التمر والسمسم للحمل

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:05 - آخر تحديث :
التمر والسمسم للحمل


Advertising اعلانات

التمر والسمسم للحمل فوائد أكل السمسم أثناء الدورة فوائد السمسم للرحم والمبايض وسوف نتحدث عن فوائد السمسم للحامل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

التمر والسمسم للحمل

1-يمد السمسم و التمر جسم الأم بالهيموجلوبين اللازم لها أثناء فترة حملها مما يحميها من خطر فقر الدم والهبوط والغثيان.
2-تحتوي بذور السمسم على فيتامين سي الذي يقوم بتعزيز مناعة الأم والجنين في الوقت الذي يضعف فيه الجسم بشكل عام.
3-يحسن التمر من عملية الهضم مما يجنب إصابة الأم بعسر الهضم أو الإمساك.
4-يحافظ على عدم تراكم الدهون الغير لازمة مما يجنب الأم خطر الإصابة بالسمنة أثناء فترة الحمل لذلك لم أعتبر أنه انتهت تجربتي مع السمسم للحمل لمجرد حدوثه.
5-أثناء فترة الحمل تشعر الأم بثقل الوزن مما يؤثر سلباً على المفاصل والرجلين بالأخص، يأتي هنا دور السمسم في تخفيف حدة الألم وتقوية العضلات والمفاصل.
6-يحتوي السمسم و التمر على كميات كبيرة من حمض الفوليك والذي يعتبر عنصر أساسي في التكوين الأولي للجنين بل ويصفه الأطباء لمنتظرات حدوث الحمل على هيئة أقراص حتى إتمام الثلاث أشهر الأولى من الحمل، تستطيعين تناول السمسم عوضاً عن ذلك فترة الحمل وما قبلها.
7-يعتبر السمسم مصدرًا جيدًا للفيتامينات المختلفة والدهون المشبعة المفيدة للجسم لذا ينصح بتناول كميات مناسبة منه ولكن ليس الإكثار لتجنب أضراره.

فوائد أكل السمسم أثناء الدورة

1-يعمل تناول السمسم على تنشيط المبايض
2-يخفف من آلام الدورة الشهرية
3-يزيد من خصوبة البويضة
4-يزيد من فرص الحمل لدى المرأة
5-يعمل بشكل كبير على تقوية المبايض
6-السمسم من عملية الإخصاب لدى النساء
7-يعمل على معالجة الجفاف داخل المهبل
8-في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجة عن تقلصات العضلات في فترة الدورة الشهرية، وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى أنه لا ينصح به للمرأة الحامل .
9-السمسم من أفضل الحبوب التى تقوم بدور المسكن حيث إنها تساعد فى تهدئة تقلصات البطن نتيجة الدورة الشهرية لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم .

فوائد السمسم للرحم والمبايض

1-أفادت بعض الدراسات بأن السمسم قد يساعد على تنشيط المبايض، ويوجد طريقة تقليدية يوصى بها لموازنة الهرمونات التناسلية وتنظيم الدورة الشهرية ويطلق عليها تدوير البذور، حيث يتم تناول بذور مختلفة وهي الكتان واليقطين والسمسم وتباع الشمس في أوقات مختلفة خلال الدورة الشهرية لموازنة الهرمونات التناسلية الأنثوية.
2-وتفيد المصادر والمراجعات بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة وبذور اليقطين خلال المرحلة الجرابية (الأيام 1 – 14) من الدورة الشهرية للمرأة ثم التبديل إلى ملعقة كبيرة من بذور السمسم المطحون وبذور تباع الشمس في المرحلة الأصفرية (أيام 15-28).
3-وهذه الطريقة تساعد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وتنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض وتحفيز الخصوبة، حيث تمتلئ البذور ومنها بذور السمسم بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الصحية، وأيضًا القشور lignans وهي مركبات نباتية تمارس نشاطًا هرمونيًا وتساعد على تعزيز وتوازن هرمون الأستروجين في الجسم.

فوائد السمسم للحامل

1-مصدر للمعادن والفيتامينات يحتوي السمسم على الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على عدد من فيتامينات “ب” كالريبوفلافين والنياسين والثيامين والبيريدوكسين، كل هذه الفيتامينات والمعادن لها تأثير إيجابي في نمو الجنين.
2-مصدر غني بالألياف يحتوي السمسم على الألياف التي تساعد في علاج الإمساك والوقاية منه وتحسين الهضم، كما تساعد في علاج بعض مشاكل المعدة الأخرى.
3-مصدر للبروتين والأحماض الأمينية يحتوي السمسم على البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الجنين.
4-خافض للكوليستيرول يحتوي السمسم على حمض اللينوليك الذي يخفض الكوليسترول السيئ في الدم، ويحافظ على صحة القلب.
5-علاج الأنيميا والوقاية منها إذ يحتوي السمسم على الحديد الذي يرفع مستوى الهيموجلوبين، كما أن للحديد دور آخر مهم، فهو يحمل الأكسجين لجنينك.
6-خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم تشير بعض الأبحاث إلى احتواء السمسم على مواد كيميائية تخفض من ضغط الدم المرتفع، والسكر عند النساء المصابات بالسكري.
7-مصدر غني بفيتامين “ج يحتوي الكالسيوم على فيتامين “ج” الذي يرفع مناعة الجسم، وهو ما تحتاجينه بشدة خلال الحمل، إذ تنخفض مناعتك وتكونين معرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
8-مصدر لحمض الفوليك حمض الفوليك عنصر مهم لوقاية جنينك من العيوب الخلقية والتشوهات، كما أنه من الأطعمة المهمة للنمو الصحي للجنين.


Advertising اعلانات

557 Views