الاهتمام بالاخرين

سنتعرف من خلال مقالتنا اليوم على طرق الاهتمام بالاخرين وكيفية تحقيق الاهتمام بالاخرين .

اهتمام
اهتمام هو اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن. ومصدرها اهتمَّ، يهتم اهتماما بشيء ما أو أمر ما.
يقال في اللغة له اهتمامات فنية، أي أن تركيزه منصب أو لع إعجاب وانشغال- بالموضواعات الفنية. ويقال يقع في دائرة اهتمامه. وأيضا يستخدم مصطلح إثارة الاهتمام: إثارة المرء بفكرة ما، بحيث يرغب في التعرُّف على دقائقها، وبناء صورة معرفية بشأنها.
ويقال في اللغة أيضا اهتمَّ فلانٌ بالفقراء واليتامى أي انشغل بأمرهم واعتنى بهم.
أسباب الاهتمام:
1-أسباب أخلاقيّة من الطّبيعيّ أنّ الإنسان الّذي يشعر باهتمام الآخرين له وبمحبّتهم، لا بُدّ أن يُبادلهم هذا الاهتمام ويقدّم لهم الرّعايّة والحبّ؛ حتّى لا يتصّف بالأنانيّة والغرور.
2-أسباب عاطفيّة إنّ الإنسان الّذي يشعر بالحبّ يُحاول بكلّ الطُّرق أن يُبدي اهتمامه بمن يُحبّه، ويسعى لإسعاده دومًا.
3-أسباب غريزيّة الاهتمام فطرة خُلقت مع الإنسان ونمت معه، فهو إذا رأى جميع أسرته تتعامل باهتمام مع الآخرين سينمو لديه سلوك الاهتمام بمن حوله، أمّا إذا نما ونشأ في أسرة لا يتبادل أطرافها الاهتمام فيما بينهم سيؤدّي هذا إلى الاتّجاه إلى الأنانيّة.
كيفيّة الاهتمام بمن نحبّهم
1-الابتعاد عن النّقاش في الأمور الّتي يختلف اثنان عليها، والتّزّمت في الرّأي تجاه أي مشكلة، بل يجب الوصول للحلول الّتي تُرضي الطّرفين. ولا مانع من التّنازل أحيانًا إذا كان الموضوع ليس فيه مساسًا بالكرامة أو الأخلاق.
2-شارك من تحبّه هواياته أو شجعّه على ممارستها، فمثلا إذا يحبّ السّفر قم بترتيب جولة سياحيّة له، وإذا كان يحبّ القراءة فمن الممكن تقديم بعض الكتب الجميلة لقراءتها.
3-اغفر للطّرف الثّاني عندما يخطأ خاصّة عندما يأتي معتذرًا، اغفر إليه دون أن تُشعره بأنّك مننت عليه بالعفو، فجميعنا يقع في الخطأ.
4-الاستماع لمن نحبّهم حتّى لو كان هناك شعور بالملل لديك، فكلّ إنسان يحتاج لمن يستمع إلى ما لديه من مشاكل أو هموم أو آراء، وعند القيام بالاستماع إليهم فأنت تعبّر لهم عن أهميتهم لديك.
5-رفع الرّوح المعنويّة لمن تهتم بأمره وتشجيعه، وتذكيره بأهميّته لديك وللمجتمع، وبإنجازاته وأنّه يمتاز بأشياءٍ جميلة، فهذا الدّعم المعنويّ يحتاج الجميع بأن يستمع إليه خاصّة ممّن يُحبّهم.
وفي الأخير هناك نوعين من الاهتمام، الأول: هو الاهتمام العاطفيّ، ونجده على الأغلب عند المرأة بحكم غريزتها العاطفيّة، ويتمثّل في اهتمامها بأبنائها وبمن تحبّ، والثّاني: هو الاهتمام الفكريّ والّذي يكون عبارة عن التّفكير بشيءٍ يُعجبنا لفترة طويلة، وبالرّغم من تعدّد صور الاهتمام، إلا أن الجميع بحاجة إليه، ولا نستطيع العيش دون وجود من يهتم بنا، كما أنّ الاهتمام هو الطّريق المؤدّي إلى حبّ الآخرين لنا..
طرق تثيرين بها اهتمام الآخرين بكِ
أولاً: طريقة الحديث
مهما يكن الموضوع مهمًا، فإذا لم تملكي طريقة لافتة للحديث؛ فلن يعير أحد أي اهتمام بما تقولينه. ومهما يكن الموضوع صغيرًا أو تافهًا، فإن أسلوب الحديث المتميز يجعل الآخرين يشعرون بالإثارة حولك؛ أي أن طريقة الحديث هي التي تثير اهتمام الآخرين.
ثانيًا: الطريقة الذكية في استخدام العاطفة
من أجل إثارة اهتمام الآخرين، ينبغي عليكِ أن تستخدمي العاطفة بشكل ذكي، وهنا تأتي مسألة وضع النفس محل الآخر، فإذا كنتِ تستمعين إلى أحد يشتكي لكِ من الهموم، ويبدو حزينًا، فيمكنك أن تُظهري الحزن أيضًا؛ لكي يشعر الطرف الآخر بأنك مهتمة بالشكاوى والمشاكل الحزينة التي يرويها لكِ هذا أو ذاك. وبهذه الطريقة فإن الشخص الآخر سيمنحك ثقة أكبر، وسيكون اهتمامه كبيرًا بكِ، بحيث إنك تصبحين بمثابة شاطئ الأمان لمثل هؤلاء الناس.
ثالثًا: لتكن بداية سردك للقصص جيدة
يقولون في المثل العالمي «إن المكتوب يظهر من عنوانه»؛ أي أن البداية الناجحة لكل شيء تجعله ينطلق بشكل جيد. وكذلك فإذا كنتِ تحبين سرد القصص على الآخرين، فيجب أن تتعلمي البداية الجيدة؛ لكي يستمع إليك الآخرون، وإذا لم تكوني موفقة في البداية، فينبغي عليكِ أن تتوقعي بأن الآخرين سيشعرون بالملل مما تسردينه، وكذلك فهم لن يجدوكِ مثيرة للاهتمام.
رابعًا: استخدمي عنصر الإثارة في كل ما تتحدثين عنه
ليست جميع النساء قادرات أو يملكن حس الإثارة في سرد الأخبار أو الأحاديث، فبالإضافة إلى وجود طرق جميلة للحديث، هناك أيضًا طرق فيها الكثير من الإثارة؛ تشد انتباه الناس لما تقولينه أو تتحدثين عنه، فاللهجة مهمة، وطبقة الصوت أيضًا، وكذلك تعابير الوجه؛ حيث إنها كلها تلعب دورًا في إثارة اهتمام الآخرين بك.
خامسًا: توصلي إلى استنتاجات مُرضية للمستمعين
فليس فقط البداية الجيدة وطريقة الحديث تعتبران على مستوى من الأهمية، ولكن أيضًا إكمال ما تتحدثين عنه بشكل منطقي وإنهاء ما تريدين توصيله للآخرين بطريقة تُرضي المستمع إليكِ.
سادسًا: تكلمي بشجاعة وصراحة
هناك نساء كثيرات يعانين من مشكلة الخوف من الحديث أمام الملأ، وهذا الخوف يمثل عقبة كبيرة أمام تعبيرهن عن أنفسهن، ولهذا فمن الضروري أن تتعلمي كيفية كسر القلق في هذا الأمر؛ من أجل الحديث بشجاعة وصراحة؛ لأنهما العنصران اللذان يساعدانك على إثارة اهتمام الآخرين بك.
سابعًا: ابتعدي عن الكذب
اعلمي أن هناك الكثير من الناس القادرين على اكتشاف الكذب من نظراتك وحركاتك، ومتى انكشف أنكِ تكذبين؛ فإنكِ ستفقدين بريقك، ولن يتأثر أحد بك.
كلمات عن الاهتمام بالاخرين
-الاهتمام يولّد إكتفاء والإهمال يولّد إكتفاء بك أو منك وأنت صاحب القرار.
-تغافل مرة وتغابى مرتان فليس كل شيء يستحق الأهتمام لا تعطي الأمور أكبر من حجمها إن رأيت أمامك حجر أرمي به خلفك وتقدم.
-الواحد سعات بيندم على الاهتمام اللي بتاخدوا الناس الغلط.
-يحبون العناد المجامله عندهم تحت الصفر ملولين مايحبون الاهتمام الزايد ثقتهم عميا مايحتكون مع اي احد عصبيتهم تخوف، شخصيتهم غامضه.
-لا يستقيم الحُب إلا على ساقين، ساقُ الإهتمام وساقُ الإحترام، فإذا فُقد أحدُهُما فهو حُب أعرج.
-ان اهتم ب احد، حين اهتم، اشعر ب انهم يتغيرون كثيرا و كلمما زاد الاهتمام زاد التغير، لا اعلم هل هم متكبرون ام اني، ارخصت من نفسي.
-كيف يهنا لك تنام وأنت ظالم في الغرام انت ماكنت ولازلت تبيني وينك ووين الاهتمام.
-قد اهنت كرامتي بنفسي مرات ومرات عندما طلبتك الاهتمام والحب والشوق وطلبتك رؤيتك وكنت اقول ليس بين المحبين كرامة الان اقولها وبعزة نفس كرامتي اولا ثم يأتي كل شئ وأعلم أنها النهاية.
-يآتي اليك متآخرا و يدعي الإهتمام بينما انت كنت محتاج له في وقت كان لايسآل لماذا لم تخبرني عن سوء حالك صدقني لم تسآلني.
-لا تطلب من احد الاهتمام، من يحبك سوف يسأل عنك ومن لا تهمه لن يسأل عنك أبدا.
-لايأتيك الاهتمام الا من الشخص الذي لاتبالي لاهتمامه وذلك الذي جاي يسأل عن حالك هو من كنت تتمنى اهتمامه وتشتاقه هذا حال الدنيا.
-فيه رزق على هيئة قلب صديق يسوقه الله إليك لكي يضفي عليك الاهتمام و السعادة.