الجوافة والقولون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:36 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:52
الجوافة والقولون

Advertising اعلانات

الجوافة والقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجوافة للقولون والمعدة وأهم نصائح لمرضى القولون وما هي محاذير أكل الجوافة.

الجوافة والقولون

-تحمي الجوافة الأفراد من خطر الإصابة بالقولون العصبي والتهابات القولون التقرحي.
هناك العديد من فوائد الجوافه للقولون التي تحافظ على صحته وتقي الأفراد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة تصيب القولون أو المعدة والجهاز الهضمي بالكامل، حيث يساعد عصير الجوافة في تحسين عملية الهضم ويقي من حدوث تهيجات في القولون والمعدة، ويقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي
-تقاوم الجوافة حالات الإسهال والإمساك الشديد كما تقلل من حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
-تقي الجوافة من الإصابة بمرض الدوسنتاريا الذي يصيب الجهاز الهضمي نتيجة الإصابة بالجراثيم المعوية، نظرًا لاحتوائها على الألياف التي تقوم بتطهير القولون.
-تساهم الجوافة في تخفيف حدة الآلام التي تصيب القولون والمعدة وتقلل من التشنجات والتقلصات.
-تعالج الجوافة التهابات المعدة والقولون والأمعاء.
-تقي الجوافة من خطر الإصابة بأنواع السرطان الخطيرة وتحديدًا سرطان المعدة والقولون والأمعاء والمستقيم.

نصائح لمرضى القولون

– تناولي القمح الكامل و استخدمي دقيقه في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين و من الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز و المعجنات مثل المعكرونة و الأرز و المخبوزات
-إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنعي عن شرب اللبن و تناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون و الأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.
– ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة و الدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة.
– اهتمي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.
– لا تتعجلي في تناول وجبة الطعام و حاولي أن تستريحي قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.
– من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرصي على تناول السوائل و أهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم و كذلك الشاي الأخضر و الأعشاب و عصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليكِ أن تمتنعي عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.
تناولي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.
– اشربي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.
– أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.
– أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.
– ابتعدي عن مسببات التوتر و العصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.

فوائد الجوافة للمعدة

-تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتقليل الآلام والتشنجات. تحتوي الجوافة على خصائص مضادة للميكروبات تحارب ميكروبات الأمعاء الضارة، وتمنع الإصابة بالعدوى التي تسبب الإسهال.
-تساعد الجوافه في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسّن إنتاج الأنسولين، وتحمي من خطر الإصابة بمرض السكري.
-تعزّز صحة القلب؛ بسبب احتوائها على البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان، كما أنّها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في حماية القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وتخفّض ضغط الدم، وتقلّل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة والسكتات الدماغية.
-تساعد الجوافة في فقدان الوزن؛ بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حيث جعلها جزءًا من النظام الغذائي المتوازن. تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان، وتقضي على الخلايا السرطانية، إذ تعالج بشكل فعّال سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون، وتمنع حدوث البواسير.
-تحتوي الجوافة على الفولات، الذي يُعدّ مهمًا أثناء مرحلة الحمل لحماية الجنين من التشوهات الخلقية، وتعزيز نمو الدماغ والحبل الشوكي.
-تعزز الجهاز المناعي، إذ تحتوي على فيتامين ج؛ الذي يقضي على البكتيريا الضارة والفيروسات التي تؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة، وتقي من الإصابة بنزلات البرد. تحافظ على صحة العيون، وتُقوّي الرؤية، وتقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والانتكاس البقعي.

محاذير أكل الجوافة

الأكزيما
قد يتسبب مستخلص أوراق هذه الفاكهة في جعل الأكزيما أكثر سوءًا في بعض الحالات، وذلك لأن هذا المستخلص يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد ينجم عنها تهيج للجلد خاصةً للأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الأمراض الجلدية.
الحمل والرضاعة
من المحتمل أن الجوافة امنة بالنسبة للأم الحامل والمرضع في حال تناولها كغذاء.
ولكن في حال تناولها كدواء خلال هذه المرحلة من الممكن عندها أن تتسبب بالمعاناة من بعض الأضرار والاثار الجانبية، ولكن ليس هناك أي دليل يؤكد ذلك بعد، لذلك يفضل تجنب استخدامها وتناولها عادةً.
مرض السكري
قد تسبب فاكهة الجوافة معاناة الفرد من انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري والذين يتناولون هذه الفاكهة أن يقوموا بفحص أنفسهم بشكل مستمر للحد من أي اثار جانبية محتملة.


Advertising اعلانات

487 Views