البطيخ الملون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:00
البطيخ الملون

Advertising اعلانات

البطيخ الملون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تقرير مفصل عن فوائد البطيخ الصحية وكذلك الجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

البطيخ الملون

-يوجد حوالي 1200 نوع من البطيخ ويتوفر بالوان وانواع كثيرة حيث يوجد بطيخ احمر وبرتقالي واصفر وابيض و ازرق و بنفسجي و اخضر ومتوسط احجام انواع البطيخ جميعها من نصف كيلو لاكثر من 100 كيلو ويوجد ايضا بطيخ بدون بذر و في بطيخ قشرته صفراء من الخارج و لونه احمر وهو منتشر ومعروف في دول كثير.
-إعتاد الشرق أوسطيون على إطفاء عطش الصيف بأكل البطيخ الأحمر ويقوم اليابانيون بزرع هذه الفاكهة لتخرج بألوان وأحجام مختلفة عما اعتدنا عليها، إذ يمكنكم الاستمتاع بطعم البطيخ الازرق والابيض والاخضر والاصفر.
-تبيع مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة هذه المنتجات ويمكنكم طلبها عن طريق الإنترنت ويبدو ان طعمها يشبه البطيخ الاعتيادي.
-يسمى في بلاد الشام ومصر بالبطيخ و في السعودية بـ “جح” وفي الإمارات بـ”يح” و في العراق بـ “رقي” وفي اليمن بـ “حبحب” وفي المغرب العربي بـ “دلاع” وفي حلب بـ”جبس”

نبذة عن البطيخ

البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس (بالإنجليزية: Watermelon)‏ (الاسم العلمي: Citrullus lanatus) هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.
مكوناته
بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة ةتنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنّانا عندما تكون غير ناضجة.
الاقتصاد
يُقدَّر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي : الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة والإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، ومثل إنتاج الصين وحده نسبة 68% من مجموع الإنتاج العالمي. ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي عتبة 1% فمنهم تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازخستان.

جوانب البطيخ الجمالية

البطيخ للبشرة والجلد
– يساعدك البطيخ في حماية البشرة من ظهور التجاعيد ويساهم في نضارة الوجه.
– البطيخ يساهم في التئام الجروح ومعالجتها بسبب احتوائه على حمض الستيرولين الذي يسهل وصول كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح ومساعدته في تعويض الأنسجة التالفة.
-تحفيز الدورة الدموية للبشرة.
– يعالج حب الشباب والبثور.
-عند تطبيقه على الوجه يساعد في تقليل إفرازات الدهون للبشرة الدهنية.
-يمكن استخدام ماء البطيخ كتونر للبشرة لتصغير المسام.
البطيخ للشعر
– يساعد البطيخ في علاج مشكلة تساقط الشعر بسبب احتوائه على حمض أرجينين التي يعزز تدفق الدم في فروة الرأس وبالتالي يساهم في تكثيف الشعر.
– يقلل البطيخ من مشكلة تكسر الشعر لأن زيت بذور البطيخ يحتوي على مضادات أكسدة وأحماض دهنية تعزز نشاط الدورة الدموية في الرأس.
– ترطيب الشعر من خلال استخدام زيت بذور البطيخ.
-يمكن أن يساعدك البطيخ في الحصول على شعر أطول خاصة وأنه يحتوي على فيتامين “C” فهو يحافظ على كثافة الشعر وطوله.
– معالجة جفاف الشعر خاصة وأنه مرطب جيد للشعر سواء من خلال تناوله أو وضعه على الشعر.ف

أهم فوائد البطيخ الصحية

الحماية من الجفاف
تبين أن تناول البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ أن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء.
كل هذا يجعل من البطيخ الأحمر رفيقًا مثاليًا في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.
الوقاية من الربو
تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام. ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين ج والذي يفيد في حالات الربو كما أن من فوائد البطيخ الأحمر المساعدة على التخفيف من حدة نوبات الربو والأزمة بشكل ملحوظ.
الوقاية من مرض السكري
مع أن البطيخ الأحمر حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، من فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكر أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم كما أن الطبقة البيضاء في قشور البطيخ الأحمر مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.
خسارة الوزن الزائد
من فوائد البطيخ الأحمر أن تناوله بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد خاصة أن ملمس البطيخ وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم يساعد على إرضاء شهيتك للحلوى أكثر من أي نوع فاكهة اخر كما أن غنى البطيخ بالماء والألياف يساعد على كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي مصدر اخر للسكريات غير المفيدة.
حماية الأعصاب
من فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم وقد يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب، وتنميل، ونوع من الخدر في الأطراف، أو حتى الإصابة بتشنجات في الساقين ليلًا ويمكنك الحصول على ما يقارب 170 مليغرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج.


Advertising اعلانات

340 Views