الحياة البرية في المملكة العربية السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:24 - آخر تحديث :
الحياة البرية في المملكة العربية السعودية


Advertising اعلانات

الحياة البرية في المملكة العربية السعودية والحياة النباتية في المملكة العربية السعودية وتعريف الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية ومستلزمات الحياة البرية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الحياة البرية في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بحياة برية واسعة ومتنوعة حيث تُعد موطنًا لأسرع نوع من الكلاب في العالم ولسلالة من القطط البرية يمكن مشاهدتها في الرسومات التي عُثر عليها في المقابر المصرية القديمة ولنوع من الجمال يمكنه شرب 113 لترًا من المياه خلال 13 دقيقة. وبالإضافة إلى ذلك، تغطي محميات الحياة البرية مساحة 82700 كيلومتر مربع من الأراضي السعودية. استكشف المزيد عن الحياة البرية في السعودية مع هذه المعلومات السريعة وتنقّل بين الصور المعروضة أدناه للاطّلاع على معلومات إضافية حول حيوانات محددة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

الحياة النباتية في المملكة العربية السعودية

يوجد ما يقرب من 2200 نوع نباتي في المملكة ، منها 40 نوع متوطنًا ، وتنتشر أغلب تلك النباتات في جبال ووديان المنطقة الجنوبية الغربية ذات المناخ المداري ، حيث تتميز تلك المنطقة باعتدال درجات الحرارة ووفرة الأمطار الموسمية التي قد تصل معدلاتها السنوية إلى أكثر من 55 مليمتر ، بينما تتميز أغلب مناطق المملكة الأخرى بمناخها الحار في الصيف والمعتدل في الشتاء مع قلة وجود الأمطار حيث لا تتجاوز معدلاتها 16 مليمتر سنويا.
يتسم الغطاء النباتي في المملكه أنه يتشكل في الأصل من نباتات معمرة متباعدة ، فهو عبارة عن غطاء نباتي مفتوح ، تفصل بينها مسافات من الأراضي العارية التي يوجد بها أعشاب حولية والتي تتوقف كثافتها على كمية الأمطار ، وتبلغ نسبة الحوليات بالمملكة أكثر من 60 % من مجمل الغطاء النباتي بموسم الربيع وبعد سقوط كميات كافية من الأمطار .
يتشكل الغطاء النباتي بشكل عام من نباتات عشبية قصيرة رغم تفاوت أطوالها ، مع القليل من الشجيرات و الأشجار ، حيث تبلغ نسبة الأشجار 5 % ، أما الشجيرات فتصل نسبتها إلى أكثر من 15 % تقريبا من فلورا المملكة ، وأغلبها ينمو في الجبال وتزداد كثافتها بالمستويات المرتفعة من جبال المنطقة الجنوبية الغربية ، ولا تخلو الوديان والروضات والمنخفضات من الأشجار ، فهي تتمكن من الحصول هناك على كميات كبيرة من مياه الأمطار .

تعريف الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

الحياة الفطرية هى الحياة البرية التي اهتمت بها الحكومة السعودية ويعيش بها حوالى 367 كائن حي من انواع وفصائل مختلفة مثل الاسماك والبرمائيات والثديات وغيرها الكثير وأصبحت المملكة موطن المها العربي.
تأسست الهيئة السعودية للحياة الفطرية (SWA) في عام 1986 وهي مسؤولة عن الحفاظ على الحياة البرية وتطويرها في المملكة العربية السعودية ، وتؤدي مهامها بفضل الدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. حفظه الله ، ومن استراتيجيتها الوطنية ، أعلنت الهيئة عن خمس عشرة منطقة للحماية تغطي حوالي 85 ألف كيلومتر مربع ، أي ما يعادل 4٪ من مساحة أراضي المملكة من أجل تربية بعض الأنواع المحلية المعينة في الأسر ثم إعادة إدخالها في البرية ، أنشأت الهيئة مركزين بحثيين هم مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف والمركز الوطني لأبحاث الحياة البرية والملك خالد ، ومركز أبحاث الحياة الفطرية بالثمامة.

مستلزمات الحياة البرية

يعشق الكثيرين في المملكة الحياة البرية وحياة الصحراء، حيث يعمدون إلى الرحلات البرية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ورحلات التخييم، لكن هذه الرحلات لا تكتمل بدون مستلزمات تخييم ولوازم الرحلات البرية من خيم ومعدات صيد ومعدات الإضاءة والسلامة وغيرها التي تجعل هذه التجربة في صحاري وغابات المملكة تجربة لن تتكرر.
قد يتوانى لدر البعض أن العيش في البرية أو الصحاري هي تجربة سهلة ويمكن القيام بها بيسر، إلا أن الرحلات البرية ولاسيما رحلات الصحاري تستلزم المعرفة والخبرة بالمكان و استخدامات أدوات الملاحة والنجاة وكيفية التعامل مع أشكال الحياة البرية وطرق الإسعافات الأولية مما يتطلب ممن يقود هذه الرحلة الحذر الدائم.


Advertising اعلانات

2 Views