الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 1:07 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 1:29
الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين


Advertising اعلانات

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين سوف نتعرف من خلال السطور التالية والتى تعتبر هامة جدا لكل حامل على الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين بالتفصيل .
بمجرد أن تعرف الأم بخبر حملها، فهي تنتظر أن ترى طفلها على أحر من الجمر، وترغب في أن يمر حملها بسلام دون حدوث أي مشكلات تؤثر عليه أو عليها، ولكن خلال أشهر الحمل قد تصاب المرأة بعدد من التغيرات الصحية والمشكلات التي قد تؤثر في صحتها، وأحيانًا تؤثر على الجنين.
ومن المعروف أن المشيمة تنقل للجنين الغذاء والأكسجين، وتفصل الجنين بشكل كبير عن أمه وتحميه من معظم الأمراض التي قد تصيب الأم، إلا إن هناك بعض مسببات الأمراض التي بإمكانها أن تخترق الحاجز الذي يفصل الطفل عن أمه وتصيبه بأمراض قد تكون خطيرة.

أهم الامراض التي يمكنها ان تؤثر على الام الحامل وجنينها.

فقر الدم:
ماهو مرض فقر الدم ؟ فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر . لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ لى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم . ماهي كريات الدم الحمراء ؟ كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر . يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم . الخلايا تستخدم الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .
ارتفاع ضغط الدم..وتسمم الحمل:
تسمم الحمل يقصد به حدوث ارتفاع في ضغط الدم مايزد على 90/140ووجود زلال في البول وزيادة في سوائل الجسم.. وعاده تحدث في الجزء الثالث من الحمل.‏.وليس كما يتوهم البعض أنه نتيجة لأخذ الأم سموما خارجية‏.‏ وهذا الارتفاع قد يكون لأول مرة في أثناء الحمل‏، وذلك يحدث غالبا في النصف الثاني من فترة الحمل..وهناك نوع آخر يحدث في سيدات مصابة بضغط دم مزمن قبل الحمل ويزيد هذا الضغط في أثناء الحمل‏، ويوجد المرض بنسبة‏5%‏ من السيدات الحوامل لأول مرة‏، وبالذات الحمل في سن مبكرة حمل المراهقات يتراوح من سن‏18-19 سنة‏,‏ أو في السيدات اللاتي حملن لأول مرة ولكن في سن كبيرة فوق‏35‏ سنة‏.‏

تأخر نمو الجنين داخل الرحم؟

تأخر نمو الجنين داخل الرحم له أسباب مختلفة، ولكن أهم هذه الأسباب يكمن في المشيمة (وهي العضو الذي يحمل الغذاء والدم للجنين). يمكن أيضاً للتشوهات الخلقية في الجنين وللآفات الوراثية أن تسبب تأخر نمو الجنين داخل الرحم. إذا كانت لدى الأم حالة انتانية (التهابية) أو ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كانت مدخنة بشكل مباشر أو غير مباشر (التدخين السلبي) فإن جنينها قد يصاب بتأخر النمو داخل الرحم وفي حالات أخرى فإن بعض الأدوية التي تتناولها الأم لسبب أو لآخر قد تسبب تأخر النمو أو ما يعرف بالـIUGR.

الامراض التي تصيب الجنين في بطن امه

الألمانية:
عندما تتعرض الأم الحامل للإصابة بالحصبة الألمانية في الثلاثة أشهر الأولى فإنها تكون عرضة لإصابة جنينها بها بنسبة تصل إلى 65 %، وقد يولد الطفل لا يستطيع الكلام أو السمع او حتى الإبصار مرض السكري: حيث أن الأم المصابة بمرض السكر يفرز في جسمها أنسولين بنسبة كبيرة جدًا لمواجهة وحرق الزيادة في نسبة السكر التي يتعرض لها الجسم مما يؤدي إلى زيادة حجم الخلايا والأنسجة وقد يعاني الطفل بعد ولادته هو الآخر من مرض السكري
وأمراض ضيق التنفس الهربس:
يؤثر إصابة الأم بالهربس على الجنين خصوصًا في وقت الولادة ومن الممكن أن ينتقل بواسطة المشيمة في الشهور الأولى للحمل. الجديري المائي في خلال الثلاثة أشهر الأولى قد تصاب الأم بالجديري المائي مما يؤدي إلى حدوث تشوهات في أعصاب وعظام الجنين.
فيروس التهاب الكبد الوبائي ب:
من الممكن أن ينتقل فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع ب من الأم إلى الجنين وقد يؤدي إلى حدوث أذى عند الطفل إذا تعرض للتلوث أثناء عملية الولادة. زيادة إفراز الغدة الدرقية: يؤثر زيادة إفراز الغدة الدرقية على قلب الجنين حيث يعاني الجنين من تسارع في نبضات قلبه أو زيادة إفراز الغدة الدرقية لدى الجنين نفسه ومن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية انخفاض في وزن الطفل وجحوظ في العينين.

الالتهابات التي قد تؤثر على طفلك

الفيروس المضخم للخلايا
الفيروس المضخم للخلايا فيروس شائع و هو من مجموعة فيروسات الحلأ ، و يسبب أيضا قروحاً باردةً. يمكن أن تكون العدوى أثناء الحمل خطرةً جداً، إذ يمكن أن تسبب أمراضاً للأطفال الذين لم يولدوا بعد. هذا صحيح خصوصاً إذا لم يسبق للمرأة الحامل التعرض للفيروس المضخم للخلايا قبل الحمل (وبعبارة أخرى، إذا كانت غير مطعمة
المجموعة ب العقدية
المجموعة ب العقدية، أو(جي.بي.س أو غروب.بي.ستريب) هي نوع من البكتيريا يحملها 30٪ من الناس ولكنها نادرا ما تسبب أي ضرر أو أعراض. توجد لدى المرأة في الأمعاء والمهبل ولا تسبب أي مشكلة في معظم حالات الحمل. و هي تصيب الجنين في عدد قليل من الحالات، قبل أو أثناء المخاض، مما يؤدي إلى مرض خطير.
إذا كان لديك طفل يعاني من إصابة جي.بي.س، يجب أن يتم اعطاؤك مضادات حيوية أثناء المخاض للحد من فرص إصابة طفلك الجديد بالعدوى. إذا تعرضتي لالتهاب المسالك البولية بسبب بكتيريا المجموعة العقدية مع (التهاب المثانة) جي.بي.س خلال الحمل، يجب أيضا أن تعطي مضادات حيوية أثناء المخاض
داء المقوسات
يمكنك التقاط العدوى بداء المقوسات من خلال براز القط. إذا كنت حاملا، يمكن للعدوى أن تضر بطفلك، لذلك يجب الخذ بالاحتياطات. إن معظم النساء قد تعرضن للعدوى قبل الحمل وبالتالي هن مطعمات.
إذا كنت تشعرين بأنك قد تكونين عرضة للاصابة، عليكي مناقشة ذلك مع الطبيب، القابلة أو أخصائي الولادة. إذا أصبت به أثناء الحمل، فإنه من المسموح أخذ العلاج لداء المقوسات .يمكن أن يقلل العلاج من خطر إصابة الطفل بالعدوى. في حال اصابة الطفل، فإن العلاج يقلل من خطر الضرر.
الحلأ
قد تكون عدوى الحلأ التناسلي خطيرة على الطفل الوليد. يمكن انتقال الحلأ الجنسي من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب أو من ممارسة الجنس الفموي مع شخص لديه القروح الباردة (الحلأ الفموي). الإصابة الأولية تسبب تقرحات مؤلمة أو قروح على الأعضاء التناسلية. عادةً ما تحدث هجمات اقل حدة لعدة سنوات بعد ذلك.
إذا كنت أنت أو شريكك مصابين بالحلأ، يجب استعمال الواقي الذكري أو تجنب ممارسة الجنس خلال الهجمة. تجنب ممارسة الجنس الفموي إذا كنت أو شريكك مصابين بالقروح الباردة أو القروح التناسلية (الحلأ التناسلي الفعال).أخبري طبيبك أو قابلتك في حال أنت أو شريكك تعانيان من الحلأ الناكس أو في حال تطور الأعراض المذكورة أعلاه.
إذا حدثت العدوى الأولى في الحمل، فإن العلاج متوفر. إذا حدثت العدوى الأولى قرب نهاية الحمل أو أثناء المخاض، قد يوصى بإجراء عملية قيصرية للحد من خطر انتقال الحلأ لطفلك.


Advertising اعلانات

40 Views