الجرانيت الاسود

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 10:01 - آخر تحديث :
الجرانيت الاسود


Advertising اعلانات

الجرانيت الاسود نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل لمحة عن الجرانيت و المميزات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت و الختام عيوب الجرانيت تابعوا السطور القادمة.

الجرانيت الاسود

– الجرانيت الاسود الجلاكسى هو Black Galaxy هو جرانيت أسود غامق في الغالب مع بقع صغيرة ذهبي أو أبيض كالنجوم اللامعة ،جلاكسي فص فضى ، جلاكسي فص ذهبي وحجر الجرانيت هو من الصخور البركانية التى تشكلت من النشاط البركانى.
-يتوفر Black Galaxy في كل من البلاطات لإتاحة التركيبات الإبداعية والمنسقة ، هذا الجرانيت المتين مناسب لكل من المشاريع الداخلية والخارجية ويوصى به للطاولات ، والاحواض المطابخ الجرانيت ، والجدران اللامعة ، والظهر ، والكسوة للحوئط ، والأرضيات والسلالم والجرانيت الاسود الجلاكسي من افضل انواع الجرانيت الاسود التشطيب السطحي للجرانيت يجعلة ناعم ولمع كالنجوم فى الظلام وهو جرانيت صلب جدا وقوى فى تحمل الصدمات ودرجات الحرارة العالية من الصعب الخدش والتجريح فى سطح الجرانيت الجلاكسي Black Galaxy هذه هي واحدة من افضل انواع الجرانيت الاسود الأكثر دواما تستخدم أساسا لأسطح العمل.

لمحة عن الجرانيت

-هو صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية. يتشكل الجَرَانِيت أساسًا من ثلاثة معادن ـ المرو وسليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز. وتجعل هذه المعادن الجرانيت أبيضً أو قرمزيًا أو رماديًا فاتحًا. ويحتوي الجرانيت أيضًا على كميات قليلة من المعادن البنية الداكنة أو الخضراء الداكنة أو السوداء مثل ميكا الهورنبلند والبيوتيت. وتتميز حبيبات المعادن في الجرانيت بالضخامة بحيث يمكن التفريق بينها بسهولة. ويبلغ عرض كثير من الذرات 0,5سم. توجد المعادن في الجرانيت متشابكة كالقطع في لعبة القطع المخرمة. ونتيجة لذلك يُعتبر الجرانيت صخرة صلبة قوية التحمُّل ومفيدة في إنشاء المباني. ومعظم الجرانيت يمكنه تحمُّل عوامل التعرية لقرون، ويمكن صقله حتى يصير أملس مما يجعله صالحا لبناء الأعمدة، وشواهد القبور والآثار التي يراد لها أن تعمّر طويلاً.
-يصنف الجيولوجيون الجرانيت على أنه صخر ناري. انظر: الصخور النارية. وقد خلصوا إلى أن معظم الجرانيت تكوَّن بوساطة تبلور الصهارة (المادة الصخرية المذابة) بالتبريد البطيء. والصهارة لها تكوين الجرانيت الكيميائي نفسه، ونتجت من انصهار الصخور على مسافة تتراوح بين 25 و 40كم تحت اليابسة، في درجة حرارة تتراوح بين 650 و 900°م. وترتفع الصهارة لأنها أخف وزنًا من الصخور الصلبة المحيطة بها. وتبرد الصهارة كلما ارتفعت. ويبرد معظمها ببطء شديد كاف لتكوين بلورات خشنة تتصلب تحت سطح الأرض. وتتسرب الصهارة في بعض الأحيان من البراكين، وتبرد بسرعة لتكوّن بلورات كبيرة، وتعرف الصخرة الناتجة عن ذلك بالريوليت أو الجرانيت الحِمَميّ، ولها تكوين الجرانيت الكيميائي نفسه إلا أنّ ذراتها ناعمة. وقد دلّت التجربة على أن كثيرًا من أنواع الصخور تُنتج الجرانيت عندما تنصهر.
– وتنصهر الصخور على مراحل، إلا أن المعادن التي تكوّن الجرانيت تنصهر أولاً. وقد يكون من أسباب وجود الجرانيت بكثرة سهولة لانصهار مادته الصخرية. تتكون القارات إلى حد كبير من الجرانيت المدفون تحت الصخور الرسوبية. ويظهر معظم الجرانيت عندما ترتفع الصخور المدفونة بعمق إلى سطـح الأرض نتيـجة لحركات تكوين الجبال على القشرة الأرضية. وعندما تنكشـف قمم الجـبال نتيجة لعوامل التعرية تظهـر صخور الجرانيـت التي تحتها.

المميزات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت

-متين وقوي للغاية
تُعدّ الأسطح الجرانيتيّة قويّة ومتينة للغاية ولا تحتاج للصيانة خلال فتراتٍ قصيرة، حيث يمكن أن تحتاج لبعض الصيانة كلّ 10 سنوات في المتوسّط، وبشكل عام من النادر حدوث تشققات أو صدوع في أسطح الجرانيت.
-مقاوم جيد للبقع
هناك نوعان أساسيّان من الجرانيت؛ الجرانيت الداكن الكثيف والجرانيت الأخف والأكثر مساميةً، حيث يُعتبر النوع الأول مقاوم ممتاز للبقع والتصبغات فهو كثيف جدًا ولا يحتاج لمادّة مانعة للتسرّب غالبًا، بينما يحتاج النوع الثاني إلى طبقاتٍ متعددة من مواد مانعة للتسرّب لكي يُصقل بالشكل المناسب ويصبح مقاومًا للبقع، ولكن بشكل عام يُعتبر الجرانيب سطحًا مقاومًا للبقع.
– مقاوم للخدش
مقاومة الخدش إحدى أهم مميّزات الجرانيت، فهو صلب للغاية ويُصنّف على مقياس الصلابة درجة سابعة أي مستوى صلب جدًا، ولا يمكن أن يُخدش بسهولة بحيث يمكن استخدامه للتقطيع بشكلٍ مباشر، إلّا أنّ هذا لا يُفضل فقد يؤثر على نصل السكاكين ويجعلها باهتة، ومن الممكن أن يُبقي أثرًا معدنيًا صعب التنظيف على سطح الجرانيت.
-مقاوم جيد للحرارة
يُعتبر الجرانيت من أكثر الأسطح المقاومة للحرارة، حيث أنّ أسطح الجرانيت لا تذوب ولا تتلف عند تعرضها للحرارة، فيمكن وضع الآنية الساخنة الخارجة من الفرن بشكل مباشر على سطح جرانيتي، وتصل درجة الحرارة التي يحتملها

عيوب الجرانيت

-يحتاج مختصًا لإصلاحه
على الرغم من متانة الجرانيت وقلّة تعرّضه للتصدّعات إلّا أنّه عند حدوث أي تشقق أو تصدّع أو كسر في حجر الجرانيت يحتاج لمتخصص لإصلاحه لكي لا يؤثّر على منظره وجودته، وغالبًا ما يُفضّل الاستعانة بالمختصّ الذي قام بتركيبه للحصول على أفضل النتائج.
-قد يتصدع ويتشوه
مظهره ليس من السهل أن يتصدّع الجرانيت، ولكن في بعض الحالات كعدم التثبيت الجيّد وعدم استخدام السماكة المطلوبة المناسبة للاستخدام المتكرّر، بالإضافة إلى تعرّضه لأوزان وضغط عالي فإنّ هذا قد يتسبّب في تصدّع الجرانيت ممّا ينشأ عنه تشوّه في منظره، ويظهر بصورة غير أنيقة عند إعادة لصقه وقد يصعب إصلاحه أساسًا في بعض الحالات.
 -ارتفاع تكلفته
يُعتبر الجرانيت أحد الأحجار متوسطة إلى مرتفعة التكلفة مقارنة بغيره من الأحجار المُعدّة لنفس الاستخدامات، إلّا أنّ هذا الارتفاع المعتدل في سعره يوازي متانته ومميّزاته، وتبدأ الأسعار في المتوسّط للمتر المربع الواحد من الجرانيت بين 116 إلى 183 دولارًا.


Advertising اعلانات

7 Views