الحشرات المنزلية الصغيرة جدا

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 2:49 - آخر تحديث : 22 يوليو, 2021 4:03
الحشرات المنزلية الصغيرة جدا


Advertising اعلانات

الحشرات المنزلية الصغيرة جدا سنتعرف عليها بالتفصيل مع توضيح طرق التخلص منها نهائياً بالمنزل من خلال مقالتنا الحشرات المنزلية الصغيرة جدا.

ماهي الحشرات المنزلية الصغيرة جدا

على الرغم من أن كل منطقة جغرافية لها أنواع معينة من الحشرات المنزلية المزعجة، إلا أننا نتحدث في السطور القليلة التالية عن أخطر أنواع الآفات التي يكثر وجودها في المنازل والمنشأت والمباني وغيرها، سنشارك بعض المعلومات والحقائق العلمية حول تلك الحشرات المزعجة والتي تتضمن شكلها العام وأماكن وجودها بالمنزل وماذا يأكلون والأضرار التي يتسببون فيها والأهم من ذلك كيفية التعامل معها بشكل فعال وآمن.

انواع الحشرات المنزلية الشائعة

الذباب:التخلص من الذباب راس الخيمة يصنف الذباب من الحشرات الطائرة، وتختلف أحجام الذباب من ذبابة لأخرى، يعتبر الذباب من أكثر الحشرات المزعجة انتشاراً في البيوت، كما أنها تُعد خطيرة في كثير من الحالات، تسكن الذبابة المناطق القذرة المليئة بالنفايات، لذا يمكنها نقل الميكروبات والأمراض، تقوم الذبابة بالعيش في القمامة، وبعدها تقف على طعام المنزل وتنقل الجراثيم والأوساخ العالقة بالأقدام.
الصراصير: هي من أكثر الحشرات المنزلية المثير للاشمئزاز، كما أنها تثير الخوف خاصةً عند الإناث، وتعيش الصراصير في أكثر مناطق البيت رطوبة وعفانة، كما أنه من أسرع الحشرات في التكاثر، في سبب وجوده مشكلة حقيقية، و حشرات الصراصير تعتبر كبيرة نسبياً بالنسبة لباقي الحشرات، كما أن لها قرون استشعار طويلة.
البعوض: هي حشرات صغيرة طائرة، وينتشر البعوض في الأماكن التي يوجد بها ماء، وتحديداً المناطق عالية الرطوبة كالبرك والبحيرات والمستنقعات، كما أنها توجد في مناطق تربية الحيوانات، ولسعة البعوض مؤلمة وتترك أثراً على الجلد، كما أنها تُعتبر حشرة معدية وناقلة للأمراض، مثل مرض الملاريا والحمى الصفراء.
النمل: النمل من الحشرات الصغيرة نسبياً، ويعيش النمل في مستعمرات وأعداد كبيرة، ويختلف حجم النملة من نوع لآخر، فمنها الصغير ذا الأجنحة المضمرة، ومنها الأكبر حجماً ذا الأجنحة مكتملة النمو، وينتشر في البيوت والمنازل النوع الصغير الذي لا يملك أجنحة، ويعيش النمل في ثقوب الجدران ورفوف المطبخ، كما أنها تأكل بواقي الطعام.
العثة: أو ما يُعرف ببق المنزل، وهي حشرة متناهية الصغر تتغذى على دم الإنسان، وتنشط حشرات البق ليلاً، وتقوم بالبحث على غذائها ليلاً، لذا فهي تؤرق صاحب المنزل ولا تجعله ينام بارتياح، كما أنها تسبب ألم مكان العضة وحكة، وهي تستوطن الملابس والسجاد والفرو والبطانيات، كما أنها سريعة الانتشار، إذا وجدت حشرة البق في مجموعة من الأثاث يجب عليك الاستغناء عنهم فوراً.
حشرة القمل: القمل يعتبر من الحشرات المنزلية، لكنه لا يستوطن المنازل بل يستوطن أصحاب المنازل، يصيب القمل الإنسان نفسه ويوجد في فروة الرأس، ويأتي القمل من عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وخاصةً نظافة الشعر، كما أنها حشرة مؤذية، فهي تتغذى على فروة الرأس مما يجعلك تشعر بحكة مستمرة في رأسك.
البراغيث: تعتبر البراغيث من الحشرات صغيرة الحجم، وتسكن البراغيث الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، كما أنها تُعد من أخطر الحشرات الضارة لأنها تنقل العديد من الأمراض، وتنقل البراغيث مرض الطاعون للعديد من الحيوانات والإنسان .

أسباب ظهور الحشرات المنزلية

إنّ الحشرات المنزلية تتواجد في كل وقت، ولكن يكثر تواجدها في فصل الصيف على الخصوص لأسباب عديدة، وهذا الأمر هو موضع استفسار الكثير من الناس، إذ إنهم يستغربون من تكاثر الحشرات المنزلية في فصل الصيف أكثر من باقي الفصول، ولذلك يكثر البحث عن طرق التخلص من الحشرات المنزلية في فصل الصيف، وقبل توضيح بعض الطرق لا بد من معرفة الأسباب، وهي:
-وجود أحواض للنبات في المنزل، فهذه الأحواض وما فيها من تراب ستكون ملجأً لطيفًا للنمل ولا سيما في فصل الصيف لوجود نسبة من الرطوبة فيها.
-الحر الشديد في فصل الصيف يدعو لفتح النوافذ، وعندها يكون الطريق سهلًا سالكًا أمام الناموس ليدخل للمنزل، ويتغذى من دم سكان المنزل وذلك عن طريق اللسع.
-قلة الاهتمام بنظافة الخزائن في المطبخ، فإن أي أثر لبقايا طعام أو حلويات وإن كان مقدار ذرة سيكون سببًا لجذب الحشرات المختلفة كالصراصير أو النمل أو الذباب.
-نسيان بعض الأطعمة المكشوفة، أو ترك قشر الفاكهة مكشوفًا دون وضعه في كيس قمامة، فإن منظر القشر والطعام المكشوف سيكون مغريًا للحشرات.
-ترك كيس القمامة فترة طويلة دون تبديله، سيسبب تكاثر الحشرات بشكل مزعج، أو ترك سلة القمامة من دون غطاء

نصائح لإبعاد الحشرات عن المنزل

تظهر الحشرات في المنزل نتيجة توفر ظروف ملائمة لمعيشتها، وبالتّالي يجب اتّباع هذه النّصائح من إبعادها عنه.
الحافظة على نظافة المنزل، وذلك بالمسح، والشطف، والتعقيم من وقت لآخر.
حفظ الأطعمة في علب حفظ الطّعام، وعدم تركها مكشوفة، وإزالة أي بقايا أو فتات تسقط على الأرض أثناء تناول الطّعام.
إصلاح أي تسرّب للماء في المنزل.
التّخلصّ من النّفايات بشكل يومي، وعدم تركها تتجمع في المطبخ، أو أي مكان في المنزل.
تهوية المنزل يوميّاً، وفتح الشبابيك كي تدخل أشعة الشّمس.
إصلاح أي ثقوب أو شقوق في الجدران الخارجيّة للمنزل.
وضع شبك على النوافذ.

طرق التخلص من الحشرات المنزلية

صحيح أن المبيدات الحشرية من أكثر طرق التخلص من الحشرات المنزلية شيوعًا، وذلك لفعاليتها الكبيرة في القضاء على الحشرات المنزلية بمختلف أشكالها، إلا أن الأخصائيين والمهتمين بالبيئة يميلون إلى مكافحة الحشرات المنزلية بمستحضرات طبيعية لا تضر بالبيئة ولا بصحة الإنسان وجسده، ويوجد عدة وصفات تُعد من أهم طرق التخلص من الحشرات المنزلية بمستحضرات طبيعية، ومن هذه الطرق:
رش كميات من عصير الليمون، أو الخل في زوايا المنزل يساعد في التخلص من النمل.
وضع كميات من النعناع والأعشاب العطرية كالريحان وإكليل الجبل على حواف النوافذ يساعد في التخلص من الذباب والنمل أيضًا.
زراعة زهر الأرغواني والفلفل الحار لها دور كبير في إبعاد الحشرات المنزلية، والقضاء على تواجدها في المنزل.
وضع كمية من الخزامى وإكليل الجبل والقرنفل والقرفة في كيس، ووضعه في الخزائن يحميها من اقتراب الحشرات.
ومما يجدر ذكره أن هذه الإجراءات يمكن أن تُتخذ مجتمعةً أو تُجرّب واحدة منها، ولكن قبل كل هذا لا بد لأهل المنزل القضاء على الأسباب التي أدت إلى تواجد الحشرات فيقوموا بإغلاق النوافذ بعد تهوية المنزل جيدًا، والحرص على عدم ترك بقايا الطعام مكشوفة، كما ينبغي عدم نسيان أكياس القمامة لمدة طويلة، بل لا بد أيضًا من تبديلها يوميًا ولا سيما في فصل الصيف، والانتباه لأحواض النباتات ورش القليل من الفلفل الأسود فيها يبعد عنها النمل وغيرها من الحشرات، ولحماية أهل المنزل من لسع الناموس يمكن دهن البشرة بالقليل من زيت الليمون، وإذا تم الأخذ بكل هذه الأسباب والاحتياطات وبقيت الحشرات موجودة، عندها يمكن اللجوء لما ذُكر من طرق التخلص من الحشرات المنزلية.

 


Advertising اعلانات

8545 Views