الحمل واعراضه

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 12:52 - آخر تحديث :
الحمل واعراضه


Advertising اعلانات

الحمل واعراضه ماهي بالتفصيل اعراض الحمل وطرق التأكد من حدوث الحمل اليكم كل ماتودون معرفته في هذا المقال.

الحمل

يعرف الحمل بأنه عبارة عن عملية حمل الأنثى من الثدييات، بمعدل واحد أو أكثر من الأجنة في الرحم، حيث يستمر الحمل عند السيدات نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة دموية، ويكون وقت الولادة هو 38 أسبوع بعد عملية الإخصاب، حيث يسمى بالجنين الذي تحمله السيدة من وقت الإخصاب لموعد الولادة.
وفي أغلب الدول يتم تحديد وضع الجنين بطريقة طبية وقانونية من خلال تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، حيث تكون المرحلة الأولى هي إحتمال فقدان الجنين والتي يعتبر الموت الطبيعي للجنين، أما المرحلة الثانية يتم فيها مراقبة نمو وتطور الجنين، أما المرحلة الثالثة تبدأ عندما يتطور الجنين بشكل تام، ليتمكن من الظهور إلى الحياة دون الحاجة الطبية، أو اللجوء إلى المعونة الطبية المتواجدة خارج رحم المرأة.

أعراض الحمل في الشهر الاول الجسدية

قد تلاحظي عدة أعراض جسدية للحمل في بداية الشهر الأول، ومن هذه الأعراض الشائعة:
التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب البويضة المُخصبة، والتي تسبب بعض التعب والإرهاق.
الحنان الثديي.
الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
الغثيان والقئ.
حدوث الإمساك والانتفاخ.
الحاجة إلى التبول المتكرر.
يمكن أن تحدث تشنجات خفيفة للرحم.
ولكن عدم وجود هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنكِ لستِ حاملاً، فمعظم السيدات لا يشعرن بأعراض الحمل إلا مع بداية الشهر الثاني منه.

العلامات والأعراض الأخرى للحمل

وتتضمن العلامات والأعراض الأقل شيوعًا التي يمكن أن تظهر لديكِ خلال أشهر الحمل الثلاثة الأُولى ما يلي:
تقلُّب المزاج يمكن لزيادة الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك منفعلة وسريعة البكاء. وتشيع أيضًا التقلبات المزاجية.
الانتفاخ. يمكن أن تُسبب التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة انتفاخك بشكل مشابه لما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.
نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع). تكون كمية التبقيع الصغيرة في بعض الأحيان من أوائل علامات الحمل. وعادةً ما تُعرف بنزف الدم الناتج عن الغرس، وعادةً ما يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إِلى 14 يومًا. يحدث نزف الدم الناتج عن الغرس قرابة وقت الدورة الشهرية. لكن لا يظهر لدى جميع النساء.
تقلصات مؤلمة. تعاني بعض النساء من تشنجات خفيفة في الرحم في مراحل الحمل المبكرة.
الإمساك. تُسبب التغييرات الهرمونية إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.
إِعراض عن الطعام. عندما تصبحين حاملًا قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى قد تُعزى اختيارات التغذية هذه إِلى التغييرات الهرمونية.
احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلان السوائل منها.

الجماع خلال الشهر الأول من الحمل

أسئلة الحامل الشائعة حول الجماع خلال الحمل كثيرة مثل: هل ينصح بالجماع في الأيام الأولى من الحمل؟ وهل الرعشة تؤثر على الجنين في الشهر الأول؟ وهل تؤثر المداعبة على الحمل في الشهر الأول؟ وعلاقة الجماع بإفرازات الحمل في الشهر الأول، كذلك بمغص الحمل في الشهر الأول، بداية فإن الجنس أثناء الحمل ليس آمناً تماماً، لكن يجب أن تعرفي أن الجماع أثناء الحمل مفيد في تهدئة الهرمونات وزيادة تدفق الدم في القلب والأوعية الدموية، وتنتقل هذه الفوائد إلى الجنين، ولكن بسبب ضيق عضلات حوض المرأة الحامل وحساسية الأعضاء التناسلية لديها؛ فقد تكون عملية الجماع مؤلمة، عندها يُنصح بالاكتفاء بالمداعبة.
إلا أن العديد من تحديات الصحة الجنسية خلال فترة الحمل يمكن التعامل معها من قبل المختصين، وللمفاجأة فإن بعض النساء قد يصلن هزة الجماع لأول مرة في حياتهن؛ أثناء الحمل بسبب زيادة تدفق الدم والهرمونات!  كما تجد بعض النساء أن رغباتهن الجنسية تتحول إلى شره، ووفقاً لتعامل زوجك معك إما ستشعرين بالغضب أو المتعة بعد الجماع، لكن لا يضر ولوج الزوج؛ بالحمل خلال الشهر الأول، كما أن الأعراض المترافقة مع الشهر الأول من الحمل، ستؤثر قطعياً على نفورك أو رغبتك الجنسية .
الجماع لا يسبب الإجهاض، أما إذا حدث بعض النزيف على إثر الجماع فلا تقلقي واستشيري طبيبك فوراً، فقد يكون عنق الرحم حساساً ويمكن أن يتهيج بسهولة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف، والذي قد يكون علامة على المشيمة المنزاحة، إذا كان مترافقاً مع أعراض أخرى مثل: موجات الألم الحادة أو ضغط المستقيم أو النزيف غير المتناسق، فقد يكون الحمل خارج الرحم أيضاً، في المحصلة.. الجماع خلال الشهر الأول من الحمل لا يسبب النزيف من دون مشكلات فعلية لديك.
يمكن أن يسبب الجماع أثناء الحمل في الشهر الأول إفرازات مهبلية ومغص أيضاً، وعلى العموم يجب اختيار وضعيات الجماع وممارسة الجنس بين الزوجين من تلك التي لا تسبب حملاً زائداً ووزناً على بطن الحامل، لكن ولأن الجنس غير آمن تماماً خلال الشهر الأول من الحمل، فإن مخاطر الجماع تتفاقم في الحالات التالية:
– إذا كنتِ تعاني من قصور عنق الرحم (وهي حالة لا يكون عنق الرحم فيها قوياً بما فيه الكفاية)، فمن الأفضل الامتناع عن الجماع، لأنه سيزيد الضغط على عنق الرحم.
– الأمراض المنقولة جنسياً؛ لأنها تنتقل من الزوج إلى الجنين عبر جسمك.
– الأفضل استشارة طبيب الأمراض النسائية، قبل اتخاذ أي خيار فيما يتعلق بالجماع خلال الشهر الأول من الحمل.

نصائح مهمة لفترة الحمل في الشهر الاول

من الأفضل أن تقومي برعاية نفسكِ والاهتمام بجسدكِ منذ بدء أعراض الحمل، قد تكون بعض أعراض الحمل غير مريحة، ولكن يمكنكِ التعامل معها عن طريق:
تناولي الطعام الصحي واهتمي بتغذية الجسم بشكل سليم.
الاهتمام بالنوم والاسترخاء جيدا، وتجنب الإفراط في السهر وإرهاق الجسد.
قد تقومين بعمل تمارين الحمل البسيطة، ولكن بمتابعة الطبيب المختص.
وإذا شعرت بعدم الراحة خلال فترة الحمل في الشهر الأول برغم قيامك بعمل تلك الإرشادات، قومي باستشارة الطبيب.


Advertising اعلانات

286 Views