الامراض التي تصيب الجنين في بطن امه

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 5:21 - آخر تحديث :
الامراض التي تصيب الجنين في بطن امه


Advertising اعلانات

الامراض التي تصيب الجنين في بطن امه ماهي بالتفصيل وماهي افضل طرق الوقاية منها من خلال هذه المقالة.

الإباضة

يُطلق مصطلح الإباضة على العملية التي تحدث مرة واحدة كل دورة حيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى تحفيز أحد المبيضين لإطلاق بويضة. ولا يمكن حدوث الحمل لديكِ إلا بتخصيب حيوان منوي لإحدى البويضات. وتحدث الإباضة عادة قبل مدة تتراوح بين 12 و16 يومًا من موعد بداية الدورة التالية.
تتواجد البويضات داخل المبيضين. وخلال القسم الأول من كل دورة حيض، تكبر وتنضج إحدى البويضات.
ومع اقتراب موعد الإباضة، ينتج جسمك كميات كبيرة من هرمون يسمى الإستروجين، والذي يتسبب في سماكة بطانة الرحم ويساعد على إيجاد بيئة تحافظ على الحيوانات المنوية.
وتعمل مستويات الإستروجين المرتفعة هذه على إحداث زيادة مفاجئة في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH). ويتسبب تدفق الهرمون اللوتيني في إخراج البويضة الناضجة من المبيض، وهذه هي عملية الإباضة.
وعادة ما تحدث عملية الإباضة بعد تدفق الهرمون اللوتيني بمدة تتراوح بين 24 و36 ساعة، ولذلك يُعد تدفق الهرمون اللوتيني مؤشرًا جيدًا على ذروة الخصوبة.
يمكن تخصيب البويضة حتى بعد 24 ساعة بعد الإباضة. وإذا لم يتم تخصيبها، فإن بطانة الرحم تنفصل (ومعها البويضة) وتبدأ دورة الحيض. وذلك يحدد بداية دورة الحيض الجديدة.

الامراض التي تصيب الجنين في بطن امه

مشاكل في القلب
قد يُصاب الجنين بمشاكل أو تشوّهات في القلب عند تطوّر هذا العضو أثناء الحمل. وقد يؤدّي ذلك إلى حدوث ثقبٍ في القلب وخللٍ في عمل صمامات وجدران وعضلة القلب والأوعية الدمويّة. يمكن أن يحدث هذا الأمر نتيجة عادات سيّئة تتبعها الحامل خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو بسبب مشاكل في الجينات والكروموسومات.
مشاكل في العظام
يمكن أن يُصاب الجنين بمشاكل في العظام والعمود الفقري ممّا يسبّب تشوّهات في جزء أو أجزاء معيّنة من الجسم. وقد لا تنمو العظام في جسم الجنين بشكلٍ سليم فيؤثّر ذلك على المظهر الخارجي للطفل عند الولادة ومع تقدّمه في العمر.
أمراض في الكلى
يُعتبر تضخّم الكلى من الأمراض التي قد تصيب الجنين وهو في طور نموّه وتطوّره في بطن أمّه، وذلك نتيجة انسداد يتسبّب بعودة البول إلى الكلية. ومن أهمّ المشاكل الكلويّة الخلقيّة نذكر غياب الكلى الخلقي، الكلية الوحيدة، تعدّد الكلى، نقص في وظيفة الكلية، الكلية الهاجرة التي تكون في غير مكانها الطبيعي، التكيس الكلوي.

أمراض يسهل انتقالها من الأم للجنين

البكتيريا المهبلية:
هي عدوى شائعة بين النساء، وتكون بسبب وجود خلل في البكتيريا الموجودة في المهبل، وإذا أصيبت المرأة الحامل بهذه العدوى، فقد تضر بالجنين، لأنها تزيد من خطر الولادة المبكرة وقد تؤدي إلى انخفاض وزن المولود.
الحصبة الألمانية:
إذا تعرضت الأم للإصابة بها في الأشهر الأولى من الحمل، فإن احتمالية إصابة الجنين بها تصل إلى 60%، وقد تؤدي إلى ولادة طفل أصم أو أبكم أو أعمى وبه عيوب تكوينية في القلب والجهاز العصبي.
مرض السكر:
من أكثر الإصابات الخطيرة التي تصيب الجنين بارتفاع في الضغط، إصابة الأم بالسكر، حيث يتم إفراز الكثير من الأنسولين لحرق هذه الزيادة في السكر، ما يزيد من عدد وحجم الأنسجة والخلايا التي قد تؤذي بالجنين عند الولادة، وقد يؤدي إلى إصابة المولود بنقص في السكر، وقد يعاني من متلازمة ضيق في التنفس.
الهربس:
يعد الهربس التناسلي واحدًا من الالتهابات التي تصيب المرأة وتضر بالجنين، فيمكن أن تتم عدوى الجنين في أثناء الولادة، وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن ينتقل الهربس من الأم من خلال المشيمة خلال الثلث الأول من الحمل.
الجديري المائي:
ينتقل من الأم إلى الجنين إذا أصيبت به الأم الحامل خلال الثلاث شهور الأولى للحمل، ويؤدي إلى تشوهات تكوينية في العظام والجهاز العصبي.
فيروس التهاب الكبد من النوع “ب”:
هو عدوى فيروسية يمكن أن تنتقل إلى الطفل خلال الولادة، وتبلغ احتمالية إصابة الطفل بهذه العدوى نسبة 90%، إذا التقط الفيروس خلال الولادة، ومن الممكن أن يؤدي إلى إصابة الكبد بالضرر.
مرض فرط نشاط الغدة الدرقية:
أشارت العديد من الأبحاث إلى أن 1% من الأطفال التي تعاني أمهاتهم من زيادة وفرط نشاط في غددهن الدرقية، ويعاني طفلها من زيادة في معدلات سرعة نبضات القلب، وقد يعاني من تضخم بالغدة الدرقية ويصاحب هذا انخفاض بالوزن وجحوظ بالعينين.

أمراض تصيب الجنين بسبب العادات السيئة للأمهات فى الحمل

1 التدخين .
2 استخدام الأدوية بدون داعى أثناء الحمل مثل المسكنات وغيرها .
3 الافراط فى استخدام الفيتامينات .
4 عدم التوعية بالنظافة الشخصية مما يسبب الالتهابات المهلبية التى تسبب الإجهاض المبكر والولادة المبكرة .
5 استخدام المحاليل المطهرة فى النظافة المهبلية وتسبب فى صعود أى التهابات أو بكتيريا لأعلى وتصيب الرحم .
6 الافراط فى عمل السونار خلال فترة الحمل .
7 أخذ مثبتات الحمل بدون داعى .
وأضاف الدكتور خالد أمين فى تصريح خاص لـ ” اليوم السابع ” ، أن أبرز أمراض الجنين أثناء الحمل تندرج تحت العيوب الخلقية ومنها :
1 مشاكل فى القلب .
2 مشاكل فى عظام الجنين .
3 الاصابة بأمراض فى الكلى .
4 اصابات المخ .
5 زيادة وزن الجنين بصورة مفرطة .


Advertising اعلانات

69 Views