الحيوان الذي يستخرج منه القهوة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 7:07 - آخر تحديث : 21 أكتوبر, 2020 12:42
الحيوان الذي يستخرج منه القهوة

Advertising اعلانات

الحيوان الذي يستخرج منه القهوة يعتبر من أهم أنواع الحيوانات المنتجة لأغلى أنواع القهوة، تعتبر القهوة من أهم المشروبات لدى مختلف شعوب العالم، باختلاف أنواعها، ولعل أغربها وأغلاها ثمنا في العالم “قهوة كوبي لواك” الإندونيسية التي قد تثير اشمئزازك لو عرفت طريقة تحضيرها.

الحيوان الذي يستخرج منه القهوة

تصنع قهوة “كوبي لواك” بكميات قليلة جدا، حيث يبلغ إنتاج إندونيسيا، التي تعتبر أكبر منتج لها، حوالي 500 كيلوغرام سنويا. وهي إحدى أغلى أنواع القهوة في العالم إذ يصل سعر الرطل الواحد 600 دولار، وفنجان القهوة 50 دولارا، والمثير في هذه القهوة هو كيفية صناعتها، حيث توجد مزارع صغيرة في إندونيسيا تربي بكثرة حيوانا يدعى الزباد، وهو ثدي صغير شبيه بالقطط، يقتات حبات البن الخضراء، التي تخرج بعد هضمها مع فضلاته على شكل قوالب صغيرة، لتكون المواد الأولية لـ”كوبي لواك”، وتكون حبات القهوة مغلفة بقشرة حمراء رقيقة، قبل أن يتناولها الزباد، ولدى خروجها مع فضلاته تزول الطبقة الحمراء، وتبقى حبات البن، على شكل قوالب صغيرة، وبحسب العامل الإندونيسي، تؤخذ هذه القوالب وتغسل مرات عديدة، ثم يتم تحميصها على نار هادئة بطريقة خاصة، ليتحول لونها إلى الأسود، ثم تطحن يدويا، لتصبح أحد أغلى أنواع البن في العالم.

فوائد قهوة كوبي لواك

الوقاية من السرطان
أظهرت دراسة في جامعة هارفارد أن أولئك الذين يشربون قهوة الزباد هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان . تدعي الجامعة اختبار الوقاية مع سرطان الثدي وخلصوا إلى أن النساء اللائي يشربن 3 إلى 4 أكواب من قهوة الزباد لديهم فرص أقل بنسبة 39 ٪ للإصابة بالسرطان.
تساعد في مشاكل الاعصاب
تشتهر kopi luwak بخصائصها المضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد في علاج الشلل الرعاش والزهايمر! يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في قهوة الزباد في السيطرة على التهاب الدماغ. الذي هو مباشر نحو مرض الزهايمر . يمكن أن يساعدك كوبي لواك أيضًا على التفكير بشكل أفضل بسبب الكافيين ويجعلك أكثر نشاطًا.
تحمي الأسنان
يُعرف kopi luwak بوجود خصائص مضادة للبكتيريا لا تشبه القهوة الأخرى . هذا يساعد أسنانك على البقاء نظيفة وجديدة .
تساعد على تهدئة العضلات بعد التمرين
أظهرت دراسة أن شرب فنجانين من القهوة قبل التمرين يقلل الألم خلال التمرينات بنسبة 48٪. في المرة القادمة التي تمر فيها بتمرين ، تأكد من شرب كوب من القهوة قبل البدء.
تساعد مرضى السكري
حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة العادية يمكنه كبح مقاومة الأنسولين في الجسم ، وهو أمر غير مفيد لمرضى السكري . تم نشر مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية . الاستهلاك من 3 إلى 4 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين يقلل من مرض السكري بنسبة 50 ٪.
تبقي أمراض الحصاة تحت السيطرة
يمكن أن يساعد محتوى الكافيين في قطة القهوة على منع تكوين بلورات المخاط في الصفراء . بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على إطلاق بلورات الكوليسترول المحاصرين في المرارة ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض المرارة.

ما هو مصدر القهوة؟

مصدر القهوة هو حبوب البن التي يتم تجفيفها وتحميصها وطحنها وتشتهر دول عديدة بزراعة البن منها البرازيل تعتبر أكبر منتج للبن في العالم واليمن أول من اكتشف وصدر البن في العالم وفيتنام وإثيوبيا والهند والمكسيك وهندوراس ويحبها الكثير حول العالم وتتميز بي مذاق رائع وتشتهر البلاد العربية بشرب القهوة وأعددها وتقديمها للضيوف.

أغلى أنواع القهوة في العالم

قهوة العاج الأسود Black Ivory Coffee

لا شك أنّ كثيرين سيفاجأون إن عرفوا أن أغلى وأكثر قهوة اعتباراً في العالم، مستخرجة من براز الفيلة. إذ تعتمد قهوة العاج الأسود على توافر ثمار البن وشهية الفيل. تستخرج هذه القهوة التي تنتجها شركة Black Ivory Coffee في شمال تايلندا من حبوب البن أرابيكا، التي تستهلكها الفيلة، ليتأثر طعمها بالأنزيمات الهاضمة في معدة الفيلة، وهي أحد العوامل الأساسية لمرارة القهوة. من دون أن ننسى مكوّنات معدة الفيلة الأخرى التي تنعكس أيضاً على المذاق لتصبح القهوة أقلّ مرارة. يعزى سبب ارتفاع سعر هذه القهوة، الذي قد يصل إلى 1880 دولاراً للكيلوغرام الواحد، إلى الكمية الكبيرة من حبوب البن التي يجب استخراجها من فضلات الفيلة. إذ تحتاج إلى 33 كيلوغراماً من البن الخام لإنتاج كيلوغرام واحد من قهوة العاج الأسود. وغالباً ما يستحيل استخراج هذه الحبوب، لأن الفيل مضغها وجزّأها. ولكلّ المدافعين عن حقوق الحيوانات، تجيب الشركة المصدرة بأنها تنقذ فيلة الشوارع وتتعاون مع منظمات لحمياتها.
 كوبي لواك Kopi Luwak

تقنية إعداد هذه القهوة شبيهة بقهوة العاج الأسود، لناحية عملية استخراجها. إلا أنّ الحيوان مختلف، وهو قطط الزباد Civet cats، التي تعيش في شرق آسيا، والتي منحت القهوة الإندونيسية اسمها. اعتادت قطط الزباد انتقاء حبوب البن من الأشجار وأكلها، لتقوم الأنزيمات في معدتها بتخمير الحبوب وتفكيك البروتينات. وحين تخرج الحبوب في براز القطط، يقوم المزارعون في إندونيسيا والفليبين بجمعها وغسلها وتحميصها ليصل ثمنها إلى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد. إلا أن هذه القهوة فقدت بعضاً من سحرها وجودتها مع تزايد الطلب عليها في جنوب شرق آسيا، وبسبب الأخبار المتتالية حول حبس القطط في أقفاص وتجويعها بغية مضاعفة الإنتاجية.
هاسيندا لا إسميرالدا Hacienda La Esmeralda

بعيداً عن براز الحيوانات، تشتهر هذه القهوة المصنوعة في جبال باناما الغربية، بطعمها القوي والغني. وهي ثمرة المناخ البارد والحصاد الدقيق، الذي يقوم به المزارعون لحبوب البن. يبلغ ثمن هذه القهوة ما يقارب 200 دولار للكيلوغرام الواحد، إلا أن العديد من الأصناف متوفرة، وقد فازت بأكثر من 13 جائزة منذ عام 2004. ووصل ثمن الكيلوغرام منها عام 2013، في أفضل مزاد علني في باناما عن المواد الطبيعية، إلى نحو 770 دولاراً.
مولوكاي كوفي Molokai Coffee

إذا كنتم تبحثون عن قهوة بطعم الفاكهة والأزهار، فتذوّقوا قهوة Molokai العضوية، التي تُصنع في هاواي، المقاطعة الوحيدة في الولايات المتحدة، التي يُقال إن مناخها ونوعية تربتها مثالية لغرس أشجار البن ذات الجودة العالية. حين تشربون هذه القهوة تمتزج في أفواهكم رائحة الأزهار وطعم التوت والكراميل والأعشاب. تنافس هذه القهوة، التي تصنّعها فقط Coffee Hawaii على مساحة 500 فدان، أشهر أنواع القهوة في العالم، بفضل نكهتها المتنوعة. ويمكن شراؤها عبر الانترنت مقابل 112 دولاراً للكيلوغرام الواحد.
بلو ماونتين Blue Mountain

تحمل هذه القهوة اسم المنطقة التي تصنّع فيها، وهي الجبال الزرقاء في جزيرة جامايكا. اكتسبت سمعتها الدولية بفضل طعمها المعتدل وغياب المرارة، التي غالباً ما تميز حبوب البن. تعتبر هذه القهوة علامة تجارية مسجلة، ويقوم بصناعتها ومراقبتها والإشراف عليها مجلس صناعة القهوة في جامايكا. ولا بد من الإشارة إلى أن أكثر من 80% من محصول قهوة Blue Mountain يتمّ تصديره إلى اليابان، حيث يلقى رواجاً كبيراً. بالإضافة إلى استخدامها لإعداد القهوة، تستخدم حبوب البن لصناعة المشروب الروحي Tia Maria الذي يجمع بين حبوب القهوة والروم والفانيلا. ويصل سعر الكيلوغرام الواحد من هذا البن إلى 90 دولاراً.


Advertising اعلانات

1381 Views