التخلص من البق نهائياً

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2018 1:37 - آخر تحديث : 28 يونيو, 2021 1:36
التخلص من البق نهائياً


Advertising اعلانات

التخلص من البق نهائياً سنقدم فى هذه المقالة ماتود معرفته عن طرق التخلص من البق نهائياً واهم الطرق الامنه للتخلص من البق.

ماهو بق الفراش

بق الفراش cimex lectularius حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة بعض الأنواع الأخرى تفضل أن تتغذى على عائل بري خصوصاً الخفافيش والطيور.
علينا ان نعلم أن هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في أماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا وأوروبا وأستراليا واسيا وأجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب أن نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد أن ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء.

علامات ظُهور البق

تُوجد عِدَّة علاماتٌ يُمكن أن تدلَّ على أنَّ البقَّ يتكاثر في المنزل، بطبيعة الحال فإنّ رؤية حشرات البقّ البالغة ذات اللَّون البنيّ والجسد البيضويّ هي العلامة الحاسمة على وُجود هذه الحشرات، لكن ثمَّة أيضاً علاماتٌ أخرى؛ فمن المُحتمل العُثور على تجمُّعاتٍ من البيض الصَّغير أبيضِ اللَّون بين ثنايا السجّاد أو الأثاث أو شُقوق الجدران، كذلك فإنَّ الحشرات البالغة تسلخُ جلدها (مثل الأفاعي) باستمرار، وقد تكونُ ملاحظته مُمكنةً في بعض أجزاء المنزل. إحدى العلامات السَّهلة على وُجود البقِّ هي البحثُ عن مُخلَّفاته، فعندما تعودُ هذه الحشرات إلى مخابئها تتركُ ورائها بُقَعاً بُنيَّة أو سوداء على السُّطوح التي تمشي عليها، وبالطّبع، فإنَّ تقرُّحات الجلد الحمراء لدى المُصَاب من أهمِّ
العلامات، إلا أنَّها قد لا تكونُ الأكثر أهميَّة؛ لأنَّ أثر لدغة البقة يُشبه لدغاتِ العديد من الآفات المنزليَّة الأخرى.

كيفية التخلص من البق نهائيا

– اللجوء إلى الشركات المتخصصة لمكافحة الآفات: و هذه الطريقة تعد السبيل الأمثل للتخلص من البق بسرعة فائقة و مضمونة، بحيث أن هذه الشركات الموثوقة تعمل على توفير الدواء و الحل المناسب لمكافحة كافة الحشرات بشتى أنواعها، و ذلك باستخدام أفضل و أنسب الأدوات التي تساعد على القضاء عليها.
– سد كل الثغرات و الثقوب: و ذلك لأن الثقوب تعد من الأماكن المفضلة لدى حشرة البق، حتى تتمكن من الإختباء و العيش و التكاثر بها، لهذا يجب إغلاق أي ثقب موجود في البيت، من أجل التخلص من البق و منع تكاثره مستقبلا.
– غسل جميع المفروشات بالماء الساخن: إذ يجب أن يكون الماء على درجة الغليان لكي يكون قادرا على قتل جميع البق المتواجد في جميع المفروشات في البيت، و بعد ذلك يجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لوقت كافي، لكي يتم التخلص منه بشكل كامل.
– استخدام مجفف الشعر: و هذه الطريقة تعد من الطرق الفعالة للتخلص من البق، و القضاء عليه كليا، و ذلك لكون البق لا يحتمل الحرارة، لذا فإن الحرارة العالية تساعد على التخلص منه نهائيا.
– استخدام أوراق النعناع و الفلفل الحار: إذ أن الفلفل الحار يحتوي على رائحة قوية و التي لا يقوى عليها البق، حيث أن هذه الرائحة تسبب في موته و التخلص منه بشكل نهائي، و كذلك الأمر بالنسبة لأوراق النعناع.
– تهوية المنزل بشكل جيد: إذ يجب تعريض البيت للتهوية الجيدة، و إدخال أشعة الشمس إليه، لأن ذلك يساعد في التخلص من البق.
– نشر أوراق الريحان: يجب رش أوراق الريحان في جميع أنحاء المنزل، لأن الريحان معروف برائحته النفاذة و القوية، و يقدر على التخلص من البق، مع الإشارة إلى أن هذه الطريقة طبيعية مئة بالمئة، و لا تخلف أية أضرار.

طرق انتشار حشرة البق

في العادة لا تبقى حشرة البق في نفس المكان بعد الحصول على غذائها ، ولكنها تبحث عن مكان آخر تختبئ فيه مثل الأمتعة والملابس الموجودة بالقرب من الأرض ، وينتقل من مكان لآخر في حقائب السفر مع الملابس ، ويوجد أنواع من بق الفراش يحب أن يتغذى على الخفافيش ودم الطيور .

أعراض الإصابة بحساسية بق الفراش

تظهر أعراض حساسية بق الفراش كما يلي:
حساسية بالأنف والعين والرئة .
التهاب في تجويف الأنف يؤدي إلى انسدادها .
سيلان في الأنف .
التهابات في العين .
صداع شديد .
التنفس بصعوبة وضيق في الصدر .
الإصابة بالربو .

حيل للقضاء على بق الفراش والتخلص منه نهائيًا:

من المعروف أن حشرات البق لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة العالية، لذلك كا ما عليك هو غسل المفروشات وجميع أغطية السرير والوسائد والستائر بإستخدام الماء الساخن، هذه الطريقة لها فعاليتها في قتل بق الفراش.
يمكنك إستخدام مادة دياتومي الأرض وهى من أقوى طوارد بق الفراش والعديد من الآفات الشائعة التى تنتشر في الأرجاء.
تعرض العناصر والمقتنيات المتضررة لأشعة الشمس فهى كفيلة بقتل هذا النوع من الآفات بشكل نهائي.
استخدم المكنسة الكهربائية أثناء تنظيف المنزل وخاصة في تنظيف السجاد والأسرة والبياضات، البخار أو الهواء الساخن الناتج من هذه الأجهزة يساعد في قتل بق الفراش بشكل فعال.
بق الفراش من الطفيليات الصغيرة التى تجد المأوى الخاص بها في أضيق الشقوق والفراغات، ولذلك حتى تحمي نفسك من الإصابة بالمزيد عليك سد هذه الفراغات بمواد صلبة يصعب على الحشرة إختراقها.
إن لم تستطع معالجة المقتنيات المصابة الخاصة بك فيكفي أن تتخلص منها حتى لا تسمح بوجود هذه الحشرة مرة آخرى في منزلك.
هناك أنواع معينة من المبيدات الحشرية الخاصة بقتل بق الفراش حاول الوصول لتلك الأنواع وإستعمالها في قتل بق الفراش.
يمكنك أيضًا إستعمال الفازلين في مكافحة بق الفراش وهذا من خلال تطبيقه في المناطق المتضررة ومن ثم تغطيتها بشريط، هذا بدوره يسبب في إختناق الحشرة وموتها على الفور.
بالإضافة إلى ذلك يمكنك إستعمال هلام السيليكا في قتل البق بشكل نهائي وهذا من خلال طحن العشب وتطبيفه في كافة أنحاء المنزل من غرفة النوم وعلى السجاد والستائر والجدران، لا تتمكن حشرات البق من مقاومة تأثير هذه المادة القوية التى تسبب في موتها على الفور


Advertising اعلانات

150 Views