البشرة المختلطة والحبوب

نقدم لكم في هذه المقالة كل ماتودون معرفته عن البشرة المختلطة والحبوب وماهي اهم الوصفات الطبيعية لعلاجها.

صفات البشرة المختلطة
ينبغي أولا معرفة صفات البشرة المختلطة وخصائصها حتى يمكن التعرف عليها، فالبشرة المختلطة هي مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة، كما أن هذه البشرة تتميز بالمسام الواسعة في منطقة الأنف والذقن والجبهة، وأيضا فإن هذا البشرة تتميز بلمعانها وبالنسبة لمنطقة العينين فإنها تكون معرضة بشكل أكبر للتجاعيد والخطوط الدقيقة، ولذا فإن هذه البشرة تحتاج إلى طرق خاصة للعناية بها ولتنظيفها بشكل مختلف عن أنواع البشرة الأخرى.
ما هي البشرة المختلطة؟
البشرة المختلطة هي مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وهي تتميز بإتساع المسامات عند منطقة الجبهة والذقن والأنف وهي تتسم بلونها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثر عرضة للخطوط والتجاعيد، وبذلك فإنها تحتاج الى رعاية خاصة ومختلفة قليلاً عن أنواع البشرة الأخرى.
أنواع البشرة المختلطة


البشرة المختلطة الدهنية
بإمكانك معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم بوضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.
البشرة المختلطة الجافة
أما بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة فبإمكانك معرفة ذلك عن طريق غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة 30 دقيقة ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة 30 ثانية وعندها ستلاحظين أن البشرة ستعاني من الإحمرار في بعض المناطق وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين.
أسباب البشرة المختلطة
مجموعة كبيرة من العوامل تساهم في تحويل البشرة إلى البشرة المختلطة، ولكن في أغلب الأحيان وبكل بساطة يكون الأمر وراثياً، وفي بعض الأحيان تساهم منتجات العناية بالبشرة بحدوث المشكلة أو تفاقمها فتساعد على جفاف البشرة في مناطقٍ وتجعلها دهنية في مناطقٍ أخرى.
كما أنه يجب التأني قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة المختلطة والتأكد بأنها ستكون مناسبة لطبيعة البشرة، فبمجرد البدء بإستخدام المنتج المناسب ستشعرين بتحسنٍ سريعٍ في بشرتك، وستشعرين بأن المناطق الجافة قد تم ترطيبها، وأن المناطق ذات المنظر اللامع او الدهنية قد خفّت دهنيتها كما أن المسامات سيصغر حجمها شيئاً فشيئاً.
عوامل نمط الحياة التي تساعد أصحاب البشرة المختلطة
يمكن أن يستفسد أصحاب البشرة المختلططة من بعض التغييرات في نمط الحياة و التي قد تساعد في الحفاظ على توازن بشرتك. و تشمل هذه العوامل:
-الترطيب من الداخل للخارج: التحدي الأكبر لأصحاب البشرة المختلطة هو الحصول على ما يكفي من المرطب بدون سد المسام. يمكنك الحصول على الترطيب من الداخل بإستخدام الأحماض الدهنية الأساسية. تناول المزيد من سمك السلمون و الجوز و بذور الكتان، و المزيد من زيت السمك و زيت بذور الكتان.
-تجنب المنظفات القاسية: يمكن لبعض المركبات مثل الكبريتات و الكحول و الصابون أن يزيلوا الزيوت الطبيعية من على بشرتك. قد تعتقد بأن هذا سيكون مفيد لمنطقة ” تي” و لكن في الحقيقة فإن هذه المركبات ستساعد على إنتاج المزيد من الزيوت. لذلك من الأفضل الإبتعاد عن المركبات الكيميائية القاسية.
-مارس الرياضة بإنتظام: ممارسة التمارين الرياضية تساعد في ضخ الدم و تحسين الدورة الدموية، و هذا يساعد في نقل المواد الغذائية إلى بشرتك مباشرة.
-ممارسة تمارين تقليل التوتر: يمكن للإجهاد و التوتر أن يؤثر بالسلب على بشرتك سواء في المنطقة الزيتية أو الجافة. جرب تمارين التأمل و اليوجا و التاي تشي و قراءة المجلات و الإستماع إلى الموسيقى للتخلص من التوتر و الإجهاد.
-تجنب المنتجات التي تسبب إنسداد المسام: عندما تختار منتجات العناية بالبشرة و أدوات الماكياج، إختر دائماً المنتجات التي تصلح للبشرة الدهنية أو المركبة. تجنب إستخدام المرطبات التي تصنع في قاعدة زيتية مثل الزيوت المعدنية في جميع منتجات البشرة و خاصة المرطبات و كريم الأساس.
-إختر المنتجات الخالية من العطور: من المحتمل أن يكون خدك معرض للجفاف أو البهتان أو التقرح، و قد يكون أكثر عرضة للتهيج. لذلك من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على عطور كيميائية و غيرها من المكونات المهيجة للبشرة.
-الحماية: مثل جميع أنواع البشرة تحتاج بشرتك للحماية من البيئة المحيطة بك، خاصة الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من الأفضل إرتداء القبعات و البقاء في الظل لأطول فترة ممكنة. كما يمكنك أيضاً إختيار واقي الشمس المناسب لك للحفاظ على خديك و بشرتك من أشعة الشمس التي قد تسبب ضرر كبير لها.
ليست جافة.. لكن حساسة:
للبشرة المختلطة، كما يوحي اسمها، خاصيتان: فهي عرضة للإفرازات الدهنية، والمسامات الواسعة، وبعض الرؤوس السوداء على منطقة الأنف والجبهة والجبين، أي في المنطقة التي تكون فيها الغدد الدهنية أكثر عدداً. وهي تميل أيضا لأن تكون أقل دهنية في منطقة الخدين وعظمتي الخد والصدغين.. فالبشرة في هذه المنطقة “عادية”، ولكن غالبا ما تعتقد النساء خطأً أنها جافة.
قد تصبح زيادة الإفرازات الدهنية التي تعاني منها البشرة المختلطة عاملا مزعجاً، إذ تمتلئ المسامات ببقايا الخلايا، مما يسبب تهيجها وأحيانا احمرارها. ومن هنا يأتي خطر اختيار منتجات العناية الغنية جدا، التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة. أما التوازن الذي تحتاجه هذه البشرة، فيمكن تحقيقه عن طريق معاملتها بلطف واستخدام منتجات خفيفة وخالية من الكحول.
تحتاج إلى التنظيف مرتين يومياً:
تقوم البشرة المختلطة بإفراز الزهم (المادة الدهنية) خلال الليل أيضا، لذا من المهم تنظيفها صباحاً ومساءً بمنتجات لطيفة. ويُنصح بتجنّب الحليب المنظّف في هذا المجال لأنه غنيّ جداً، على أن يتم استبداله باستخدام محلول منظف بالعمق للبشرة المختلطة أو العادية، أو تنظيفها بالماء مع منظف لا يحتوي على صابون، كون هذا الأخير يعمل على تهييج البشرة.
الزنك وأحماض الفاكهة سرّ إشراقها:
لتحسين نوعيّة البشرة المختلطة يمكن الاستعانة بكريم عناية أساسه أحماض الفواكه، بوصفة من الطبيب، كل مساء، طوال الفترة التي يتطلبها ذلك. وتتحسن البشرة المختلطة في هذه الحالة، حيث تصبح موحدة اللون، وأكثر نقاء كما تصبح مساماتها أقل وضوحا. وتختفي الرؤوس السوداء تدريجيا بفضل تأثير أحماض الفواكه المقشر.
وتتميّز المنتجات التي أساسها الزنك بفعالية أيضاً في هذا المجال، حيث تساعد على تنقية البشرة وتنظيم إفراز الزهم. ويمكن استخدامها أيضا عند التعرض للشمس، على عكس المنتجات التي أساسها أحماض الفواكه. يتخذ هذا العلاج شكل كريم أو لوشن مطهر، ولكنه يتوفّر أيضا كعلاج عن طريق الفم، يتمّ تناوله لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر إذا لزم الأمر، للحد من إفراز الدهون.
التقشير اللطيف ضرورة لها:
إن الأقنعة التي أساسها الطين لها فوائد فورية فهي تحسن شكل البشرة خلال بضعة أيام، ويمكن استخدامها مرة أو مرتين أسبوعيا. أما بالنسبة للتقشير، فيجب أن يكون لطيفا جدا، بحيث يحتوي المقشر على حبيبات دقيقة، لأن فرك البشرة كثيرا أو بشدة يحدث تأثيرا معاكسا، وتصبح الطبقات الداخلية أكثر سماكة للدفاع عن نفسها. لذا يمكنك تقشير وجهك، ولكن بلطف ومرة واحدة في الأسبوع، وليس أكثر من ذلك.
كيفية إزالة حب شباب
قناع العسل
يُساعد العسل على تخليص البشرة من الأوساخ، ويُساهم في التخلص من الحبوب؛ لاعتباره مضاد حيوي طبيعي، ويُستخدم من خلال مزج ملعقة من القرفة مع ملعقتين من العسل الطبيعي بشكل متجانس، وشطف البشرة وتركها حتّى تجف، ثمّ وضع المزيج على البشرة وتركه لليلة كاملة.
قناع صودا الخبز
تُساهم صودا الخبز في التخلص من حب الشباب بشكل فعّال؛ لاحتوائها على خصائص تقضي على البكتيريا وتُحفز إعادة بناء خلايا الجلد، ويُستخدم القناع من خلال مزج كميات متساوية من صودا الخبز والماء حتّى تتشكل عجينة سميكة القوام، ثمّ وضع العجينة على البشرة، وتركها حتّى تجف لمدّة نصف ساعة تقريباً قبل شطفها بالماء الدافئ.
قناع الفراولة والليمون
يتمّ تحضير القناع من خلال مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع بياض بيضة واحدة، ونصف ملعقة أو ملعقة كبيرة من العسل، ونصف كوب من الفراولة بشكل متجانس باستخدام الخلاط، ثمّ وضع المزيج الناتج على البشرة، وتركه لمدّة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.
خطوات عمل حمام البخار في المنزل


أولا تنظيف البشرة وتطهيرها
عن طريق استخدام الصابون المطهر والذي يعمل على تنظيف البشرة وتطهيرها، مع مراعاة استخدام الصابون المطهر الذي يخلو من الروائح التي قد تسبب تهيج البشرة وتحسسها إذا كانت البشرة حساسة من الأساس.
ثانيا تفتيح المسام
وذلك عن طريق استخدام البخار المتصاعد من إناء يحتوي على الماء المغلي، يتم تعريض الوجه للبخار المتصاعد من الإناء على بعد 20 سم ولمدة 15 دقيقة، وهنا ينصح بتغطية الرأس للحصول على أقصى استفادة من البخار، وهناك عدة إضافات يمكن استخدامها مع الماء المغلي مثل الخزامي مع البابونج أو البابونج منفردا أو أوراق النعناع أو الورود المجففة، أما لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة فمن أفضل الخيارات لإضافات ماء البخار بالنسبة لهم هو البابونج أو الليمون الأخضر.
رابعا استخدام الماسكات للبشرة
حيث يمكن استخدام أحد الماسكات الجاهزة المناسبة لنوع البشرة بوضع طبقة سميكة منه على الوجه باستخدام أطراف الأصابع مع الابتعاد عن منطقة العينين والهالات تحتهما، ويترك الماسك على الوجه حتى يجف تماما وعندها يتم إزالته من الأطراف وحتى المركز، وهذه الخطوة تتم في 15 – 30 دقيقة، وفائدتها هي التخلص من الخلايا الميتة وفتح مسام البشرة.
خامسا إغلاق المسام المفتوحة
يتم ذلك عن طريق غسل الوجه بماء بارد لإغلاق المسام بعد تطهيرها وتنظيفها، بالإضافة إلى أهمية وضع المرطب المناسب لنوع البشرة.
البشرة المختلطة والحبوب
يظهر حب الشباب على البشرة المختلطة بشكلٍ مؤقت ولا يدوم طويلاً لأن طبيعة البشرة المختلطة لا توفر للبكتيريا المسببة للحبوب البيئة المناسبة للتكاثر وبالتالي فإن مشكلة حب الشباب لدى البشرة المختلطة تختفي بسرعة.
علاج حب الشباب على البشرة المختلطة
1- إستخدم منظف في قاعدة هلامية
يمكن لإستخدام جيل منظف البشرة المصنع في قاعدة هلامية أن يزيل الزيت الزائد من بشرتك. كما يمكنك إستخدام المواد القابضة للبشرة الدهنية فإنها ستساعد أيضاً.
2- إستخدم أقنعة الوجه
يمكن إستخدام أقنعة الوجه التي تتحكم في إنتاج الزيت الزائد في منطقة ” تي ” في وجهك كل اسبوع لمنع تكون حب الشباب. إستخدم قناع الوجه الذي يرطب البشرة لبقية وجهك.
أقنعة الوجه لمنطقة ” تي ” :
إمزج نصف كوب من الفراولة الطازجة مع ملعقة واحدة من الزبادي لتكوين عجينة سميكة. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 20 دقيقة ثم إغسله.
إمزج ملعقة من الطين الأخضر مع ملعقة من زيت لب المشمش، و بعض قطرات زيت النخيل و ماء دافيء لتكوين خليط. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة و عندما يصبح جاف قم بغسله بالماء الدافيء.
أقنعة الوجه للمناطق الجافة:
إخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من دقيق الشوفان، ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسله بماء فاتر.
3- إستخدم شرائط المسام للتنظيف
لتنظيف المسام و التخلص من الرؤوس السوداء قم بإستخدام شرائط المسام. و للتخلص من الزيت الزائد قم بإستخدام أوراق تنشيف الزيت.