الامراض الشائعة اثناء الحمل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 1:36 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 1:27
الامراض الشائعة اثناء الحمل


Advertising اعلانات

الامراض الشائعة اثناء الحمل سوف نتعرف معاً على اهم الامراض الشائعة اثناء الحمل واخطر الامراض التى تواجه الحامل وكيفية علاجها على الفور كل ذلك من خلال السطور التالية.
تتعرض الحامل لمجموعة ضغوطات على جهاز المناعة الأمر الذي يؤدي به للضعف، فتزداد الإصابة بالإمراض الموسمية والالتهابات، ولذا لا بد من معرفة هذه الأمراض التي تصيب الحامل، لكي يتسنى لك أخذ التدابير اللازمة، لتحمي نفسك من أي إيذاء قد تتعرضين له أنت وجنينك.

الأمراض الأكثر واقل شيوعاً خلال فترة الحمل

– الزكام
الزكام بذاته لا يؤثر على الجنين، لكن محاولات علاجه هي التي قد تؤثر على الجنين، وعليك تجنب تناول الأسبرين والمكملات الغذائية والايبوبوفين، والكثير من الأعشاب خلال فترة الحمل، كما عليك تجنب الفيتامينات، وننصح باستشارة الأطباء قبل تناول أي
علاج.
التهاب الجيوب الأنفية
إن التهاب الجيوب الأنفية هو احد تداعيات تطور مرض بالزكام الحاد، ومن أعراضه، وجود مخاط داكن اللون وكثيف القوام، إضافة إلى ألم في الجبين، والوجنتين، وفي بعض الأحيان الشعور بالألم حول الأسنان، مما يولد شعوراً بالألم عند الانحناء أو هز الرأس. وهو من الأمراض الشائعة بكثرة أثناء الحمل.
– الأنفلونزا
وهو الحالة الأشد قسوة من الزكام، وللوقاية من الانفلونزا بامكانك الحصول على الحقنة قبل انتشار المرض، ويذكر أن الحقنة لا تؤثر على الحمل والجنين، إلا أنها قد لا تكون قادرة على حمايتك على النحو المطلوب، لكنها تخفف الأعراض.
إن قسطا وافراً من الراحة، وتناول غذاء صحي، والإكثار من السوائل، بالإضافة لزيارة واحدة للطبيب قد تكون كافية للشفاء من الأنفلونزا.
– التهاب الحلق البكتيري
هذا الالتهاب لا يؤثر أيضاً على سلامة الحمل وصحة الطفل في حال تم علاجه، لذا قومي باستشارة طبيبك، اجري فحص زراعة للبكتيريا، وتجنبي تناول الدواء الذي يصفه لك شخص آخر، وحاذري من التشخيص الذاتي لمرضك.
– التهاب المسالك البولية
لا تقللي أبداً من خطورة وأهمية التهاب المجاري البولية؛ فإذا تم تركها بدون علاج، يمكن لهذا الالتهاب أن ينتقل للكلى مسبباً التهابات فيها، وهي التهابات مؤلمة وتؤدي في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة، مما يؤدي إلى التسبب في انخفاض وزن الطفل عند الولادة، إضافة إلى تسببه بالعديد من المشاكل. وتتضمن الأعراض الناتجة عن التهاب المجاري البولية الحاجة المتكررة للتبول، والشعور بالألم أو شعور لاذع لدى التبول، والشعور بالضغط أو الألم الحاد في المنطقة السفلى من البطن، إضافة إلى رائحة بول كريهة، وبول عَكِر.

أمراض الفم والأسنان أثناء الحمل

هل يمكن أن يؤثر التهاب اللثة على صحة الجنين ؟
تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين الخدج ، نقص وزن الرضيع والتهاب اللثة ، حيث يمكن للبكتيريا المفرطة أن تدخل إلى مجرى الدم من خلال اللثة وإذا حدث ذلك، يمكن للبكتيريا تنتقل إلى الرحم ، مما يحفز إنتاج مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين، اتشبه تلك التي يفرزها الجسم للحث على الولادة المبكرة .
متى يجب أن أرى طبيب الأسنان ؟
إذا كنتِ تخططين للحمل أو تشكين بأنكِ حاملاً بالفعل يجب عليكِ زيارة طبيب الأسنان فوراً. خلاف ذلك، يجب جدولة فحص في الأشهر الثلاثة الأولى من أجل تنظيف أسنانكِ ، وسوف يقوم طبيب أسنانك بتقييم حالة الفم ويرسم خطة لعلاج الأسنان لبقية فترة الحمل كما ينصح بزيارة إلى طبيب الأسنان في الثلث الثاني من الحمل للتنظيف ، ورصد التغيرات وقياس مدى الفعالية من صحة فمك، وذلك اعتماداً على حالة المريضة ويمكن ترتيب موعد آخر في الربع الثالث في وقت مبكر، ولكن يجب أن تبقى هذه الخطوات قيد التنفيذ في الفترة الأولى قدر الإمكان .
هل هناك أي إجراءات يجب أن يتجنبها طبيب الأسنان في تلك الفترة من الحمل ؟
بوجه عام لا توجد أية إجراءات طارئة يمكن أن يقوم بها طبيب الأسنان المعالج طوال فترة الحمل ، ولكن أفضل وقت لأي علاج للأسنان هو الرابع خلال ستة أشهر، ولكن مع حالات الطوارئ التي تخلق ألماً شديداً للأم خلال فترة الحمل يمكن أن يتدخل الطبيب ويعالجها خلال أي ثلث من الحمل ، وهنا يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص في حالات الطوارئ التي تتطلب التخدير أو عندما يتم وصف الدواء ، كذلك يجب الانتباه عند إجراء الأشعة السينية اللازمة لحالات الطوارئ ، وتأجيل مايمكن تأجيله من إجراءات علاجية للأسنان لما بعد عملية الولادة وذلك لأن أغلب عقاقير علاج الأسنان مؤذية للأجنة ولا ينبغى تناولها خلال فترة الحمل .

الامراض الجلدية اثناء الحمل

الكلاميديا:
الكلاميديا هى عدوى بكتيرية، تصيب حوالى 3 مليون شخصاً من الرجال والنساء سنوياً .. وهى من أكثر أمراض الاتصال الجنسى شيوعاً.
وإذا أصيبت المرأة الحامل بالكلاميديا ولم يتم علاجها قد ينجم عنها الولادة المبكرة للجنين.
وإذا أصيب الطفل بالعدوى أثناء الولادة فهناك احتمالية لتعرضه لعدوى العين (التهاب الملتحمة أو العين الوردية) أو مشاكل فى التنفس.
المزيد عن التهاب الملتحمة ..
وتُعرف الكلاميديا باسم المرض الصامت لأن حوالي 3 من كل 4 سيدات تصاب به لا تظهر عليها أية أعراض، وعند البعض الآخر قد تشعر المرأة بتغير فى إفرازاتها المهبلية أو بألم عند التبول.
الهربس التناسلي:
هو عدوى أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ويسببها فيروس. يظهر هذا الهربس فى صورة قرح مؤلمة تصيب المنطقة التناسلية، وفى بعض الأحيان قد لا تظهر أعراض ولا يعلم الكثير بالإصابة.
والسيدات التي تعانى من التقرحات قد تستمر لديهن من أسبوعين إلى أربع أو قد يحدث الانتشار والظهور لها مرة أخرى فى خلال أسابيع أو أشهر. وتقريباً يكون الانتشار الثاني له أقل فى الحدة والمدة عن الظهور الأول، وبمرور الوقت تقل عدد مرات الانتشار.
والهربس التناسلي شائع الحدوث بين السيدات أكثر من الرجال.
وقد يصاب الأطفال أثناء ولادتهن بالهربس التناسلي لمرور الطفل من قناة الولادة “المهبل”، وإذا أصيب الطفل فقد يكون مميتاً له. ولحسن الحظ فنادراً ما تنتقل العدوى للأطفال أثناء الولادة، وإذا كانت المرأة لديها قرح نشطة أثناء الولادة فعادة ما يتم اللجوء إلى توليدها قيصرياً .

امراض البواسير أثناء الحمل

يعود السبب الأساسي وراء ظهور البواسير عند الحوامل إلى نمو الجنين الطبيعي داخل رحم الأم و زيادة الضغط على الأوردة في منطقة الحوض، و التي تزيد كمية الدم بها، حيث يدفع ذلك الرحم بقوة مع الوقت و نمو الجنين على الأوردة الموجودة بالجزء الأسفل من الجسم، مما يسبب اتساعها و تورمها.
– الإمساك و هو أيضا مشكلة شائعة أثناء الحمل، يمكن أن يسبب البواسير، و الذي يرجع سببه الرئيسي إلى سوء التغذية المفتقرة إلى الألياف و قلة شرب الماء.
– زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل يسبب ارتخاء جدران الأوعية الدموية، فيجعلها تنتفخ و تتورم بشكل أسهل، و أيضا هذا الهرمون يبطئ من حركة الأمعاء، فيزيد من حدوث الإمساك الذى هو بدوره يؤدى إلى البواسير أيضا.
– تكرار الحمل و الولادة، حيث يعمل كثرة حمل المرأة و كثرة إنجابها إلى تزايد فرص الإصابة بالبواسير.
– تعد العوامل الوراثية سببا رئيسيا في زيادة فرص إصابة المرأة دون غيرها بمشكلة البواسير.
– الجهد و التعب و الإرهاق، يمكن أن تكون من أسباب اصابة الحوامل بالبواسير.


Advertising اعلانات

40 Views