البحار والمحيطات في العالم

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 9:37 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:47
البحار والمحيطات في العالم


Advertising اعلانات

البحار والمحيطات في العالم واجملها ايضا والتى تستقطب الكثير من الزوار فى هذا التقرير ومن خلال هذه السطور التالية.

المحيطات

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية وكما هو معروف فإن المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 مليون كم3. وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م. ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.
الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أن له محيطا (أو أي كميات كبيرة مفتوحة من الماء السائل). حوالي 72% من سطح الكوكب (~3.6×108 كم2) تغطيها المياه المالحة حيث تقسم إعتياديا إلى عدة محيطات رئيسية وبحار أصغر، حيث ماء المحيطات تغطي ما يقرب من 71٪ من سطح الأرض. تحتوي المحيطات على 97% من مياه الأرض، وقد صرح علماء المحيطات أنه لم يتم إستكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على الأرض. الحجم الإجمالي يصل إلى ما يقرب من 1.3 مليار كيلومتر مكعب (310 ملايين ميل مكعب) مع متوسط عمق 3,682 متر (12,080 قدم).
لأنه هو العنصر الرئيسي للغلاف المائي للأرض، فإن محيطات العالم تشكل جزءا لا يتجزأ من جميع أشكال الحياة المعروفة، وتشكل جزءا من دورة الكربون، وتأثيرات وأنماط المناخ و الطقس. هو الموئل ل 230،000 من الأنواع المعروفة، وعلى الرغم من أن كثيرا من أعماق المحيطات تظل غير مستكشفة بعد فإن التقديرات تشير إلى أنه توجد أكثر من مليوني نوع من أنواع المخلوقات البحرية.إن أصل محيطات الأرض لم يزل غير معروف، لكن يعتقد أن المحيطات قد شكلت فترة مناخ حقبة الهاديان بالفعل وربما كانت هي الدافع ل نشوء الحياة .

أسماء البحار والمحيطات في العالم

-البحر الأدرياتيكي the Adriatic Sea
-بحر إيجة the Aegean Sea
-بحر أندامان the Andaman Sea
-بحر العرب the Arabian Sea
-بحر آرال the Aral Sea
-المحيط المتجمد الشمالي the Arctic Ocean
-المحيط الأطلسي the Atlantic Ocean
-بحر البلطيق the Baltic Sea
-بحر بارنتس the Barents Sea
-خليج البنغال the Bay of Bengal
-بحر بيرنغ the Bering Sea
-مضيق بيرنغ the Bering Strait
-البحر الأسود the Black Sea
-مضيق البوسفور the Bosphorus Strait
-رأس الرجاء الصالح the Cape of Good Hope
-كيب هورن Cape Horn
-البحر الكاريبي the Caribbean Sea
-بحر قزوين the Caspian Sea
-البحر الميت the Dead Sea
-بحر الصين الشرقي the East China Sea
-القنال الإنجليزي/بحر المانش the English Channel
-مضيق غوانتانامو Guantanamo Bay
-خليج عدن the Gulf of Aden
-خليج العقبة the Gulf of Aqaba
-خليج ألاسكا the Gulf of Alaska
-خليج كاليفورنيا the Gulf of California
-خليج غينيا the Gulf of Guinea
-خليج المكسيك the Gulf of Mexico
-خليج السويس the Gulf of Suez
-خليج تايلاند the Gulf of Thailand
-خليج تونكين the Gulf of Tonkin
-المحيط الهندي the Indian Ocean
-بحر جاوا the Java Sea
-بحر كارا the Kara Sea
-البحر المتوسط the Mediterranean Sea
-بحر الشمال the North Sea
-المحيط الهادئ the Pacific Ocean
-الخليج العربي the Arabian Gulf
-البحر الأحمر the Red Sea
-بحيرة طبرية the Sea of Galilee
-بحر اليابان the Sea of Japan
-بحر الصين الجنوبي the South China Sea
-المحيط الجنوبي the Southern Ocean
-مضيق جبل طارق the Strait of Gibraltar
-مضيق هُرمز the Strait of Hormuz
-مضيق ماجلان the Magellan Strait
-مضيق ملقا the Strait of Malacca
-مضيق تايوان the Taiwan Strait
-مضيق تارتار the Tartar Strait
-البحر الأصفر the Yellow Sea

عالم البحار والمحيطات

تُطلق كلمة البحر أو المحيط على كل تجمّع مائي مالح، ولكن يختلف البحر عن المحيط بعدّة اختلافات منها أنَّ البحرَ يُغطي مساحةً أقلّ من مساحةِ المحيط، فالمحيط يغطي مساحاتٍ كبيرة، كما أنَّ عمق البحر أقل بكثير من عمق المحيط، ونظراً إلى هذا العمق فإن البحر يتأثر بالظواهر الطبيعيّة أكثر من المحيط؛ فظاهرتا المد والجزر المتعلقة بقوة جاذبية القمر لها تأثيرٌ كبيرٌ على مياه البحر.
وتقوم مياه البحار والمحيطات في تحسين ظروف الحياة على سطح الأرض؛ حيث تساعد في المحافظة على درجة الحرارة على سطح الأرض بشكلٍ معتدل، فلو لم تكن موجودة لكانت درجة الحرارة مرتفعة جداً.
وتستخدِم السفن والباخرات مياه البحار والمحيطات كوسيلة لنقل البضائع والركاب من منطقةٍ إلى أخرى، كما تحتوي مياه البحار والمحيطات على الكثير من المعادن المهمة التي استخرجها الإنسان واستطاع استخلاصها واستخدامها في الصناعات المتنوعة.
يوجد في على كوكب الأرض خمسة محيطات وهي المحيط الهادىء، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي، بينما يوجد الكثير من البحار؛ منها البحر الميت الذي يعتبر أخفض نقطة على سطح الأرض، وبحر العرب، والبحر الأحمر والبحر المتوسط والبحر الأسود والبحر الأبيض وغيرها.
التنوّع النباتي والحيواني في البحار والمحيطات
يُعتبر عالم البحار والمحيطات عالماً قائماً بحد ذاته، فهناك الكثير من النباتات والحيوانات التي ترتبط فيما بينها بعلاقاتٍ تحافظ على وجودها، فالطحالب هي أساس الغذاء للكائنات الحية المختلفة التي يوجد العديد منها يستخدمه الإنسان في حياته مثل الثروة السمكية والمحار، فيتغذى عليها الإنسان مباشرةً أو يستفيد منها على شكل زيوت.
وتدخل بعض الكائنات البحرية في تحضير بعض الأدوية والعقاقير الطبية مثل نوع من الطحالب الذي يدخل في صناعة أدوية تخثّر الدم، وبعض الأنواع من القواقع البحرية تدخل في صناعة أدوية معالجة المفاصل.
وبعد أن تموت هذه الكائنات الحية سواء النباتيّة أو الحيوانيّة فإنها تندثر في قاع الأرض، وتزداد درجة حرارتها ويزداد الضغط الواقع عليها فيتشكّل النفط والغاز الطبيعي الذي يعتمد عليه الإنسان في إنتاج الطاقة، ولكن تزخر البحار بالتنوّع النباتي والحيواني أكثر مما هو موجود في المحيطات، نظراً لتوفر الظروف المناسبة للعيش والتكاثر بشكلٍ أكبر.


Advertising اعلانات

53 Views