الخضار غير النشوية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2021 9:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:22
الخضار غير النشوية

Advertising اعلانات

الخضار غير النشوية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الخضار وأهم الخضروات لصحة البشرة تابعوا السطور القادمة.

الخضار غير النشوية

الكرفس
سوف تحصل على معظم المواد المضادة للأكسدة من الكرفس إذا كنت تأكله طازجاً فما يقرب من 95٪ من الكرفس ماء، ولكن هذا لا يعني أن النبات ليس له فوائد صحية كبيرة إذ يحتوي الكرفس على البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، و30% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (K)، ويحتوي على 6 سعرات حرارية في الحزمة الواحدة ولكن يُفضل تناول الكرفس طازجاً؛ لأن الخضروات تفقد العديد من مضادات الأكسدة في غضون 5 إلى 7 أيام من حصدها.
الكرنب
يعتبر الكرنب أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 والكرنب منخفض السعرات الحرارية -كوب واحد من الكرنب الخام به فقط نحو 33 سعراً حرارياً- لكنه يحتوي على ما يقرب من 3 جرامات من البروتين و2.5 جرام من الألياف لكل وجبة وإنه أحد الأطعمة القليلة نسبياً والذي يحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3، أحد المغذيات التي يعتمد عليها معظم الناس في الحصول على الأسماك؛ مثل أنواع أخرى من الخس، واللفت، كما أنه أيضاً يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك.
الطماطم
تحتوي الطماطم على الليكوبين، والكاروتينويد الذي يحارب الأمراض المزمنة ومن المعروف أن الطماطم (البندورة) تحتوي على الليكوبين، والكاروتينويد؛ ما يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة ويعطي أيضاً الفاكهة لونها الأحمر.
إلى جانب الليكوبين، الطماطم عالية المحتوى في الفيتامينات (A)، و(C)، و(B2)، وكذلك الفوليك والكروم والبوتاسيوم والألياف ورغم العناصر الغذائية كافة التي تحفل بها، الطماطم متوسطة الحجم فقط بها نح 25 سعراً حرارياً.
البروكلي
يحتوي البروكلي على مادة مضادة للسرطان تعرف باسم Sulforaphane، ومن المفضل تناوله نيئاً أو مطهواً بالبخار حتى يحتفظ بقيمته الغذائية ويحتوي هذا الخضر ذو القيمة الغذائية المرتفعة، على سولفورافان Sulforaphane، وهو مضاد للسرطان يعمل على تدمير المواد الكيميائية المسببة للسرطان التي قد يأخذها الجسم إما من خلال البيئة وإما من خلال الطعام إلى جانب الفيتامينات (A)، و(C)، و(E)، و(K)، تحتوي شريحة البروكلي المطهوة بواسطة البخار على نحو 20% من متطلبات الألياف اليومية بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نحو 31 سعراً حرارياً في الحصة الواحدة فقط.
القرنّبيط
على الرغم من أن لونه الأبيض، فقد يجعل الناس يعتقدون خلاف ذلك، القنّبيط هو في الواقع أعلى الخضروات من حيث القيمة الغذائية ويحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية وكلاهما يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة وأنه مصدر ممتاز لحمض الفوليك، والألياف، والفيتامينات (C)، و(K) وهناك نحو 25 سعرة حرارية في حصة واحدة.
الخس
يوفر الخس حمض الفوليك والحديد والفيتامينات (A)، و(C) ومعظم أنواع الخس أياً كان نوعه يحتوي فقط على نحو من 10 إلى 20 سعراً حرارياً لكل وجبة. وعلى الرغم من أن الخس لن يضيف الكثير من البروتين إلى نظامك الغذائي، فإنه سيتم إضافة الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات (A)، و(C).

الخضار النشوية مقابل الخضار غير النشوية

-بينما تعد الخضروات التي تحتوي على كمية أقل من النشا مفيدة لإضافة كميات كبيرة من العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي دون إضافة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، يمكن استخدام الخضروات عالية النشا لتوفير الطاقة الفورية ومع ذلك، يمكن أن تسبب الخضروات عالية النشا زيادة الوزن.
-في بحث أجرته جامعة هارفارد، اكتشف أن الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للخضروات منخفضة النشا على مدار فترة الدراسة أفادوا بفقدان الوزن، في حين أن أولئك الذين زادوا من تناولهم للخضروات عالية النشا، بما في ذلك البازلاء والذرة والبطاطس، حتى الأنواع غير المقلية، ذكرت أنها تسبب في اكتساب وزن زائد.
-على الرغم من أن بعض الخضروات تحتوي على المزيد من النشا مقارنة بالخضروات الأخرى، إلا أنها لا تزال غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين K والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة، مثل الخضروات منخفضة النشا، والتي تساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة وغيرها من السموم، مما يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، وقد ثبت أنه يساعد في مكافحة السرطان ومرض السكري.
-تحتوي كل من الخضروات عالية النشا والخضروات غير النشوية أيضًا على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وكذلك حركات الأمعاء العادية، مما يساعد على الحفاظ على وزنك. تساعد الألياف أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على تقليل الكوليسترول السيئ. كما أنه تساعد في خفض مستويات السكر في الدم والالتهابات، مما يساعد أيضًا في منع ظهور العديد من الأمراض الجسدية الأخرى.
-لعل الفرق الملاحظ بين الخضروات ذات النشا العالي والخضروات غير النشوية هو محتواها العالي من النشا، مما يجعلها أعلى في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. تتكون الكربوهيدرات من عدد من جزيئات السكر، والتي عندما تؤكل بشكل زائد، يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز وتؤدي إلى مرض السكري من النوع 2.
-في الواقع، تحتوي الخضروات منخفضة النشا، سواء كانت نيئة أو مطبوخة، على 5 غرامات فقط من الكربوهيدرات و 25 سعرة حرارية لكل وجبة مقارنة ببعض الخضروات النشوية التي يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 15 غراما من الكربوهيدرات أو أكثر و 80 سعرة حرارية عند طهيها.

فوائد الخضار

– تنظّم عملية الهضم، وذلك لاحتوائها على كميّة كبيرة من الألياف، وبالتالي تساعد على التخلّص من مشاكل وعيوب المعدة والأمعاء مثل الإمساك.
– تعد الخضروات مصدراً رائعاً ومهماً للمعادن والفيتامينات والمياه المهمّة للجسم؛ فهي تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
-تقي من عدّة أمراض؛ وذلك لاحتوائها على كميّات هائلة من مضادات الأكسدة. تقلل فرصة الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن التي تؤدّي إلى الأمراض؛ لأنّها تمنح الشعور بالشبع وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية.
– تساعد في الحصول على جسم صحي، وتعمل على وقايته من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، والكثير من أنواع السرطان.
-تحل مشاكل وعيوب الكلى، وتعمل على تقليل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم.
– تزيد مناعة الجسم لاحتوائها على مركّبات غذائيّة هامة، وتحتوي أيضاً على الماء، وعلى مركّبات مضادّات الأكسدة.

خضروات هامة للبشرة

الجزر
فهو يعتبر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان و يعتبر خضروات مفيدة للبشرة و أقبل على تناولها بعد أن أدرك فوائدها الصحية، وهو يعتبر من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه غني بفيتامين “أ” إلهام لصحة وسلامة الجلد، لذلك تناول عصير الجزر بصفة منتظمة له، أثر واضح كمضاد لشوائب البشرة ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام.
الخيار
يتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها فهو يعمل كقابض لمسام البشرة الواسعة، ولذلك فإنه يدخل فى عمل العديد من الأقنعة التي نستخدمها للبشرة، بالإضافة إلى أنه يناسب البشرة الحساسة على وجه الخصوص، وللخيار مفعول واضح في تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين، وفي فترات الصيف يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.
الخس
يدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل، حيث يتميز بمفعول مرطب للبشرة، وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تحمي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح، نظرا لثرائه بفيتامينات عديدة وخواص ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيات الجلد ومنظفات الوجه.
البطاطس
تعمل على زوال التورم الذي يظهر أسفل العينين، وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين، كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات و المرطبات للبشرة الحساسة، ولها أيضا أثر في علاج حساسية الجلد، كما تستخدم بنفس طريقة الشرائح لعلاج حروق الشمس.


Advertising اعلانات

634 Views