البطاطس المسلوقة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 3:28 - آخر تحديث :
البطاطس المسلوقة


Advertising اعلانات

البطاطس المسلوقة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اضرار البطاطس المسلوقة و مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد البطاطس المسلوقة للاطفال ونبذة تاريخية عن البطاطس.

البطاطس المسلوقة

تعد البطاطا المسلوقة صحية ومفيدة لصحة الإنسان، وفيما يأتي أهم فوائد البطاطا المسلوقة
1- تقليل الالتهاب
تحتوي البطاطا المسلوقة على العديد من المواد المضادة للالتهابات وبالتالي فهي تساعد على علاج التهابات المعدة والقرحة والحموضة، ولكن ينصح باستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها.
2-خفض معدل ضغط الدم
من فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية للجسم أنها تعمل خفض معدل ضغط الدم لأنها لا تحتوي على أي كمية من الدهون أو الكولسترول، كذلك تحتوي البطاطس على كمية منخفضة جدًا من الصوديوم، وكل هذه الأسباب تجعلها مناسبة لضبط معدل ضغط الدم في الجسم.
3-علاج الإسهال
يساعد تناول البطاطس المسلوقة في علاج الإسهال واستعادة صحة الجهاز الهضمي من جديد بعد فقده العديد من العناصر الغذائية الهامة إذ تعد البطاطا أحد الخضروات التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف وكمية عالية من النشويات خصوصًا عند تناولها بدون القشرة الخارجية، لذلك فهي تساعد في علاج الإسهال على النقيض من أنواع الخضروات الأخرى الغنية بالألياف والتي تعمل على زيادة حالة الإسهال.
4-مصدر جيد للبوتاسيوم
تعتبر البطاطس مصدر جيد للبوتاسيوم وهي من أرخص المنتجات التي يمكن أن نحصل على البوتاسيوم من خلالها وولقد أثبتت العديد من الدراسات أن حبة واحدة من البطاطس المسلوقة أو المشوية تعطي الجسم مقدار ما يحتاج إليه من البوتاسيوم في اليوم، حيث تمد حبة البطاطس الجسم بمقدار 620 جرام من البوتاسيوم.
5- مصدر للبكتيريا النافعة
تحتوي البطاطا على نوع من النشويات والذي يعد بدوره غذاء للبكتيريا الحميدة والنافعة التي تعيش في معدة الإنسان وتساعد البكتيريا النافعة في حماية الجهاز الهضمي للإنسان من الاصابة بالالتهابات المختلفة وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بسرطان القولون أيضًا.
6-التخفيف من عسر الهضم
يساعد تناول البطاطا المسلوقة أو شرب عصير البطاطا على تحسين شعور عسر الهضم لدى الأشخاص بشكل كبير.

اضرار البطاطس المسلوقة

على الرغم من الفوائد المتعددة للبطاطس المسلوقة إلا أن هناك بعض الاضرار التي تصيب الجسم من الإفراط في تناول البطاطس المسلوقة ومنها:
1-من اضرار البطاطس المسلوقة أنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب كمية النشويات التي تحتوي عليها البطاطس.
2- كذلك من اضرار البطاطس المسلوقة أنها تعمل على تقليل بعض العناصر في الجسم مثل فيتامين k وفيتامين e.
3-لو تم تناول البطاطس بشكل مبالغ فيه فقد يؤدي هذا إلى الزيادة في الوزن بدل من الاستفادة منها في نقص الوزن بسبب كمية الكربوهيدرات التي قد تخزن في الجسم.
4- الاعتماد على البطاطس فقط في الرجيم قد يعيق عملية الأيض لأن التنوع في الوجبات الغذائية مطلوب.
5- قد يؤدي الإفراط في تناول البطاطس إلى الإصابة بالأنيميا. يفقد الجسم من تناول البطاطس بكثرة بعض المعادن الهامة في الجسم مثل الأحماض الدهنية، السيلينيوم، البروتينات.

فوائد البطاطس المسلوقة للاطفال

1-تعمل البطاطا المسلوقة كمادة مغذية تملأ معدة الطفل وتشعره بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتستخدم لعلاج الإسهال خصوصاً الناتج عن-بكتيريا ضارة بسبب عمل البطاطس في تكوين البكتيريا الصديقة لأمعاء الطفل.
2-تعمل البطاطا المسلوقة كمصدر للمعادن التي تقوي الجلد بصفة خاصة لدى الطفل وتكسبه المرونة واللمعان وحمايته من التشقق.
3-تزيد من مناعة الطفل، خاصة البطاطا ذات اللون الأحمر بحسب نوعها وتربتها.
4-تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي ترفع من مناعة الجسم ضد الفيروسات.
5-تفيد البطاطا المسلوقة كبد الأطفال وتزيد من قدرتهم على مواجهة السموم المختلفة والتخلص منها.
6-مفيدة للطفل في استقرار جهازه الهضمي وعدم حدوث التلبكات المعوية، خاصة مع تغير الجو وتعرضه للبرد.

القيمة الغذائية في البطاطس المسلوقة

يمكن أن يساعد حمض ألفا ليبويك، وهو إنزيم مشترك موجود في البطاطس، في تعزيز الصحة الإدراكية العامة. وقد ربط الخبراء هذا الحمض بآثار مفيدة على مرضى الزهايمر أيضًا. يؤثر عدد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس بشكل إيجابي على وظيفة الدماغ (بما في ذلك الزنك والفوسفور وفيتامينB). فيتامين B6 مهم بشكل خاص للحفاظ على الصحة العصبية. وهنا القيمة الغذائية لكوب من البطاطس المسلوقة:
-السكريات 1.3 جم
-بروتين 2.7 جم
-كالسيوم 12 مجم
-السعرات الحرارية 134 (561 كيلوجول)
-مجموع الدهون 0.2 جم 0٪
-الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
-صوديوم 8 مجم 0٪
-إجمالي الكربوهيدرات 31.2 جم 10٪
-الألياف الغذائية 2.8 جم 11٪
-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
-الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
-كوليسترول 0 مجم 0٪
-البوتاسيوم 512 ملغ
-الكحول 0 جم
-فيتامين أ 8 ملغ
-فيتامين ج 12 ملغ
-القيمة الغذائية

نبذة تاريخية عن البطاطس

-ظهرت البطاطس في أمريكا الجنوبية ويعتقد معظم المشتغلين والمهتمين بهذا النوع من الخضروات أن البطاطس ظهر من أنواع نباتية زرعت في بوليفيا وتشيلي وبيرو. وقد قام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من أربعة قرون بزراعتها في أودية جبال الأنديز، حيث صنعوا منها مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، واستخدموا هذه المادة بدلاً من القمح في عمل الخبز.
-كان المستكشفون الإسبان أول من أكل البطاطا من الأوروبيين، وقد أحضروها معهم إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وفي نفس الوقت تقريبًا، أحضر المكتشفون الإنجليز البطاطا إلى إنجلترا، ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة. وأصبحت البطاطا تعرف في بعض البلدان الغربية باسم البطاطا الأيرلندية، لاعتماد جزء كبير من الأيرلنديين عليها في غذائهم.
-يعتقد أن البطاطا انتقلت إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي، إلا أنها لم تصبح محصولاً غذائيا مهمًا حتى أحضرها المهاجرون الأيرلنديون حين استقروا في نيوهامشاير عام 1719م.
-ونتيجة للإصابة بمرض اللفحة المتأخرة وبسبب ظهور خنفساء بطاطس كولورادو، فقد شح محصول البطاطا بأيرلندا في الفترة بين عامي 1845م و1847 م، لذلك فقد مات نحو 750 ألف أيرلندي نتيجة الإصابة بالأمراض أو الجوع، كما غادر مئات الآلاف أيرلندا واستقروا في بلاد أخرى وبخاصة الولايات المتحدة.
-وقد نتج عن التقدم الذي حدث في تصنيع الغذاء خلال القرن العشرين، استخدام واسع للبطاطا حيث أدخلت في منتجات الشيبس والبطاطس المقرمشة.


Advertising اعلانات

83 Views