الاهتمام بالنفس للمتزوجات

الاهتمام بالنفس للمتزوجات من الاشياء الهامة التى تكتمل انوثتك بها فيجب معرفه كل شىء عنها لجعلها روتين يومى.
تتطلب العناية الشخصية في السيدات متطلبات خاصة للحفاظ على البشرة منتعشة والحماية من الإصابة بالبكتيريا والفطريات، وحينا يأتي الأمر للمنطقة الحميمية فيجب إتباع روتين يومي لتنظيفها وحمايتها من الالتهابات والعديد من الأمراض.
الوقت المطلوب لروتين العناية بالجسم يوميًا
دائمًا ما تقول البنات إنه “مافيش وقت” للعناية بنفسها، على الرغم من أن الروتين اليومى للعناية بالجسم والبشرة لن يستغرق أكثر من 15 إلى 20 دقيقة، أما العناية الكاملة التى تشبه حمامات العروس التى تدفع فيها مبالغ باهظة يمكن أن تنفذها مرة واحدة فى الشهر ولن يستغرق الأمر منها أكثر من ساعتين، وهو وقت ليس طويلا لأن تستثمر فى نفسها وفى شبابها”.
وإذا جهزت كل المستحضرات والمعدات الخاصة بالحمام المغربى أو الباديكير فى الحمام لن تتكاسل عن عمله، ومن الممكن جدًا أن تدمج الباديكير مع سكراب الجسم بالطين المغربى مثلاً وأملاح البحر الميت وتوفر الكثير من الوقت والمجهود.
المستحضرات المطلوبة
للعناية ببشرتك وجسدك يوميًا ستحتاجين “غسول جيد للوجه يناسب نوع البشرة” و”تونر” مناسب لاستخدامه قبل تطبيق المكياج، ومرطب للبشرة سواء كانت وجه أو جسم، فالترطيب اليومى ضرورى جدًا.
ستحتاجين أيضًا لـ”سكرب” للشفاه إذا كانت تتشقق سريعًا ويصيبها الجفاف، وإذا لم يكن لديها وقت لعمل سكرب للشفاه يمكن أن تمرر فرشاه الأسنان على شفتيها دقيقة.
روتين العناية بالبشرة
روتين العناية اليومية بالبشرة يقوم على ترطيبها واستخدام الغسول المناسب للبشرة بصفة يومية عند الاستيقاظ من النوم وبعد إزالة المكياج، وهناك روتين آخر كل أسبوعين أو 3 أسابيع أو كل شهر حسب حالة البشرة وهو التنظيف العميق للوجه سواء باستخدام منتجات جاهزة أو “ماسكات” طبيعية من مكونات متوفرة منزليًا، وهو ضرورى لتخليص البشرة من خلايا الجلد الميت.
روتين العناية بالشعر
لعلاج الشعر والعناية به هناك روتين يومى بزيوت يفضل وضعها على الشعر قبل النوم وغسلها صباحًا، وهناك روتين آخر أسبوعى بحمامات الكريم.
وكل ما تحتاجينه لعمل حمام الكريم الأسبوعى هو أن تغسلى شعرك بالشامبو ثم تضعى حمام الكريم 15 دقيقة وترتدى غطاء الشعر الخاص بالاستحمام، وتملئى طبقا بماء مغلى تضعى فيه منشفة وتخرجيها وتحاولى عصرها قدر الإمكان وتتركيها فوق رأسك من 10 إلى 15 دقيقة. هذا الروتين يساعد مسام فروة رأسك على التفتح وامتصاص الفيتامينات الموجودة فى الكريم.
نصائح للحفاظ على النظافة الشخصية
الاستحمام:
لا يقتصر الحفاظ على المنطقة الحساسة على تنظيفها فقط ولكن الإستحمام بصفة عامة يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت والتي قد يؤدي تراكمها إلى انسداد مسام الجلد وشحوب البشرة كما أن الاستحمام يومياً يمنع انتقال عدوى البكتيريا من الجسم للمنطقة الحميمية. استخدمي جل استحمام أو صابون لطيف على البشرة للحفاظ عليها من الجفاف كما يفضل استخدام الماء الفاتر، حيث قد يؤدي استخدام الماء الساخن إلى جفاف البشرة وخشونتها.
العناية اليومية بالمنطقة الحساسة:
يجب استخدام غسول خاص بالمنطقة الحميمية لتنظيفها يومياً على أن يكون منظف متوازن لطيف حتى لا يسبب التهاب الجلد. ويجب عدم الإفراط في استخدام الصابون في هذه المنطقة لأنه يعمل على القضاء على الإفرازات الطبيعية والتي تحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات كما قد يتسبب في حدوث الالتهابات والجفاف. لذا يستخدم الصابون الطبي في غسل المنطقة الخارجية بينما يستخدم الغسول في نظافة الأجزاء الداخلية. ويجب تجفيف المنطقة الحميمة بمنشفة خاصة والحفاظ على جفافها. كما يجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية وتغييرها على الأقل مرة يومياً.
العناية الشخصية أثناء الدورة الشهرية:
يجب الحرص على تنظيف المنطقة الحميمية بصفة خاصة في هذا الوقت من الشهر لمنع الإصابة بالبكتيريا والفطريات وتجنب الرائحة الغير محببة, احرصي على تغيير الفوط الصحية الخاصة بكِ على مدار اليوم (لا تستخدم الفوطة لمدة أكثر من 8 ساعات)، وعلى عكس ما تظن الكثير من السيدات والفتيات فإنه يجب عدم استخدام الغسول ذو الروائح النفاذة تماماً ويكفي استخدام الماء في هذا التوقيت من الشهر ويمكن استخدام الغسول بعد انتهاء الدورة الشهرية.
ارتداء ملابس داخلية مريحة:
ينصح الأطباء بعدم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو التي تحتوي على أقمشة صناعية والتي لا تمتص العرق والرطوبة في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تكون الروائح الغير محببة والإصابة بالبكتيريا والفطريات التي قد تسبب الحكة والالتهابات. لذا يفضل ارتداء الملابس القطنية المريحة والتي تمتص الرطوبة والعرق كما يجب تغيير الملابس الداخلية باستمرار وخاصة قبل النوم. ويمكنكِ استخدام الفوط القطنية الرقيقة اليومية والتي تساعد على امتصاص الإفرازات والرطوبة.
العناية بالمنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية:
من أكثر الأشياء التي قد تتسبب في تكون الإفرازات والروائح الكريهة هو عدم الإهتمام بنظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية، وينصح الأطباء باستخدام الماء الدافئ والغسول أو الصابون اللطيف بعد العلاقة الحميمة مباشرةً (في حالة التخطيط للحمل يجب الانتظار لمدة ساعتين قبل تنظيف المنطقة الحساسة) لتجنب الإصابة بالبكتيريا والفطريات لكِ ولشريكك.
تغيير اللوفة باستمرار:
من العادات الخاطئة جداًَ استخدام اللوفة أو المنشفة الخاصة بالجسم لتنظيف وتجفيف المنطقة الحساسة وذلك لأن اللوفة قد تعمل على نقل البكتيريا والفطريات من الجسم للمنطقة الحميمية أو العكس. لذا يفضل استخدام لوفة أو قطعة من القماش النظيف لتنظيف المنطقة الحساسة فقط، مع الحرص على تنظيفها بصفة مستمرة أو تغييرها وعدم استخدامها على أجزاء أخرى من الجسم.
إتباع نظام غذائي صحي متوازن:
أكثري من تناول الفواكه والخضروات الورقية والحبوب الكاملة، والزبادي والتي تعتبر مصدر جيد للبكتيريا المفيدة التي تحمي المنطقة الحميمية من العدوى. أضيفي الثوم إلى الأطعمة للحفاظ على صحة المنطقة الحساسة حيث يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بفطر الخميرة الشائع، والتخلص من الروائح الكريهة. شرب الماء بوفرة (على الأقل 8 أكواب يومياً) يعمل على ترطيب الجلد وحماية المهبل من الجفاف.
نصائح هامة للمرأة للتخلص من مشكلات العناية بالجسم
1- للتخلص من اسمرار الكوعين والركبتين
استخدمي قشور الليمون الطازجة بعد عصرها في فرك تلك المناطق الداكنة برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم استخدمي فوطة مبللة بالماء الساخن في تدلكيك تلك المناطق بعد ذلك.
2- لبشرة ناعمة ونضرة
اخلطي ملعقة كبيرة من ماء الورد، ملعقة كبيرة من الجليسرين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج. ضعي المزيج في زجاجة سبراي نظيفة، واستخدميه على بشرتك أو جسمك قبل الاستحمام أو الذهاب للنوم بنصف ساعة.
3- لإزالة الزوائد حول الأصابع
قومي بتقطيع ثمرة بطاطس لشرائح صغيرة واستخدميها على أظافرك في أماكن الزوائد، فيساعد ذلك على تجفيف تلك الزوائد. بعد ذلك، قومي بمسحها بقطعة من القطن برفق. وتشطف بعد 10 دقائق بالماء الدافئ.
4- لعلاج انتفاخات العينين المرهقة
قومي بنقع قطعتين من القطن في ماء الورد، وضعيها فوق عينيك لمد 20 دقيقة مع الاستلقاء على ظهرك والاسترخاء. فيساعد ذلك على علاج انتفاخات العينين والتخلص من الإرهاق.
5- لتتمتعي ببشرة ناعمة
اخلطي 5 ملاعق من زيت الزيتون مع 50 جرام من البابايا المهروسة، واستخدمي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة. كرري تلك العملية لمرتين خلال الإسبوع لتتمتعي ببشرة ناعمة بشكل طبيعي.
6- ماسك طبيعي للتخلص من التجاعيد حول العينين
اخلطي 3 ملاعق صغيرة من الحليب الغير مغلى مع 3 ملاعق صغيرة من العسل. ثم قومي بتدفئة الخليط قليلًا، واستخدميه على المنطقة المحيطة بالعينين لمدة 30 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ. وهو علاج طبيعي فعّال لتقليل ظهور التجاعيد المحيطة بالعينين.
7- بلسم طبيعي للشعر
استخدمي بعض الحليب الغير مغلى (يفضل أن يكون بارد)، ثم ضعي الحليب على شعرك باستخدام فرشاة الشعر لضمان توزيعه جيدًا، ويفضل قبل الاستحمام. يترك على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو. فيعمل ذلك كبلسم طبيعي يساعد على تنعيم الشعر وتحسين ملمسه.
8- للتخلص من البقع الداكنة
اخلي كوب من اللبن الرائب مع بيضة واحدة. استخدمي الخليط على بشرة الوجه، مع التركيز على أماكن البقع الداكنة. يترك لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. فيساعد ذلك على تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة على الوجه، كما يعطي نضارة طبيعية للبشرة.
9- للتخلص من قشرة الرأس
قومي بهرس بعض من أزهار الكركدية جيدًا لاستخلاص العصارة منها. استخدمي تلك العصارة على فروة الرأس، خاصةً أماكن ظهور قشرة الرأس. يترك الخليط لمدة 1-2 ساعة، ثم يشطف بالماء البارد. تكرر تلك العملية مرتين خلال الإسبوع للحصول على نتائج فعّالة.
10- لتنعيم اليدين والقدمين
اخلطي نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف ملعقة صغيرة من الخل. يستخدم الخليط في تدليك اليدين والقدمين جيدًا. يترك لمدة 5-10 دقائق، ثم يشطف بالماء العادي.