الاهتمام بالنفس للبنات

من الاشياء الضرورية التى يجب ان تعرفها البنات ان الاهتمام بالمظهر والعناية الشخصية هم مكونات الشخصية الاساسية لها ويعتبر العامل الرئيسى فى اعطائها الثقة بنفسها لذلك يجب الاهتمام بالنفس كما يجب ان يكون.
ومرحلة المراهقة هي المرحلة التي تبدأ خلالها الفتاة في تعلم كل شئ عن العناية بنفسها وتعزيز جمالها الطبيعي. تلك التقنيات التالية هي أسرار جمالية ضرورية لكل فتاة خلال تلك المرحلة لاعتماد روتينها الخاص للعناية بالبشرة فيما بعد. اكتشفي بنفسك تلك الخطوات البسيطة للحفاظ على بشرة نضرة مشرقة وجميلة طبيعيًا.
نصائح للمراهقات
المجاراة
في أغلب الأحيان تقع الفتيات المراهقات في الخطأ جراء محاولتهن لمجاراة نظيراتهن من الفتيات، و مع العلم بأن أغلب الفتيات تكون على علم بأن مثل هذه التصرفات خاطئة و غير مقبولة، في الواقع يتوجب على كل فتاة صد مثل هذه المغريات و التحديات للحفاظ على قيمتهن في المجتمع، حيث أن القيام بتصرفات خاطئة لا يمكنه أن يضيف شيء لشخصية الفتاة أو أن يعود بالفوائد عليها، و لكن على العكس تماماً فأنه يضعها في موقف محرج هي و عائلتها و كما تبقى وصمة عار لفترات طويلة.
الملابس
إن نظرة الفتيات للملابس مختلفة تماماً في سن المراهقة، حيث تحاول أغلب الفتيات ارتداء الملابس التي تجعلها كعارضة الأزياء، و في الواقع إن إصرار و سعي الفتيات لهذا الأمر يجعلهن يظهرن بمظهر غير لائق، و ذلك لعدم معرفتهن الكافية و قلة خبرتهن في هذا الأمر، و الجدير بالذكر بأنه ليس مطلوب من الفتاة بأن تظهر كعارضة الأزياء، و لكن المطلوب منها الظهور بمظهر يليق بها و يظهر جمالها حتى لو كان باستخدام أبسط الملابس.
الأطعمة
إن الوزن الزائد كابوس يلاحق جميع الفتيات في جميع الأعمار، و لذلك تحاول الفتيات المراهقات تجنب هذا الأمر في وقت مبكر، و لكن تتبع أغلب الفتيات الطريق الخاطئ، حيث تقوم دائماً باختيار الأطعمة المخصصة لحميات تخسيس الوزن و ذلك لاعتقادهن بأن هذه الأطعمة يمكن الاستفادة منها دون اكتساب الوزن الزائد، في الواقع لا تحتوي هذه الأطعمة إلا على المواد الكيميائية الضارة و الخالية من العناصر الغذائية الأساسية و المهمة, و بالتالي يتوجب على الفتيات أن تقوم باختيار الأطعمة الطبيعية و الطازجة التي يمكنها أن تزود أجسامهن بالعناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم، و الجدير بالذكر بأن جسم الفتاة المراهقة لم يكتمل و يحتاج لهذه العناصر بشكل مستمر لتجنب الأمراض و لبناء الجسم على أكمل صورة.
البشرة
من المعروف أن مرحلة الشباب تمر البشرة في العديد من التقلبات و كذلك الجسد، حيث يحدث تغير في هرمونات الجسم، و هذا يظهر على شكل حب الشباب، إن التصرف التقليدي التي تقوم به الفتيات هو إخفاء هذه البثور باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة و المكياج، في الواقع إن استخدام هذه المواد الكيميائية في سن مبكر قد يعرض البشر للتلف و الأمراض المبكر، و على الرغم من أن موضوع حب الشباب أمر مزعج للجميع و لكن يتوجب على الفتيات الاقتناع بأن البشرة سوف تقوم بعلاج نفسها عندما يحين الوقت دون الحاجة لكل هذه المستحضرات، و كما يمكن التوجه للطرق الطبيعية لمحاربة هذه البثور إن تطلب الأمر.
العلاقات العاطفية
تكون العلاقة بين الصبيان و الفتيات في سن مبكر بريئة و يغمرها جو الصداقة دون التمييز بين الجنسين، و لكن عندما يبلغ الطرفان سن المراهقة يشعر كل من الطرفين بانجذاب و اهتمام مختلف و مثير، حيث يكتشف كلاهما مشاعر جديدة لم يسبق التعامل معها، و لكن إن أغلب هذه المشاعر غير ناضجة و تزول بكل سهولة، و هذا ما يجب أن تتفهمه الفتيات، و ذلك لعدم التورط في علاقة عاطفية في سن مبكر يمكنها أن تهدم حياتها العاطفية في المستقبل، حيث يوجد العديد من الشبان الطائشين و غير الناضجين بما يكفي للالتزام بمثل هذه العلاقات، و النتيجة الانفصال و التعرض للعديد من المشاكل النفسية و العاطفية، و لذلك يجب أن تنتظر الفتاة الوقت المناسب لبدء مثل هذه العلاقات.
نصائح للنظافة الشخصية للمراهقات
1. الاستحمام
بعد يوم دراسي طويل من المهم لكِ أخذ حمام دافئ، فالماء الدافئ مفيد لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وللتخلص من رائحة الجسم غير المستحبة.
عند الاستحمام استخدمي صابون طبي، لأنه أفضل على البشرة من الصابون العادي.
اهتمي بغسل منطقة تحت الإبطين والقدم وغسل الأظافر جيداً، ويكفيكِ غسل منطقة العانة (المنطقة الحساسة) بالماء وعدم تقريب الصابون منها، لأن الصابون يسبب نمو الفطريات في منطقة العانة.
2. إزالة العرق
يحدث العرق بسبب الإفرازات الدهنية التي تسد الغدد الموجودة تحت الإبطين، لذا من المهم لك إزالة العرق قبل الخروج من المنزل، ومن الأفضل أيضا ارتداء الملابس القطنية كملابس تحتية تمتص العرق، مثل أن ترتدي قميص داخلي تحت السُترة الخارجية، وهناك طرق طبيعية تزيل العرق بسرعة.
3. المناطق الحساسة
من المفضل إزالة الشعر الموجود تحت الإبطين وشعر العانة للتخلص من رائحة العرق، ومن الفطريات التي تصابين بها بسبب زيادة وجود الشعر في هاتين المنطقتين، حتى لا تصابي بأحد الأمراض التناسلية.
من الأفضل غسل المنطقة الحساسة وتجفيفها بمنشفة جافة، بعد كل مرة تستخدمين فيها الحمام للتخلص من الرائحة غير المستحبة.
4. اختيار الملابس الداخلية
ابتعدي عن الملابس الضيقة، واختاري المقاس الذي يناسبك، لأنها تسبب ظهور الحبوب في المنطقة الحساسة والإصابة بالالتهابات.
ارتدي الملابس القطنية مائة بالماء، لأنها تساعدك على امتصاص العرق، وحتى لا تتسبب في تجمع الفطريات.
ارتدي الملابس النظيفة حتى لا يحدث لك الالتهابات، ومن المفضل غسل الملابس الخارجية على فترات قصيرة.
5. تغيير أدوات الاستحمام
غيري اللوفة الشخصية كل شهر، لأنها تصبح مكان لتجمع البكيتريا والجلد الميت، واختاري نوع من الشامبو والبلسم مناسب لشعرك.
6. اختاري مرطب
اهتمي بترطيب جسمك لأن التجاعيد تبدأ في الظهور بداية من عمر 18 عام، لذا اهتمي باختيار نوع مرطب جيد، ومن الأفضل اختيار المرطبات الطبيعية مثل شرب الماء لحماية جسمك من الجفاف والتجاعيد.
7. تنظيف الأسنان
من أهم أمور النظافة الشخصية، الاهتمام بالأسنان لذا اهتمي بصحة أسنانك وبتغيير فرشاة الأسنان كل فترة، للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يمكنك استخدام خيط الأسنان ومكشطة اللسان للتخلص من الجراثيم، واهتمي بعد شرب القهوة أو الشاي من غسل أسنانك.
8. تقليم الأظافر
من الجيد أن تحصل كل فتاة على أدوات العناية بالأظافر، للتخلص من الجلد الزائد، فهي مفيدة لها أيضاً لحمايتها من أمراض الأظافر والتي تسببها الجراثيم بسبب عدم تقليم الأظافر وعدم تنظيفها من الجلد الميت.
9. تنظيف الوجه
بعض الفتيات تنشأ في بيئة منغلقة تحرمها من تنظيف الوجه، لكن النظافة تساعد الفتاة على أن تكون مقبولة داخل المجتمع، ويساعد تنظيف الوجه على التخلص من البكتيريا التي تنمو على البشرة، ويتسبب نمو البكتيريا في العديد من المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب ، لذا من المهم أن تعتاد الفتاة على التخلص من شعر الوجه الزائد وغسل الوجه بالغسول المخصص لنوع بشرتها.
10. التوعية بالأمراض
يجب على كل أم بعد بلوغ ابنتها فترة المراهقة أن تتحدث معها حول الأمراض التي تصيب النساء مثل سرطان الثدي وضرورة إجراء فحص ذاتي على الثدي والذي تكون مواعيده كل 6 شهور بعد الحيض، وأن هناك إفرازات تحدث للمرأة في حالة إن لم تهتم بنظافتها الشخصية.