البياض الزغبي في الفاصوليا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:39 - آخر تحديث :
البياض الزغبي في الفاصوليا


Advertising اعلانات

البياض الزغبي في الفاصوليا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مكافحة البياض الزغبي ومجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مبيدات البياض الزغبي هذا بالإضافة إلى أهم الامراض التي تصيب القاصوليا.

البياض الزغبي في الفاصوليا


الاعراض
تظهر وتنتشر البقع الصفراء ذات الأحجام المختلفة على السطح العلوي من اللأوراق الصغيرة النامية. وكلما تقدم المرض، تكبر هذه البقع ويصبح انتشارها بشكلٍ زاويّ، ومحدود بين الأوردة. ثم يصبح مظهر المركز نخرياً، بدرجات مختلفة من اللون البني، كما ويمكن أن تحيطها هالة صفراء أحياناً وعادة ما تتكون طبقة كثيفة بيضاء وتميل أحياناًَ إلى الرمادي تحت هذه البقع بعد سلسلة من الليالي الرطبة الدافئة. يستخرج الفطر المغذيات من النبات ويسبب تقزم النبات من ناحية النمو. ويمكن أيضا أن تتأثر الفواكه وغيرها من أجزاء النبات. ويؤدي كذلك إلى تقزم، وتقلص، وقتل البراعم الشابة، أو الزهور، أو الثمار إلى توقف النمو وانخفاض المحصول. وعلى خلاف التعفن الدقيقي، حيث يظهرالتعفن حصرياً على الجانب السفلي من الأوراق ويكون نموها محدوداً بالأوردة الرئيسية. وعلاوة على ذلك،كونها لا يمكن إزالتها بسهولة.
محفزات المرض
وتنتج الأعراض عن طريق الإصابة بالفطريات المسببة لمرض البياض الزغبي والتي تنتمي لمجموعة بيرونوسبوراليسا والتي يمكن أن تتسبب في أمراض مدمرة جداً في المناطق المظلولة والمناخات التي تهطل فيها الأمطار بشكلٍ متكرر ودرجات الحرارة الدافئة (15-23 درجة مئوية). وقد تكيفت هذه الفطريات بشكل جيد مع النباتات المضيفة، وهذا يعني أن أغلب المحاصيل الرئيسية تؤوي أنواعاً خاصة من الفطريات. تقوم هذه الفطريات بالسبات الشتوي في أكوام المخلفات النباتية المصابة أو البراعم، وكذلك في التربة أو على المضيفات البديلة (المحاصيل والأعشاب الضارة) وتعتبر الرياح وتقاطر المطر طريقة انتشار الأبواغ خلال فترة الظروف المواتية لنمو الفطر. وعندما تنزل تلك الأبواغ على الأوراق فإنها تنفجر وتنتج هياكل فطرية تدخل الورقة من خلال المسام الطبيعية على الجانب السفلي من الأوراق. ومن هناك تأخذ بالانتشار من خلال الأنسجة، وينتهي بها المطاف بزرع نفسها في الأنسجة الداخلية وتشكيل غطاء العفن المميز أسفل الورقة.
المكافحة الكيميائية
عليك النظر دائماً نحو امكانية تطبيق نهج متكامل مع التدابير الوقائية جنباً إلى جنب مع العلاجات البيولوجية إذا كان ذلك متاحاً. يمكن أن تساعد مبيدات الفطريات الوقائية على منع إصابة النباتات ولكن يجب رشها بشكل صحيح على الجانب السفلي من الأوراق. كما ويمكن استخدام مبيدات الفطريات من عائلة الديثيوكارباماتس ويمكنك كذلك رش المبيدات الفطرية ما بعد العدوى مباشرة بعد الكشف عن الأعراض الأولية وتشمل مبيدات الفطريات (ما بعد العدوى) شائعة الاستخدام الفوسيتيل-ألومينومازوكسيستروبين، والفينيلاميدس.

مكافحة البياض الزغبي

1- تعريض النبات للهواء الطلق
تعريض النبات للرياح و الهواء الطلق يعيق من انتشار البياض الدقيقي , حيث ركود الهواء و الرطوبة العالية مع الحرارة المعتدلة تكون بيئة خصبة لأنتشارالبياض الزغبي .
2- الخلطات الطبيعية
إضافة معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (بيكربوناته) على لتر من الماء و يقلب جيدا للذوبان ثم يوضع في بخاخ و يتم رش الأوراق يوم بعد يوم حتى زوال الإصابة وأيضاً يمكن أستخدام محلول الخل عن طريق إضافة معلقة كبيرة من الخل على لتر مياه و يتم رشها على الأوراق بالبخاخ حتى موت الفطر وأثبتت التجارب الحديثة فعالية الحليب في مقاومة الفطريات لذلك يمكن أستخدام محلول الحليب المكون من كوب حليب و أربع أكواب من المياه و يتم رشها على الأوراق المصابة حتى زوال الإصابة .
3-الطرق الكيميائية
يتم أستخدام المبيدات الحشرية في مكافحة البياض في حالة كميات النبات الكبيرة و ذو الجدوى الأقتصادية , ولاينصح بأستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية في حالات الزراعات المحدودة مثل الزراعة في البلكونات و الزراعة على الأسطح إلا في حالة الأصابة الشديدة.

مبيدات البياض الزغبي

يوجد مجموعة مختلفة من المبيدات لمكافحة البياض الزغبي وهي على النحو التالي:
1-سيموكسانيل
2-بينالاكسيل
3-ازوكسي ستروبين
4-فوستيل الالمونيوم
5-بيوجيل سي اكس
6-ثيوفينال سوبر
7-دومارك
5-سوريل زراعي كزد
6-سيدلي توب
7-اسكودو جولد
8-كبريتول
9-اكتابيريت
10-ايفكو سلفر
11-برونتو
12-نيوسلفر
13-ميتالاكسيل -أو ميتالاكسيل ام
14-بيراكلوستروبين
15-كلوروثالونيل
16-دايميثمورف
17-بروموكارب هيدروكلوريد

أهم الامراض التي تصيب القاصوليا

1-الذبول الفيوزاريومى


المسبب :
Fusarium oxysporum f. sp. phaseoli
الأعراض
هذا المرض يصيب البادرات بمجرد إنباتها ويعمل على ذبول تدريجى على النباتات يبدأ من أسفل إلى أعلى و عند عمل قطاع طولى أو عرضى فى جزر نبات مصاب بشاهد تلون الأوعية الناقلة بلون بنى نتيجة إفرازات الفطر ويتنقل المرض عن طريق البذور ويعيش الفطر من موسم لأخر فى التربة أو فى المخلفات الناتية المصابة.
الظروف الملائمة للإصابة
1- الرطوبة الأرضية المنخفضة نسبياً
2- ارتفاع درجة الحرارة من 25 – 530م
3- التربة الخفيفة الرملية
4- انتشار النيماتودا.
الوقاية من المرض
كما سبق فى أعفان الجذور إلا أنه ينصح دائماً بضرورة الاهتمام بالتسميد البوتاسى وزراعة البذور السليمة فى التربة النظيفة وكذا مقاومة النيماتودا.
المقاومة :-
كما فى عفن الجذور الجافة إلا أنه يفضل معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهر الفطرى توسبين م – 70 بمعدل 1 جم / 1 كجم بذرة وفى حالة ظهور الإصابة ترش الخطوط بجوار الجذور بالتوبسين م – 70 بمعدل 200 جم/100 لتر ماء.
2-مرض عفن الجذور الريزوكتونى 

المسبب :
الفطر Rhizoctonia solani
الأعراض
ظهور بقع بيضاوية غائرة بنية إلى حمراء اللون على السويقه الجنينية السفلى فى البادرات والإصابة الشديدة تؤدى إلى تحليق الساق وغالباً ما تسقط البادرات المصابةوقد يمتد العفن حتى نخاع البادرة مسبباً لون بنى محمر فى الأنسجة المصابة – تظهر بقع بنية ضاربة إلى الحمرة على الساق والقرون الملامسة سطح التربة.
الظروف الملائمة للإصابة
1- درجات الحرارة المنخفضة.
2- زيادة نسبة الرطوبة فى التربة
3- التربة الثقيلة السيئة الصرف
المقاومة
1- معاملة البذور بمادة ريزولكس / ثيرام أو المونسرين بمعدل 3 جم / 1كجم بذرة. وفى حالة ظهور الإصابة على البادرات بالحقل يرش على الخطوط بجوار الجذور بمحلول أحد المادتين السابقتين بمعدل 300 جرام / 100 لتر ماء كل10 أيام.
2- اتباع دورة زراعية مناسبة.
3- الاعتدال فى الرى
3- مرض عفن جذور البيثيوم وتساقط البادرات

المسبب :
الفطر Pythium spp.
الأعراض
تعفن البذور إذا ما أصيبت فى بداية مراحل إنباتها ويظهر عند ظهور النباتات فوق سطح التربة مساحات شبة مائية مطاولة فى منطقة الـ hypocotyl والجذور تمتد قليلاً على الساق على صورة خطوط طولية على أنسجة القشرة اللينة ، وهذه تتحول إلى بقع بنية محمره مثل لسعة الشمس تلتحم ثم يموت الجذور والساق السفلية.
الظروف الملائمة للإصابة
الجو البارد الرطب إلى أن النوع P.aphanidermatum ينشط فى الحرارة العالية ، تزداد الاصابة فى الارض الزائدة الرطوبة.
المقاومة
1- يمكن رش التربة بجوار جذور النباتات عند بداية ظهور الإصابة محلول بريفكيور N- بمعدل 250سم3/ 100 لتر ماء أو ردوميل / جولد بلاس بمعدل 150 جم /100 لتر ماء والتبادل بينها كل 15 يوم.
2- تجنب الرى الزائد فى المراحل الأولى
3- إتباع دورة زراعية الصرف الجيد


Advertising اعلانات

45 Views