التنفس عند الحيوانات البرمائية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:24 - آخر تحديث :
التنفس عند الحيوانات البرمائية


Advertising اعلانات

التنفس عند الحيوانات البرمائية وماهو الحيوان الذي يتنفس من الخياشيم والجلد وكيف تتنفس الزواحف وخصائص الحيوانات البرمائية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التنفس عند الحيوانات البرمائية

-يمكن لجميع أنواع البرمائيات التنفس تحت الماء، ومع مرورهم بمرحلة التحول، تفقد بعض أنواع البرمائيات قدرتها على التنفس تحت الماء تمامًا؛ لأن التنفس تحت الماء ليس سهلًا للعديد من أنواع البرمائيات، لذلك يحتاجون إلى السطح لتنفس الهواء، لكن إذا كانوا يهربون من مفترس، يمكنهم تلبية احتياجاتهم من الأكسجين الموجود تحت الماء، ويمكن للعديد من الضفادع أن تتنفس من خلال الطين الكثيف أثناء السبات، ومن الممكن أن تستطيع البرمائيات الأرضية حبس أنفاسها لساعات تحت الماء بحسب الحاجة، لكن لا يمكنها التنفس.
-تعتمد البرمائيات الحية على التنفس المائي، ويختلف تنفسها باختلاف الأنواع ومرحلة التطور ودرجة الحرارة والموسم. تتنفس البرمائيات عن طريق تبادل الغازات التنفسية من خلال الجلد والخياشيم الرقيقة القابلة للاختراق، بالإضافة إلى ذلك تستخدم الضفادع ذيلها الكبير الزعانف للتنفس؛ لأن زعانف الذيل تحتوي على أوعية دموية، وهي عبارة عن هياكل تنفسية مهمة بسبب مساحة سطحها الكبيرة، ومع تطور اليرقات البرمائية تتدهور الخياشيم، وفي الضفادع تتدهور زعنفة الذيل، وتقترن بتطور الرئتين، وعندها تبدأ اليرقات المتحولة في القيام برحلات إلى سطح الماء لأخذ أنفاس من الهواء.
-إن رئتي البرمائيات عبارة عن رئتين بسيطتين، تفتقران داخليًا إلى المظهر الإسفنجي المعقد لرئتي الطيور والثدييات، وتتلقى الرئتين عند معظم البرمائيات نسبة كبيرة من إجمالي تدفق الدم من القلب، الذي يتكون من أذينين وبطين واحد، ونتيجة لذلك، تتم تروية الرئتين بالدم غير المؤكسد من الأنسجة الجهازية، وبحلول الوقت الذي تصل فيه اليرقة إلى البلوغ، تكون الرئتان قد تولتا وظيفة الجهاز التنفسي لخياشيم اليرقات، وتختلف المساهمات النسبية للرئتين والجلد، وحتى بعض المناطق من الجلد في تبادل الغازات، باختلاف الأنواع، وفي نفس الأنواع يمكن أن تتغير موسميًا، مثلًا في الضفادع، يحتوي جلد الظهر والفخذين (المناطق المعرضة للهواء) على شبكة شعرية كبيرة من جلد الأجزاء السفلية، وهذا يساهم في تبادل الغازات أكثر.

ماهو الحيوان الذي يتنفس من الخياشيم والجلد

تعتبر أغلب الكائنات الحي التي تستخدم الجلد والخياشيم في تنفسها هي البرمائيات والأسماك، حيث يعطي نظامها البيئي خيارات التنفس من هاتين الطريقتين وذلك بسبب تغير الظروف المناخية والبيئية المحيطة بها، وأيضًا تطور نموها منذ ولادتها إلى أن تصبح يافعة. وتستخدم الخياشيم في التنفس عن طريق امتصاص الأكسجين المذاب في الماء وطرد ثاني اكسيد الكربون أيضًا في الماء، وتقوم بهذه العملية أغلب الأسماك والكائنات التي تعيش في المياه. أما التنفس بالجلد يكون عن طريق أن الجهاز التنفسي يكون موجود في الجلد حيث تنتشر الغازات على سطح الجلد ويتم نقلها إلى الدم من خلال الجلد مثل الضفادع وبعض الديدان

كيف تتنفس الزواحف

-قشور الزواحف تمنعهم من إمتصاص الأكسجين من خلال جلدهم، كما يحدث في لبرمائيات، وبدلاً من ذلك، تتنفس الزواحف الهواء فقط من خلال رئتيها، ومع ذلك، فإن رئتيها أكثر كفاءة من رئتي البرمائيات، مع مساحة أكبر لتبادل الغازات وهذا تكيف زواحف مهم آخر للحياة على الأرض، ولدى الزواحف طرق مختلفة لتحريك الهواء من وإلى رئتيها وتستخدم السحالي والثعابين عضلات جدار الصدر لهذا الغرض وهذه هي نفس العضلات المستخدمة في الجري، لذلك يجب على السحالي أن تحبس أنفاسها عند الجري وتحتوي التماسيح على ورقة كبيرة من العضلات تحت الرئتين تسمى الحجاب الحاجز يتحكم في تنفسها وهذا هيكل موجود أيضًا في الثدييات.
-والزواحف حيوانات فقارية والعديد من الأنواع التي نعرفها اليوم موجودة منذ عصور ما قبل التاريخ ومعظم الزواحف حيوانات أرضية، لكن بعضها تكيف مع الحياة في البيئات المائية وتشمل فئة الزواحف السحالي والثعابين والتماسيح والسلاحف، وتتنفس الزواحف باستخدام رئتيها

خصائص الحيوانات البرمائية

– الحيوانات البرمائية قد تتميز بعدة صفات ومنها: الحيوانات البرمائية تتميز بأنها، قد تحتوي على البعض من الغدد التي تقوم بإطلاق السموم.
– كما أن هذه الحيوانات تستخدم هذه الغدد للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات القاتلة المفترسة.
-الحيوانات البرمائية، معظمها يفتقد الرئتين، الذي يتنفس من خلالهما، ومن أمثلة هذه الحيوانات (كاليمانتاننسيس، وضفدعة الباربورولا والسلمندر).
– الحيوانات البرمائية تمتلك نظام خاص، لكي تسمع بشكل مزدوج، كما أنها تمتلك خليتين عصويتين خضراوين شبيهه بالعين.
-وذلك لكي تميز شكلها عن باقي الحيوانات البرمائية، كما أنها تمتلك أسنان ذات جزأين


Advertising اعلانات

32 Views