البيض المسلوق والقولون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:23
البيض المسلوق والقولون

Advertising اعلانات

البيض المسلوق والقولون، وطرق تناول البيض لتطهير القولون، ومحفزات تهيج القولون العصبي، وفوائد البيض المسلوق لتطهير القولون، وفوائد البيض المسلوق بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

البيض المسلوق والقولون

يعتمد ما إذا كان البيض صديقًا أم عدوًا على كيفية تأثير القولون العصبي عليك.
1-إذا كنت تعاني من الإمساك
“إذا كانت أعراضك تؤدي إلى آلام البطن والإمساك ، فقد يؤدي البيض إلى تفاقم القولون العصبي، حيث أن البيض مليء بالبروتينات ، مما قد يؤدي إلى تفاقم الإمساك.
2-إذا كنت تعاني من الإسهال
وفقًا للدكتور لي، “بالنسبة لشخص يتعامل مع الإسهال السائد ، يمكن أن يكون البيض صديقًا ويساعد في ربط حركات الأمعاء.”
3-الكربوهيدرات المخمرة
هي نوع من مجموعة من الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القولون العصبي. غالبًا ما يتسبب الجسم في إطلاق المزيد من الغازات ، مما يؤدي إلى الانتفاخ وتسبب الأعراض. بالنسبة لبعض الناس ، يمكن تجنب هذه الأطعمة لتحسين الحالة.
والبيض موجود في قائمة الأطعمة المسموح لك بتناولها ويساعد البيض لأنه غني بالبروتينات والعناصر الغذائية ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات المخمرة.هذا يعني أنهم أقل عرضة للتسبب في الأعراض.
4- إذا كان لديك حساسية من البيض
إذا كان لديك حساسية من البيض ، فإن الإجابة واضحة تمامًا. “في الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البيض ، من الواضح أنهم لا يجب أن يأكلوا أي أطعمة تحتوي على البيض بسبب القلق من الحساسية تجاه بروتين البيض.

طرق تناول البيض لتطهير القولون


1. أن يخلط بالحليب.
2. يضاف إلى بعض عصير الفاكهة أو العصير النباتي.
3. يمكن إضافته إلى تتبيلة السلطة.
4. حمية البيض لتطهير القولون، حيث يمكن تناوله بصورة تدريجية على سبيل المثال يمكن البدء بملعقة واحدة منه خلال الأيام الأولى، وفي حالة استجابة الجسم إليه إيجابيا يمكن زيادة الكمية إلى صفار بيضة واحدة يوميا.

محفزات تهيج القولون العصبي

الأسباب التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي تختلف من شخص إلى آخر، كما أن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص تظهر أعراض تهيج القولون نتيجة التعرض للضغط خلال العمل أو الدراسة، والبعض الآخر نتيجة تناول بعض الأطعمة، ومن مهيجات القولون الآتي:
– الاعتماد على الأطعمة الغير متنوعة في النظام الغذائي المتبع، وتناول الأطعمة قبل النوم مباشرة وفي أوقات متأخرة من الليل.
– منتجات الألبان وبعض البقوليات مثل فول الصويا وحبوب الذرة، كما أن البيض المسلوق يهيج القولون عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.
عدم الإلتزام في القيام بالتمارين الرياضية اللازمة.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل الأطعمة المقلية، لذا من الضروري تجنبها، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضمها بسهولة.
– الكافيين، مثل القهوة والشاي، والذين يزيدوا من أعراض تهيج القولون مثل الإسهال.
– السكريات، وخاصة الشوكولاته، والتي تحتوي على كل من الكافيين والسكر الصناعي، والذين يزيدوا من أعراض تهيج القولون.
– تناول وفرة من البصل و الثوم النيئ، والذين يسببون الغازات التي تعتبر أحد أعراض القولون العصبي.

فوائد البيض المسلوق لتطهير القولون

على عكس ما يعتقده البعض يعتبر البيض جيد خاصة صفار البيض لتهدئة القولون لكن إذا تم استخدامه بطريقة معينة وهي :
– مخ البيض او الصفار النيئ يعتبر من أفضل الأطعمة لتهدئة القولون حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة المطلوبة لجسمك.
– يمكن تناول مخ بيضة واحد يوميا إذا لم تكن السموم في الجسم تحت السيطرة.

فوائد البيض المسلوق بشكل عام

1. اعتباره غذاءًا متكاملًا
بخصوص أهمية البيض فهو يعد غذاءًا متكاملًا تتجلى أهميته في تنوع مكوناته، إذ تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على الاتي:
– مجموعة من الفيتامينات المتنوعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2.
– المعادن المختلفة، مثل: الكالسيوم والزنك والسيلينيوم، إضافة إلى الأوميجا 3.
– السعرات الحرارية، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 71.5 سعرًا حراريًا، و6 غرام من البروتين و 5 غرام من الدهون الصحية.
2. تحسين صحة الدماغ
– تناول البيض يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ بصورة جيدة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، وخاصة الالتهابات التي لها علاقة بمرض الزهايمر.
– كما يعد صفار البيض مصدرًا غنيًا بالأحماض الأمينية أوميجا 3 المفيد للجسم والدماغ.
3. الحفاظ على صحة الجنين
– يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الضروري جدًا للحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والأظافر والشعر لدى المرأة الحامل.
– كذلك هو غني جدًا بالبروتين الذي يعتبر أساسًا لنمو كافة خلايا الجسم لدى الجنين، مما يضمن له النمو الداخلي والخارجي السليم والمتكامل دون تشكل التشوهات الخلقية.
4. منع فقر الدم
– فقر الدم هو نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الجسم، وإذا كان لديك عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين فإن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين والغذاء.
– لذلك يشتهر البيض بأنه غني بفيتامين ب12 الذي يعد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي محاربة الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم.
5. تقوية العظام
– البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يلعب دورًا أساسيًا في تكثيف أنسجة العظام ويقوي من تلاحمها، وبالتالي فهو يعالج مشكلة ترقق العظام وضعفها، مما يؤدي إلى التقليل من نسبة تعرضها للكسر أو يقلل من حدة الصدمات على العظام.
– لذلك فإن تناول البيض المسلوق يساعد بشكل قوي في بناء العظام داخليًا وتكوينها.


Advertising اعلانات

343 Views