التخلص من عرق النسا نهائيا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:46 - آخر تحديث :
التخلص من عرق النسا نهائيا


Advertising اعلانات

التخلص من عرق النسا نهائيا وسوف نتحدث عن علاج عرق النسا بالتمارين التخلص من عرق النسا نهائيا بالحجامة أسباب عرق النسا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

التخلص من عرق النسا نهائيا

1-حتى يتمكن المريض من التخلص نهائيًا من عرق النسا لابد من اتباع بعض من العادات الصحية. والتي يمكن من خلالها السيطرة على الألم بشكل كامل والحصول على نتيجة سريعة في غضون أسبوع واحد. كما أنه يمكن البدء في العلاج باستخدام الأعشاب أو من خلال استخدام بعضًا من فصوص الثوم أو كمادات الماء سواء كانت باردة أو ساخنة مع ضرورة تناول بعض الأدوية المسكنة ذات التأثير القوي. استخدام أفضل أنواع الكريمات الخاصة بعلاج عرق النسا ففي حال استخدام كل ما سبق من علاجات منزلية.
2- ولكن دون جدوى يمكن اللجوء إلى الطبيب المختص واستخدام حقن الستيرويد أو العلاج الطبيعي. يمكن من خلال التعليمات السابق ذكرها التخلص من عرق النسا نهائيا خلال فترة قصيرة جدًا تستمر لمدة ثلاثة أشهر فقط.

علاج عرق النسا بالتمارين

1-تمرين الكوبرا استلقي على بطنك ورجليكِ ممدودتين معًا، افردي المرفقين لرفع الصدر عن الأرض استمري مدة خمس ثوانٍ في الأعلى وارجعي إلى وضع البداية، كرري التمرين عشر مرات.
2-تمرين تمدد أوتار الركبة قفي في وضع مستقيم، ارفعي الساق المصابة مباشرةً أمامك، ضعي الكعب على كرسي أو طاولة أسفل مستوى الفخذ حافظي على الركبة مستقيمة، انحنى للأمام عند الخصر، مع إبقاء العمود الفقري مستقيم، حتى تشعري بتمدد في الجزء الخلفي من الساق استمري في التمدد مدة 15-30 ثانية، عودي لوضع البداية، كرري في الجانب الآخر.
3-تمرين تمدد الورك اجلسي على كرسي وقدميكِ على الأرض، اثني ركبتيكِ بزاوية 90 درجة ارفعي الساق المصابة لأعلى وضعي الكاحل فوق الركبة الأخرى انحني للأمام برفق فوق الساق المتقاطعة، تنفسي بعمق في هذا الوضع لمدة 15-30 ثانية، ثم كرري على الجانب الآخر.

التخلص من عرق النسا نهائيا بالحجامة

الحجامة هي إجراء يتم فيه صنع شقوق سطحية على الجلد وتطبيق الأكواب لاستخلاص الدم أو اللمف lymph أو أي سوائل أخرى موجودة تحت الجلد، وعادًة ما تكون الكؤوس مصنوعة من الزجاج، ولكن الآن يتم استخدام كؤوس بلاستيكية يمكن التخلص منها. ADVERTISEMENT إحدى الدراسات التي أجريت في كلية الصيدلة في جامعة كراتشي في باكستان لتقييم فعالية العلاج بالحجامة في اضطرابات مختلفة مثل: آلام أسفل الظهر، والصداع النصفي، وآلام الرقبة، وأظهرت النتائج أن الحجامة كانت فعالة في الحد من شدة الأعراض دون أي آثار ضارة خطيرة. عرق النسا يتميز بألم مبرح ينشأ من مفصل الورك، ويشع في الساقين، وأثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الحجامة فعّالة جدًا في تخفيف الألم الناتج من عرق النسا أو التهاب العصب الوركي دون حدوث أي آثار جانبية، كما أوصى الباحثون في الدراسة باستخدام الحجامة في حالات عرق النسا للأسباب التالية: للمرضى الذين يعانون من آلام عرق النسا لتجنب الآثار الجانبية عند تناول الأدوية المضادة للالتهاب بصفة مستمرة. كمحاولة أخيرة لعلاج عرق النسا قبل اللجوء للحل الجراحي الذي ينطوي على العديد من المخاطر.

أسباب عرق النسا

1- بروز أو انفتاق القرص يعرف انفتاق القرص (بالإنجليزية: Herniated Disk) على أنَّه انتفاخ أو بروز القرص، والذي يُعدُّ أحد أكثر الأسباب الشائعة التي تكمن وراء حدوث عرق النسا، كما أنَّه من الإصابات الشائعة نسبيّاً بين الأفراد، والتي غالباً ما تُعرِّض واحداً أو أكثر من الجذور العصبيَّة في منطقة (L2 – S3) للضغط، وهي الجذور العصبيَّة التي تُشكِّل العصب الوركي، وقد يحدث عرق النسا نتيجة الإصابة بانفتاق القرص القطني بطريقتين، فالطريقة الأولى تتمثَّل بتعرُّض العصب الوركي للضغط المباشر سواءً كان ذلك نتيجة بروز القرص القطني، أو الانفتاق الذي يحدث خلال الجزء اللِّيفي من النواة الخارجيَّة، والذي بدوره يضغط على العصب، أو نتيجة تسرُّب المادة الداخليَّة اللينة من القرص، أما الطريقة الثانية فهي متعلقة بتسرُّب مادة كيميائيَّة مهيّجة من مادة القرص يسفر عنها حدوث التهاب في المنطقة المحيطة بالعصب الوركي وتهيُّجها ويجب الإشارة إلى وجود أسباب وعوامل عدَّة قد تجعل القرص عرضة للانفتاق والبروز، منها: الحركة المتكرِّرة، أو المعاناة من فرط الوزن، أو التعرُّض لإصابات شديدة، أو حمل الأشياء بطريقة غير صحيحة، أو حتى نتيجة التقدُّم بالعمر، إذ تزداد فرصة التعرُّض لإصابات القرص مع تقدُّم العمر، فمع مرور الوقت تبدأ حالة القرص الفقري بالتدهور، فيصبح أكثر جفافاً وقد يجعله ذلك متهالكاً ومشقَّقاً، وبالإضافة إلى ما سبق توجد عوامل جينيَّة تجعل الفرد أكثر استعداداً للإصابة بالقرص المنفتق أو تنكُّس الأقراص الفقريَّة.
2- النتوء أو النابتة العظمية يعرف النتوء العظمي (بالإنجليزية: bone spurs) على أنَّه بروز أو نموٌّ عظمي يتشكَّل على حواف المفاصل في مكان تآكل الغضروف واحتكاك العظام ببعضها في محاولة لحماية الجسم، على سبيل المثال كما يحدث في حالة التهاب المفصل التنكُّسي، وفي الحقيقة لا تُسبِّب هذه النتوءات العظميَّة بحدِّ ذاتها الشعور بالألم، ولكن قد ينشأ الألم نتيجة احتكاك البروز العظمي بالأعصاب أو العظام المجاورة ممَّا يُسبِّب بعض المشاكل، أما عند ظهور النتوءات العظميَّة في العمود الفقري فإنَّها قد تدخل في الحيِّز الذي يكون في الحالة الطبيعيَّة مخصَّصاً للأعصاب، وهو ما قد يسفر عنه حدوث عرق النسا.


Advertising اعلانات

12 Views