الجواز الإلكتروني السعودي من ابشر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2022 11:34 - آخر تحديث :
الجواز الإلكتروني السعودي من ابشر


Advertising اعلانات

الجواز الإلكتروني السعودي من ابشر سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الجواز الالكتروني والعادي؟ ومزايا الجواز السعودي الإلكتروني وهل الجواز الالكتروني اجباري؟ وهل اقدر اسافر بالجواز الالكتروني؟ وكم الدول يمكن السفر اليها الجواز السعودي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الجواز الإلكتروني السعودي من ابشر

قبل أن نعرض مزايا الجواز السعودي الإلكتروني لا بُد من تعريفه، فهو جواز سفر تم إطلاقه في العاشر من فبراير سنة 2022م للسفر الدولي، وهو خدمة رائعة مقدمة للمواطنين السعوديين، لما له من مميزات عديدة سنتطرق إليها لاحقًا.
ومن المفاجئ أن رسوم إصداره هي الرسوم نفسها الخاصة باستخراج جواز السفر التقليدي، وهي 300 ريال، ويستطيع كل مواطن أينما كان يقطن استخراج هذا الجواز طالما أنه متواجد داخل المملكة العربية السعودية.
يستغرق يومين عمل إن تم إصداره عبر أبشر. عليك بمراجعة إدارة الجوازات مع الصور الجديدة والجواز.

ما الفرق بين الجواز الالكتروني والعادي؟

يشبه جواز السفر الرقمي تقريبًا جواز السفر التقليدي، لكن يأتي جواز السفر الإلكتروني بشريحة تشتمل على جميع المعلومات الشخصية لحامل جواز السفر إلى جانب تفاصيل سفرهم، وأيضًا، يوفر جواز السفر الإلكتروني أمانًا عالي المستوى وقياسات حيوية شاملة، حيث ستنقل الرقاقة الموجودة على جواز السفر البيانات في عداد المطار في بضع دقائق وتوفر الوقت والجهد لكل من الركاب وموظفي المطار.
وتتم طباعة المعلومات الهامة لجواز السفر على صفحة بيانات جواز السفر، ويتم تكرارها على الأسطر المقروءة آليًا وتخزينها في الشريحة، وتُستخدم البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لمصادقة البيانات المخزنة إلكترونيًا في شريحة جواز السفر ، مما يجعلها مكلفة وصعبة التزوير عندما يتم تنفيذ جميع آليات الأمان بشكل كامل وصحيح.
ويستخدم هذا النوع من جوازات السفر تقنية البطاقة الذكية بدون تلامس، بما في ذلك شريحة المعالج الدقيق (شريحة الكمبيوتر) والهوائي (لكل من طاقة الشريحة والاتصال) المضمنة في الغلاف الأمامي أو الخلفي، أو الصفحة المركزية ، لجواز السفر.

شاهد ايضا: ماهو نظام ابشر

مزايا الجواز السعودي

وقد حدد الحساب الرسمي للجوازات السعودية على تويتر، مجموعة من المزايا التي ينفرد بها الجواز السعودي عن غيره، وهي
– تمت مراعاة متطلبات منظمة الطيران المدني به.
– مصمم بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة.
– ميزة التحقق الرقمي عبر البوابات الإلكترونية في المنافذ العالمية.
– شريحة إلكترونية تحتوي على بيانات مشفرة لحامل الجواز.
– تزين صفحاته أشهر المعالم التاريخية والحضارية للمملكة.

هل الجواز الالكتروني اجباري؟

أكدت المديرية العامة للجوازات أن بإمكان المواطن طلب استبدال الجواز السابق بالجواز الإلكتروني الجديد حتى وإن كان سارياً وذلك بعد مرور 6 أشهر من إصداره.
وأوضحت في ردها على الأسئلة الشائعة عن الجواز السعودي الإلكتروني الجديد، أنه في المرحلة الأولى للإصدار يتم حجز موعد عن طريق «أبشر» لمراجعة جوازات المنطقة، مبينة أن رسوم إصدار الجواز وتجديده لم تتغير (300 ريال لخمس سنوات، و600 ريال لـ10 سنوات).
وشددت على أنه سيستمر إصدار الجواز بشكله القديم حتى اكتمال مراحل تدشين الجواز الإلكتروني الجديد.
وأكدت أن استبدال الجواز السابق بالإلكتروني غير إلزامي، مشيرةً إلى أن التوقيع على صفحة الجواز عائد لرغبة حامل الجواز.
رسوم إصدار الجواز وتجديده:
-600 ريال لـ10 سنوات
-300 ريال لـ5 سنوات

هل اقدر اسافر بالجواز الالكتروني؟

يمكنك عزيزي المواطن السفر لدول الخليج باستخدام هويتك الوطنية وفي حال رغبتك باستخدام الجواز فيجب عليك التأكد أن مدة سريانه لا تقل عن 3 أشهر.
نعم لا بد من إصدار جواز سفر لابنك. لا بد من إصدار جواز سفر لهم عزيزي.

كم الدول يمكن السفر اليها الجواز السعودي؟

يتحدد ترتيب جواز سفر المملكة العربية السعودية استنادًا إلى مستوى حرية التنقل العالمي الذي يتيحه جواز سفر المملكة العربية السعودية لحامليه، والذين يمكنهم السفر بدون تأشيرة إلى 77 دولة على مستوى العالم، في حين أنهم سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 126 دولة.


Advertising اعلانات

11 Views