافة القليل من العسل الدافئ، أو مرطب الوجه، أو بعض من زيت الزيتون، جوز الهند، أو زيت اللوز وتطبيق القناع على الوجه، وتركه حتى يجف، ثم شطفه بعد 10 دقائق.
 لازالة الرؤوس السوداء
هذا القناع ممتاز جدا في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء فقط تمزج هريس ربع كوب من الفراولة مع ربع كوب من القشدة الحامضة أو اللبن وطبق الخليط على وجهك، واتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء البارد.
 لشد الوجه
كل ما تحتاج إليه هو خلط بياض بيضتين ووضعها في وعاء، ثم إضافة إليها 2 ملاعق طعام من اللبن الزبادي العادي. وامزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لبعض الدقائق ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
 لإزالة الندوب
قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون الناعم مع 1 ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي العادي، وإضافة إليها بضع قطرات من العسل الدافئ، وتخلط المكونات جيدا وتطبيق القناع على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

أنواع البشرة

البشرة العادية:
غير دهنية كثيرًا ولا جافة، لا يوجد بها عيوب بارزة، حساسيتها ضمن الوضع الطبيعي وتكون المسامات غير ظاهرة كثيرًا والبشرة مشرقة.
البشرة المختلطة:
وفيها تنقسم بشرة الوجه إلى مناطق، فمنطقة T-Zone والتي تشمل الجبهة والأنف والذقن تكون دهنية، بينما باقي الوجه يكون عاديّ، إضافة إلى كبر المسامات فيها مقارنةً بالبشرة العادية وأكثر لمعانًا، ونظرًا لذلك تكون البشرة المختلطة أكثر عرضة للرؤوس السوداء.
البشرة الجافة:
تكون البشرة باهتة، مسامات غير مرئية وتظهر فيها التجاعيد بوضوح أكثر من غيرها، ويظهر الجفاف عليها بسهولة، إضافة إلى أنها قليلة المرونة وتظهر فيها البقع الحمراء عادة، خاصة مع ازدياد الجفاف.
البشرة الدهنية:
تكون المسامات واسعة وواضحة، وتظهر الرؤوس السوداء بكثرة، واحتمالية ظهور حب الشَّباب أكثر من غيرها بسبب زيادة نسبة الزُّيوت فيها.


Advertising اعلانات

207 Views