البرتقال والقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 1:08 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:15
البرتقال والقولون

Advertising اعلانات

البرتقال والقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا ها كما نتعرف على أهم الفواكه الهامة للقولون تابعوا السطور القادمة.

البرتقال والقولون

يساعد النظام الغذائي الصحي الى جانب ممارسة الرياضة على التحكم بأعراض القولون العصبي والتي تتمثل بآلام البطن، والإسهال، والانتفاخ وغيرها ويعتبر البرتقال من الفواكه المفيدة لمرضى القولون العصبي فهو يبقى المعدة بصحة جيدة وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يساعد في علاج أمراض المعدة و القولون العصبي و يساعد في مكافحة قرحة المعدة و تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة ويحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف والتى تساعد على تحسين عملية الهضم وتقلل حدوث إمساك.

أسئلة مختلفة حول القولون العصبي

ما هي متلازمة القولون العصبي ؟
تتعدد التسميات التي تطلق على القولون العصبي، فهناك من يسمِها بالمصران العصبي أو القولون الهضمي، في النهاية كلها تدلل وتشير إلى متلازمة القولون العصبي التي تصيب الأمعاء الغليظة لدى الإنسان، وهي اضطرابات معوية شائعة إلى حدِ ما، وهي حالة مزمنة من الممكن أن تؤدي إلى تغيير نمط حياتك .
ما هو سبب متلازمة القولون العصبي؟
في الواقع، فإنه لا يوجد سبباً محدداً لداء القولون العصبي، ولكن يبدو أن العديد من الأشخاص الذين يعيشون مع القولون العصبي لديهم قولون شديد الحساسية، يمكن لعدة عوامل المساهمة في القولون العصبي بما في ذلك الضغط النفسي والتوتر والقلق وتناول بعض الأطعمة أو الأدوية وقد يكون وراثياً أيضاً.
ما هي أعراض القولون العصبي؟
تتعدد الأعراض التي تصاحب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وتختلف من شخص إلى آخر، لكن هناك العديد من الأعراض التي تُصاحب هذه الإصابة، وهي الأكثر شيوعاً بين الأعراض، وبشكل غالب فإنها تحدث لدى جميع المصابين بمتلازمة القولون العصبي وهي على النحو التالي:-
-وجود الآلام والتشنجات
-الإسهال
-الإمساك
-الإسهال والإمساك بالتناوب
-التغييرات في حركة الأمعاء
-الانتفاخ وزيادة الغازات
-عدم القدرة على تناول جميع الأطعمة
-التعب والأرق
-القلق والاكتئاب

أهم الفواكه للقولون


الأفوكادو
يُعدّ الأفوكادو من الفاكهة منخفضة الفودماب، ولكن يُنصح بعدم تناول كميّاتٍ كبيرةٍ منه، إذ إنّ ثُمن الثمرة يُعدّ حصةً مناسبةً للمصابين بالقولون العصبي، وفي حال كانت الحصة أكبر من ذلك فهذا يعني استهلاك كميّةٍ أكبر من سكر السوربيتول وقد يزيد ذلك من احتمالية ظهور أعراض القولون العصبي، ويُنصح الأشخاص المصابون بالقولون العصبي والذي يستطيعون تحمل الأفوكادو بتناوله؛ وذلك لأنّ هذه الفاكهة تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، إلى جانب الدهون الصحيّة، والتي قد تكون مفيدة لبكتيريا الأمعاء.
التوت الأزرق
يُعدّ التوت الأزرق من الفاكهة القليلة بالفودماب،كما تحتوي هذه الفاكهة على الألياف؛ والتي تُساعد على التقليل من خطر التعرّض للإمساك، والحفاظ على وظائف الجهاز الهضميّ بشكلٍ منتظم.
الموز:
يُعدّ الموز من الفواكه المفيدة للقولون؛ ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على البروبيوتيك وهي نوعٌ من الكربوهيدرات لا يهضمها الجسم، وإنّما تُعدّ غذاءً للبروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وتُوفر هذه البكتيريا العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ومن هذه الفوائد التقليل من الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ تناول الموز قد يسبب الإسهال لبعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبيّ، فالبعض قد يعانون من الإسهال بعد تناول موزةٍ واحدة، ولكنّ تناول قضمةٍ واحدةٍ من الموز لن يسبب ذلك.
العنب
تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.
الفراولة
تتميز الفراولة بالمحتوى العالي من الألياف، حيث تشكل الألياف 26% من محتوى الكربوهيدرات بالفراولة وتساهم الألياف في تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تعد الفراولة من الأطعمة قليلة (FODMAP) لذلك تعد من أهم الفواكه المفيدة للقولون العصبي.
البابايا
يحسن المحتوى العالي من الماء الموجود في البابايا من عمل الجهاز الهضمي من خلال تقليل الانتفاخ، ومنع حدوث الإمساك وتساعد الألياف الموجودة من تنظيم عمل الجهاز الهضمي، مما يجعلها من الفواكه المفيدة للقولون العصبي.

الأطعمة التي ينصح بتجنبها وبدائلها لمرضى القولون

في ما يأتي بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها وبدائلها لمرضى القولون العصبي:
اللاكتوز
يوجد اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبنة والقشطة، حيث ينصح بالحليب الخالي من اللاكتوز أو الشوفان أو حليب الرز كبدائل.
الفركتوز
تحتوي الفواكه على سكر الفركتوز والذي يسبب مشاكل لمرضى القولون العصبي، مثل التفاح والكمثري والبطيخ والفواكه ذات النواة والمركزة والمجففة وعصير الفاكهة وينصح بتناول الفواكه التي تحتوي على كميات قليلة من الفركتوز مثل الموز، العنب، التوت البري، البرتقال، الليمون والكيوي.
بعض الخضروات
تسبب بعض الخضراوات الغازات وتغيير حركة الأمعاء مثل الملفوف، البروكلي، البصل والقرنبيط وينصح بتناول الباذنجان، الجزر، السبانخ، الكوسا والبطاطا الحلوة كما يمكن تعزيز الوجبة بإضافة الخضار الورقية إلى الوجبة مثل الريحان، الكزبرة، زنجبيل، مردقوش، فلفل حار، نعنع، زعتر، بقدونس وإكليل الجبل.
البقوليات
تحتوي البقوليات على سكريات غير قابلة للهضم مثل الفاصولياء والحمص والعدس، يمكن تناول الأرز والشوفان بدلًا منها.
بدائل السكر
تزيد بدائل السكر مثل السوربيتول والمانيتول والأيزومالت والمالتيتول والإكسيليتول من مشاكل القولون العصبي. يًنصح بتناول السكريات الطبيعية ومنها العسل ودبس السكر.


Advertising اعلانات

946 Views