التخلص من الاحلام المزعجة بالقران

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2020 7:24 - آخر تحديث :
التخلص من الاحلام المزعجة بالقران

Advertising اعلانات

التخلص من الاحلام المزعجة بالقران وماهي اهم اسباب الاحلام المزعجة وطرق التغلب عليها بسهولة.

للتخلص من الأحلام المزعجة

ند الخلود للنوم، تداهم العديد من الأشخاص أحلام غريبة قد لا يجدون لها تفسيرا، وربما لا تحتوى هذه الأحلام على أي معان ولا تشير إلى أن هناك أسبابا واضحة وراءها.
يقول الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي إن الأدوية من المسببات الرئيسة في الأحلام، اذ تحتوي على مادة الميلاتونين التي قد تسبب الهلوسة أثناء النوم ما يؤدي الى أحلام غريبة، كما أن الأكل قبل النوم مباشرة أيضا من الأسباب التي تعمل على ظهور أحلام غير مفهومة في الليل.
وأكد بحري أن التفكير الزائد في مشكلات العمل والعلاقات الاجتماعية قد يكون عاملا أساسيا في الأحلام المزعجة، ومشاهدة التلفزيون أيضاً عامل رئيسي، حيث يترجم الرأس الأصوات الصادرة من التلفزيون ويقوم بإدخالها إلى العقل الباطن ما يتسبب في هذه الأحلام المزعجة.
ونصح بحري بضرورة الابتعاد عن الوجبات الدسمة قبل الخلود إلى النوم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأجهزة الكهربائية المختلفة حتى لا يؤثر ذلك على عمل المخ أثناء النوم.

كيف أتخلص من الكوابيس بالقرآن

1- النوم على وضوء؛ لقـول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن… الحديث ) متفق عليه.
2- قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين قبل النوم، لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس)، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات، رواه البخاري.
3- التكبير والتسبيح عند المنام: فعن علي رضى الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم) متفق عليه.
4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم:
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته) رواه البخاري.
5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم:
والدعاء الوارد: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور) رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
وردت عدة أحاديث في فضل سورة “الكهف”، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين.

وصايا نبوية للتخلص من الأحلام المزعجة

قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( الرؤيا من الله. والحلم من الشيطان. ) رواه مسلم . و في حديث آخر عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( الرؤيا ثلاثة: فرؤيا صالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورؤيا مما يحدّث المرء نفسه ) . فكل ما نراه في مناماتنا إما رؤيا صالحة من الله تعالى أو حلم شيطاني مفزع أو تحديث النفس .
و الأخطر من ذلك أن الأحلام المزعجة قد تأتي أحيانا من الشيطان بنية الإحزان و التخويف كما قال صلى الله عليه و سلم : ( وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ) . فأول ما يجب عليك أخي المسلم و أختي المسلمة أن تضعه في عقلك أن الرؤى المفزعة أهاويل الشيطان و تحزينه . و أبو قتادة راوي حديث الحلم من الشيطان يقول بأنه كان يجد الحلم كالجبل على صدره فلما سمع من النبي عليه الصلاة و السلام حديثه هذا لم يعد يبالي بها أبدا .

طرد الشياطين من فراشك قبل النوم فيه :
الكثير من الناس يجهلون أن الشياطين تعيش معنا باستمرار ولذلك أمر النبي بمجموعة من الأمور التي تقي من مخالطتهم . و من جملة ما أمر به عليه الصلاة و السلام في هذا السياق طرد الجن و الشياطين من مكان النوم أو من فراش النوم .
كيف يمكنك طرد الجن أو الشياطين من فوق فراشك ؟
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لاَ يَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ فَلْيَضْطَجِعْ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ وَلْيَقُلْ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّى بِكَ وَضَعْتُ جَنْبِى وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِى فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ )
أذكار النوم التي تطرد الشياطين المزعجة في المنام :
المسلم ذاكر لله لا ينساه ، يذكره منذ استيقاظه و حتى نومه ، و الأذكار لها تأثير واضح على الإنسان في حياته المادية و المعنوية . و للنوم أذكار خاصة منها ما يطرد الشياطين و منها ما يطمئن القلب و منها ما يرفع الذكر و منها ما يزيد الأجر و ينقص الوزر .
النفث في الكفين و قراءة الإخلاص و المعوذتين :
و أول ذكر من الأذكار التي كان النبي حريصا عليها الرقية بالليل بجمعه لكفيه و النفث فيهما و قراءة الإخلاص و المعوذتين عليهما ثم المسح .
قالت عائشة رضي الله عنها : كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَة جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا ، فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّات . رواه البخاري .
فالطريقة الصحيحة لتلاوة هذا الذكر النبوي الشريف الذي يطرد الشياطين هو بأن يجمع العبد كفيه ليتنفث فيهما ثم يقرظا عليهما الإخلاص و المعوذتين و يقوم بمسح ما استطاع من جسده من الرأس نزولا حتى القدمين . و يكرر هذه العملية ثلاثا .

كيفية التخلص من الأحلام المزعجة

للأحلام عدة تفسيرات، ولكن التفسير العلمي لها ليس قوي الأدلة، ويُعرف أن الأحلام تكثر عند الأشخاص المصابين بالقلق أو الاكتئاب أو المجهدين جسدياً.
أرجو أن لا تبذلي جهداً للبحث في تفسير هذه الأحلام، فهذا غير مُستحسن من الناحية النفسية؛ لأنه يؤدي إلى ما يُعرف بالقلق التوقعي، وربما يؤدي إلى أوهام، أو أن يُصاب الإنسان بنوع من التطير والتفكير التشاؤمي.
للتخلص من الأحلام أرجو اتباع الآتي:
أولاً: التقليل من الوجبات الدسمة، خاصةً في الليل، ويا حبذا لو قمتِ بتناول طعام العشاء مبكراً، وأن تكون الوجبة خفيفة جداً.
ثانياً: ضرورة الحرص على أذكار النوم، واتباع ما أتى في السنة النبوية المطهرة في أن الإنسان إذا رأى حلماً سيئاً يجب أن لا يحكيه للآخرين، وأن يسأل الله الخير، وأن يتفل على يساره ثلاث مرات، ولابد أن تنامي على وضوء إن لم يكن هناك عذر يمنع ذلك.
ثالثاً: يُستحسن إذا حدث للإنسان حُلماً سيئاً أن يحاول استبدال الجوانب السيئة فيه، ويكمّلها من خياله بأحداث أجمل.
رابعاً: لقد وُجد أن ممارسة الرياضة تقلّل أيضاً من الأحلام المفزعة.
وأخيراً: سأصف لك دواءً مزيلاً للقلق والتوتر، والذي ربما يكون وراء هذه الأحلام، وهذا الدواء يعرف باسم موتيفال، أرجو أن تتناولي منه حبة في الصباح وحبة في المساء، لمدة ثلاثة أشهر.


Advertising اعلانات

547 Views