التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 1:04 - آخر تحديث :
التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش

Advertising اعلانات

التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش وماهي افضل الطرق للتخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش .

أعراض تعاطي الحشيش

أعراض تعاطي الحشيش يمكن تمييزها بسهولة وهي تتشابه مع أعراض إدمان المخدرات بصفة عامة، ومن أبرز أعراض تعاطي الحشيش الشعور بالنشوة والسعادة معظم الوقت، والثرثرة لفترات طويلة وكذلك زيادة النشاط والحركة وفي نفس الوقت الدخول في نوبة نوم عميقة تستمر لفترات طويلة في حال تناول جرعات كبيرة.
ومن أعراض تعاطي الحشيش الجسدية ميل الجلد إلى الإصفرار وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم بالإضافة إلى تدهور بصيلات الشعر وجفافها وتقصفه وكذلك إحمرار العينين، أما أعراض تعاطي الحشيش النفسية أبرزها القلق الدائم والدخول في حالة من اللامبالاة التي تستمر لفترة طويلة مع صعوبة القدرة على الاستيعاب أو التذكر.

ما هي الاعراض الانسحابية للمخدرات

الاعراض الانسحابية للمخدرات هي مجموعة من الآلام الجسدية والنفسية التي تظهر على المريض عند التوقف المفاجئ عن تعاطي المخدر، تقل حدتها إلى حد ما عند التوقف عن تعاطي المخدر تدريجيًا، وتختلف أعراض انسحاب المخدرات من نوع إلى آخر، لذا يجب استشارة الطبيب المختص لعلاج الأعراض الانسحابية للكثير من المخدرات مثل الأعراض الانسحابية للـ تامول، والأعراض الانسحابية لمخدر الاستروكس، والأعراض الانسحابية للكحول، والأعراض الانسحابية للـ كيميكال، وكذلك اعراض انسحاب الحشيش، والأعراض الانسحابية للشبو، وأعراض انسحاب ليريكا.

أنواع أعراض انسحاب المخدرات من الجسم

أعراض الانسحاب الجسدية :
تتمثل في التغيرات الجسدية التي تظهر عند التوقف عن تعاطي المخدر مثل الصداع وآلام العظام والتعرق وفقدان التوازن وغيرها من الأعراض الأخرى، ويسهل علاج الأعراض الانسحابية الجسدية عند الخضوع لفحص طبي دقيق وإتباع برنامج محدد للتخلص من الإدمان.
أعراض الانسحاب النفسية :
تمثل المرحلة الأصعب في علاج الأعراض الانسحابية للمدمن، حيث يصاب بعض الأشخاص المدمنين باضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب واضطرابات النوم واضطرابات الأكل وقد تطول مدة علاج هذه الاضطرابات.
ونستعرض معكم من خلال السطور التالية بعضًا من الأعراض الأكثر شيوعا في فترة انسحاب المخدر من الجسم لأشهر أنواع المخدرات المتداولة.

ما هي أعراض انسحاب الحشيش؟

1. الرغبة الشديدة في التعاطي:
بعد التوقف عن تعاطي الحشيش يشعر المريض برغبة شديدة في تعاطي المادة المخدرة الناتجة عن اعتماد مراكز المخ على الحشيش والمسمى بمستقبلات الأفيونات فتطالب بالحصول عليه.
2. ارتفاع درجة حرارة الجسم:
يحدث انسحاب الحشيش خلل في وظائف الجسم ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة لدرجة تصل بالمتعاطي إلي الحمى أحيانا.
3. القيء والإسهال:
تتضمن الأعراض الانسحابية للحشيش الشعور بالقيء والغثيان نتيجة أن الجسم وخاصة المعدة يفقد قدرته على التحكم في السوائل مما ينتج عنه التعرض للقيء والإسهال.
3. آلام في الجسم:
يشعر المريض بآلام حادة في وظائف الجسم تبدأ في الظهور نتيجة اعتياد الجسم على التخدير لفترات طويلة بسبب التعاطي وعند التوقف المفاجئ يزداد الشعور بالألم.
4. الإنطواء:
من أعراض الحشيش الانسحابية الميل للإنطواء والعزلة وعدم الرغبة في الاندماج مع العالم الخارجي.
5. الأرق:
تتضمن الآثار الانسحابية للحشيش الشعور بالأرق وعدم قدرة المريض على النوم وفي حالة النوم يستيقظ فجأة نتيجة التعرض للكوابيس أثناء النوم.
6. التعرق:
يزداد إفراز الجسم للعرق بصورة كبيرة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة أو بسبب الخلل الحادث في الاحتفاظ بالسوائل.
7. سيلان دمعي وأنفي:
يعاني المريض من أعراض تشبه الأنفلونزا تظهر في صورة سيلان أنفي ودمعي.
8. التوتر والقلق:
سوف يتعرض المريض في فترة أعراض انسحاب الحشيش إلى نوبات قلق وتوتر دون وجود أسباب أو دوافع لتلك النوبات وإنما نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ التي كانت معتمدة على وجود الحشيش.
9. اكتئاب:
لأن الحشيش يزيد من إفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن السعادة فإن بالتوقف عن تعاطيه يعاني المريض من أعراض اكتئاب وحزن قد تصل في بعض الأحيان إلي التفكير في الانتحار.
10. الهلع والخوف:
من أعراض انسحاب الحشيش الدخول في نوبات هلع وخوف من أشياء غير موجودة وحتى لا تتعلق به.

ما هي أعراض إنسحاب الحشيش وكيف يمكن المرور بها دون معاناة؟

يسعى الكثير من مرضى إدمان الحشيش إلى علاج أعراض إنسحاب الحشيش في المنزل، ولكن الأفضل هو المرور بالأعراض الإنسحابية في مستشفى علاج إدمان حتى يتم وضع برنامج علاجي مناسب للمريض بعد عملية الفحص وتشخيص المرض.
لا ينتهي علاج إدمان الحشيش بالتخلص من الأعراض الإنسحابية، فبعد الإنتهاء من عملية المرور بأعراض إنسحاب الحشيش بنجاح يجب المرور بمراحل العلاج الأخرى مثل التأهيل النفسي والسلوكي، وتدريب المريض على كيفية مقاومة الرغبة في تعاطي الحشيش مرة أخرى.

ادويه تساعد علي ترك الحشيش

بالنسبة للمتعاطي لفترة زمنية طويلة، قد يكون الإقلاع خطوه صعبه جدا علي المتعاطي، لذلك فانهم يلجاون للمساعدة الطبية . هناك بعض ادويه تساعد علي ترك الحشيش التي تعطي نفس الإحساس عند التدخين كما أنها تتسبب بضرر أقل للجسم حيث انها تعتبر ابسط طرق تبطيل الحشيش. تساعد هذه الأدوية في تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش حتى يصل لمرحلة الاتزان.
ادوية النيكوتين أو اللاصقات وحتى بعض العلكات متوافرة ويمكن شراؤها عن طريق وصفة طبية.
مضغ العلكه يساعد في تقليل الرغبة في التدخين.
حبوب تساعد علي ترك الحشيش.
وهناك العديد من الادويه ولاكن يجب ان يكون تحت اشاره الطبيب المختص ولاينصح باخذ دواء الي بعد استشاره الطبيب حتي لا يصيب المتعاطي باعراض اخري للعلاج


Advertising اعلانات

318 Views